أسواق المالملفات وتقارير

بالتفاصيل: الجنية المصري يسجل ارتفاعًا جديدًا أمام 5 عملات أجنبية وعربية في نهاية تعاملات الأمس

خبراء اقتصاد يتوقعون مزيد من الهبوط للدولار الأمريكي أمام الجنيه

وسط توقعات بإنخفاض سعر صرف «الدولار الأمريكي» خلال الأيام القادمة أمام «الجنيه المصري» حتى يصل إلى 15 جنيهًا، فقد سجل الجنيه في نهاية تعاملات أمس الأحد، ارتفاعات جديدة أمام «5» عملات أجنبية وعربية أهمهمًا الدولار الأميركي.

الجنبية ينتعش أمام الدولار والعملات الأجنبية وفقًا للبنك المركزي خلال العام الماضي وبداية هذا العام

الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي
الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي

جاء فق البيانات الرسمية التي يصدرها البنك المركزي المصري صعد مؤشر الجنيه المصري أمام الدولار الأميركي منذ بداية معاملات العام الماضي 2019، وصولًا إلى نهاية تعاملات أمس الأحد، بنحو 2.11 جنيه، ومن خلال ذلك يتضح سعر صرف الدولار قد انخفض من مستوى 17.88 جنيهاً في بداية يناير من العام الماضي 2019 إلى ما يقارب الـ 15.77 جنيهًا مع نهاية تعاملات أمس الأحد وفقًا لسعر الدولار في البنك المصري والبنوك المصرية والعربية، بنسبة انخفاض تقدر بـنحو 11.8%.

صعود جديد للجنية المصري أمام الدولار وبعض العملات الأجنبية والعربية خلال تعاملات أمس الأحد

الدولار الأمريكي
الدولار الأمريكي

وفق المؤشرات الرسمية الواردة من البنوك المصرية والعربية العاملة في مصر فقد شهد سعر صرف الدولار الأمريكي مزيداً من الخسائر، مع نهاية تعاملات أمس الأحد، ، حيث سجل سعر صرف الدولار في البنك الأهلي المصري: 15.79 جنيهًا للشراء، و15.89 جنيهًا للبيع، مقابل 15.80 جنيهاً للشراء، و 15.90 جنيهاً للبيع في تعاملات يوم الخميس الماضي.

اليورو
اليورو

وانخفض أيضًا سعر صرف «اليورو» أمام الجنيه المصري ليسجل 17.50 جنيهًا للشراء، و17.70 جنيهًا للبيع، مقابل نحو 17.61 جنيهاً للشراء، و 17.75 جنيهاً للبيع في تعاملات الخميس الماضي.

الجنيه الاسترليني
الجنيه الاسترليني

في حين انخفض سعر صرف «الجنيه الإسترليني» أمام الجنيه المصري ليكون سعر الشراء 20.53 جنيهًا، وسعر البيع 20.84 جنيهًا، مقابل نحو 20.58 جنيه للشراء، و 20.77 جنيه للبيع في تعاملات الأسبوع الماضي.

الريال السعودي
الريال السعودي

أما بالنسبة لبعض العملات العربية فقد تراجع سعر صرف «الريال السعودي» أمام الجنيه المصري ليسجل سعر الشراء 4.19 جنيهًا، و4.23 جنيهًا للبيع، مقابل 4.20 جنيهًا للشراء، و4.24 جنيهًا للبيع خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

الدينار الكويتي
الدينار الكويتي

كما تراجع سعر صرف «الدينار الكويتي» خلال تعاملات أمس الأحد أمام الجنيه المصري ليكون سعر الشراء 51.73 جنيهًا، وبينما سعر البيع 52.38 جنيهًا، مقابل نحو 51.82 جنيهاً للشراء، و 52.41 جنيهاً للبيع في تعاملات يوم الخميس الماضي.

خبراء يتوقعون مزيد من الصعود للجنيه المصري أمام العملات الأجنبية خاصة الدولار

توقع خبراء اقتصاد أن يستمر الجنيه المصري في صعودة أمام العملات الأجنبية والعربية وخاصة أمام «الدولار الأمريكي» في البنوك المحلية والعربية العاملة في مصر خلال التعاملات البنكية في الفترة المقبلة، مرجحين أن يستمر الدولار الأجنبي في الهبوط ليصل إلى 15 جنيهًا خلال الفترة المقبلة وتكون نسبة الهبوط بنحو 0.75 جنيهًا.

وارجعوا استمرار قوة الجنيه المصري إلى تحسن الصادرات المصرية، وزيادة نسبة الواردات من السياحة والغاز الطبيعي، وكذلك فإن ارتفاع قيمة تحويلات المصريين العاملين بالخارج، وارتفاع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال الفترة الماضية أدى إلى زيادة قيمة الإحتياطي النقدي الأجنبي وتعزيز قيمة الجنيه.

وأشار الخبراء إلى أن جانب كبير من الطلب على الدولار خلال الفترة الماضية كان في إطار عمليات المضاربة والدولرة، والتي من المتوقع أن تواصل انحسارها خلال النصف الأول من العام الحالي، فضلا عن الركود الهامشي في استيراد السلع خاصة الرفاهية منها مع استمرار الحكومة المصرية في تقنين عمليات الاستيراد، وهو ما يؤدي إلى انخفاض الضغط على طلب الدولار.

صافي الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر مرتفع بنسبة 0.14% نهاية ديسمبر من العام 2019

يذكر أن البنك المركزي المصري قد أعلن قبل أيام عن ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر في نهاية شهر ديسمبر من العام الماضي 2019 بنسبة «0.14%» بقيمة 65 مليون دولار، ليصل إجمالي الإحتياطي الأجنبي إلى 45.419 مليار دولار، مقابل نحو 45.354 مليار دولار بنهاية نوفمبر من العام الماضي 2019.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق