رئيسىملفات وتقارير

بالإنفوجراف.. «الوزراء» يبسط إجراءات تسجيل عقود المواطنين في مصلحة الشهر العقاري

كتبت: آية إسماعيل

تسعى أجهزة الدولة المصرية، لتقديم كافة السبل والطرق لتسهيل حصول المواطنين على الخدمات المختلفة ومنها خدمة تسجيل العقود في الشهر العقاري، وتبسيط إجراءات تسجيل المواطنين لأملاكهم أمام مصلحة الشهر العقاري، بدلًا من الطرق العرفية التي أدت إلى زيادة عدد المنازعات، وضياع حقوق الكثيرين، وذلك بالتزامن مع خطة التحول الرقمي وميكنة  الخدمات المقدمة في مكاتب الشهر العقاري.

ونشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، إنفوجراف أوضح فيه إجراءات توثيق العقود بمصلحة الشهر العقاري.

خطوات توثيق العقود بمصلحة الشهر العقاري

يتم التسجيل من خلال ذهاب الطرفين للتسجيل مباشرةً للشهر العقاري أو يذهب المشتري بتوكيل من البائع ، حيث تتمثل خطوات تسجيل الوحدة بالشهر العقاري وفقاً لقانون سنة 1946، في تقديم طلب لمأمورية الشهر العقاري مرفقاً به بيانات الملكية والتكليف الضريبي ، بالإضافة إلى تقديم كشف مساحي جديد حال عدم وجود كشف قديم أو تغير في أوصاف العقار.

مراجعة الطلب ومنحه مقبول للإشهار، على أن يتم تقديم المشروع- تحرير العقد على الورق الأزرق- إلى أحد مكاتب التوثيق ليتم التصديق على توقيعات أطرافه، ومن ثم تقديم المشروع للمكتب الذي تتبعه المأمورية لإتمام عملية الإشهار، ثم قيده في دفتر الإشهار أو وقفه إن كان هناك سبباً يوجب ذلك، ومن ثم يتسلمه صاحب الشأن بعد اعتماد إشهاره وختمه.

وفي حال وجود نزاع بين الطرفين بشأن الوحدة، يتم تسجيلها وفقاً للحكم الصادر في الدعوى محل النزاع، على أن تكون الأسبقية للطرف الذي يقوم بإشهار صحيفة الدعوى القضائية قبل صدور الحكم، أو مرور 5 سنوات عليه.

ضوابط الشهر العقاري في المجتمعات العمرانية

وأبرز الإنفوجراف أحكام الشهر العقاري بالمجتمعات العمرانية الجديدة التي يتم تنظيمها عن طريق :

إشهار المحررات والأحكام بنطاق هذه المجتمعات بـ 3 طرق مختلفة :

  • الإيداع
  • التسجيل
  • القيد

وتقدم طلبات الإشهار إلى مأمورية الشهر العقاري المختصة التي يقع العقار في دائرة اختصاصها، في حين يلزم توقيع هذه الطلبات من المتصرف أو المتصرف إليه في العقود والإشهارات.

وأظهر الإنفوجراف، أن المأمورية تُصدر قرارها بالإشهار أو الرفض المسبب، خلال 15 يوماً من تاريخ تقديم المستندات، بينما يكون التظلم في القرارات المرفوضة  خلال 30 يوماً من إخطار مقدم الطلب أمام لجان التظلمات برئاسة قاضي بمحكمة الاستئناف، كما تلتزم كل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وشركات المرافق  وغيرها من الجهات ذات الصلة بعدم نقل المرافق للمالك الجديد إلا بعد التأكد من إشهار ملكيته.

وبشأن الرسوم المستحقة للشهر العقاري بالنسبة للعقارات المبنية والأراضي الفضاء يتم تحديدها كالآتي:

طرق سداد الرسوم المستحقة

  • السداد عن طريق الشيكات مقبولة الدفع.
  • السداد النقدي.
  • السداد عن طريق الحوالات البريدية.

أما خدمات التوثيق المميكنة التي تمت إتاحتها للمواطنين، فتم إطلاق التشغيل التجريبي لـ 13 خدمة من خدمات التوثيق عبر بوابة مصر الرقمية في محافظات القاهرة والجيزة والأسكندرية، بما يمثل 75% من إجمالي المحررات المطلوبة من مصلحة الشهر العقاري، فضلاً عن إطلاق التشغيل التجريبي لـ 13 خدمة من خدمات الشهر عبر بوابة مصلحة الشهر العقاري.

كما يتم تقديمها من خلال 481 مكتباً على مستوى الجمهورية، منها 90 مميكناً بنظام الشباك الواحد و48 مكتباً بمكاتب البريد، و 99 مكتباً مميكناً بالنظام القديم، فضلاً عن 243 مكتباً يدوياً، ومكتباً واحداً بالمراكز التكنولوجية.

وأبرز الإنفوجراف، إطلاق تطبيق للتعرف على نسب التكدس داخل المكاتب المقدمة لخدمات التوثيق بما يتيح للمواطن تحديد الوقت المناسب له ، و يمكن للمواطن سداد الرسوم بواسطة وسائل الدفع الإلكتروني كبطاقات الائتمان، كما تم إطلاق تطبيق “أرغب في عمل توكيل” عبر الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد.

أضرار عدم تسجيل العقارات لدى مصلحة الشهر العقاري

  • وجود نحو 85% من العقارات غير مسجلة، الأمر الذي قد يعرضها للاعتداء من الآخرين
  • التأثير سلباً على الاستثمارات الأجنبية نتيجة تراجع مصر بمؤشر تسجيل الملكية الصادر عن البنك الدولي
  • إهدار مليارات الجنيهات على ميزانية الدولة
  • زيادة عدد المنازعات القضائية بين المواطنين.

اقرأ أيضًا.. بالخطوات.. تعرف على طريقة ضم أفراد الأسرة على بطاقة التموين إلكترونيًا

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى