رئيسىملفات وتقارير

بالإنفوجراف.. نجاحات الدولة المصرية في مكافحة الهجرة غير الشرعية ودعم اللاجئين

كتبت: آية إسماعيل

نجحت الدولة المصرية في القضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية من خلال وضع إطار تشريعي لمكافحة تهريب المهاجرين، فضلاً عن دعم اللاجئين من مختلف الجنسيات.

ونشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنفوجراف سلط فيه الضوء على أن مصر حققت ناجحاً دولياً في محاربة الهجرة غير الشرعية و دعم اللاجئين، وذلك وسط إشادات دولية .

جهود الدولة على المستوى المحلي

أوضح الإنفوجراف جهود مصر لمكافحة الهجرة غير الشرعية، حيث تم إطلاق استراتيجية وطنية عام 2016، كما تم إصدار قانون لمكافحة الهجرة غير الشرعية، والذي وضع عقوبات لهذه الظاهرة بتجريمه لكافة أشكال تهريب المهاجرين، وكذلك تأسيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر بموجب هذا القانون.

إطلاق مبادرة مراكب النجاة عام 2019، والتي ركزت على توفير فرص عمل مناسبة للشباب بالقرى والمحافظات الأكثر تصديراً للهجرة غير الشرعية بـ 14 محافظة، فضلاً عن وضع إستراتيجية متكاملة لتنفيذ مبادرة مراكب النجاة، تتضمن توعية المجتمع بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وسبل الهجرة الآمنة، بالإضافة إلى توفير البدائل الإيجابية من فرص عمل، كما تم تخصيص 250 مليون جنيه لدعم تنفيذ المبادرة على مستوى الجمهورية.

جهود الدولة على المستوى الدولي

أما على المستوى الدولي فقد شاركت مصر عام 2014 في مبادرة الاتحاد الأوروبي والقرن الإفريقي لمكافحة أسباب الهجرة غير الشرعية ، إلى جانب مشاركتها في عملية التحضير والصياغة في قمة فاليتا بمالطا في نوفمبر 2015، وفي عام 2016 استضافت مصر بشرم الشيخ الاجتماع الوزاري لمبادرة الاتحاد الإفريقي حول الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، فضلاً عن إطلاق مصر وإيطاليا مبادرة مشتركة لتدريب رجال الشرطة على مكافحة الهجرة غير الشرعية، وفي مارس 2017، استضافت مصر المؤتمر الأول بالأقصر الذي يضم كافة العمليات التي تتناول مسار الهجرة بين إفريقيا وأوروبا.

أما في عام 2018 وقعت مصر اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي تتضمن 7 مشروعات بقيمة 60 مليون يورو، لمعالجة الأسباب الرئيسية المسببة لظاهرة الهجرة غير الشرعية، كما استضافت مصر المنتدى الإقليمي الأول لهيئات التنسيق الوطنية في إفريقيا في 2019، بينما تم إطلاق المكون المصري من مشروع تفكيك شبكات الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين في شمال إفريقيا بالتعاون من مكتب الأمم المتحدة في 2020.

إشادات دولية بجهود مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية

أشادت المستشارة الألمانية بالجهود المصرية المبذولة في تأمين حدودها البحرية.

فيما أكد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة أن مصر تمتلك إطاراً تشريعياً لمكافحة تهريب المهاجرين، وكذلك رحب رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة بجمهورية مصر العربية بمبادرة «مراكب النجاة»

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء اليوناني على وقف مصر لتدفقات الهجرة من إفريقيا إلى أوروبا، في حين أشاد مدير عام منظمة الهجرة الدولية بجهود الخارجية المصرية في تطبيق الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة.

دعم الدولة للاجئين

أشار الإنفوجراف أن مصر تستضيف نحو 6 مليون لاجئ وبالرغم من استمرار تزايد أعدادهم إلا أن مصر تعمل على تقديم كافة الخدمات الأساسية لهم حيث بلغ عددهم نحو 95 ألف لاجئ عام 2011 بينما ارتفعت لأكثر من 259 ألف لاجئ عام 2020.

حيث يتمتع اللاجئون بحرية الحركة في مصر وبالرغم من أن مصر من الدول المتلقية لأقل مستويات التمويل الخاص بتغطية احتياجات اللاجئين، إلا أنها مستمرة في تقديم كافة الخدمات الأساسية بمختلف القطاعات كالصحة والتعليم.

كما أوضح الانفوجراف أن مصر حرصت على تقديم اقتراحات قابلة للتنفيذ حول أوضاع اللاجئين بالمنتدى العالمي الأول للاجئين ومنتدى أسوان الدولي للسلام والتنمية، فضلاً عن انضمامها إلى اتفاقية منظمة الوحدة الإفريقية، فضلاً عن دعم الجهود المبذولة في إطار جامعة الدول العربية لدعم قضايا اللاجئين.

إشادات دولية بسياسات مصر تجاه اللاجئين

أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة أن بيئة الحماية للاجئين في مصر اتسمت بالاستقرار، كما صرح رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر بأن مصر تؤكد دائماً على الاهتمام الاستثنائي والالتزام تجاه كل اللاجئين في مصر

وأشاد الممثل السابق لمنظمة الصحة العالمية في مصر، و ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة بإدراج اللاجئين في حملة « 100 مليون صحة».

اقرأ أيضًا.. بالإنفوجراف .. تعرف على أبرز جهود الدولة لتوفير لقاحات كورونا

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق