الأخبارخدماترئيسى

بالتفاصيل.. الشروط والأوراق اللازمة للعمل «مأذون»

كتبت: أمل سعداوي

يتساءل الكثيرون من راغبي العمل «مأذون» عن الشروط اللازمة التي يجب توافرها بهم، خاصة بعد وضع مشروع قانون المأذونية الجديد لها، والتي من بينها أن يكون المتقدم دارسًا للشريعة الإسلامية.

في هذا التقرير يرصد موقع «عالم البيزنس»، الشروط اللازمة التي يجب أن تتوافر في الشخص الراغب بالعمل كمأذون.

الشروط اللازمة للتعين

-أن يكون مصري الجنسية مسلمًا ومتمتعًا بالأهلية الكاملة.

– ألا يقل سنه عن ثلاثين عامًا ولا يزيد عن أربعين.

-أن يكون حاصلًا على مؤهل جامعي من إحدى كليات جامعة الأزهر، أو أية كلية أخرى تابعة للجامعات الأخرى شريطة أن يكون دارسًا للشريعة الإسلامية.

– يجب أن يكون محمود السيرة وحسن السمعة.

– ألا يكون قد صدر ضده أية أحكام جنائية أو تأديبية ماسة بالشرف أو الأمانة.

-بجب أن يكون لائقًا طبيًا من أجل القيام بأعمال وظيفته بشهادة رسمية، وشهادة صادرة من الطب الشرعي تقيد خلوه من تعاطي المواد المخدرة.

-أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو العامة أو أعفي منها قانونًا.

نصوص القانون

كما تنص المادة 6 من مشروع قانون المأذونية، على أنه: “إذا لم يتقدم للتعيين من يكون حاصلًا على إحدى الشهادات المنصوص عليها في المادة 5 فقرة ج، يجوز قبول طلبات التعيين ممن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية من الجامع الأزهر، أو من أحد المعاهد التابعة له، أو شهادة الثانوية العامة، بشرط اجتياز امتحان بعقد في مادة الفقه، والتي تحتوي على أحكام الزواج والطلاق وما يتعلق بهما، ويتم الإعلان عن الامتحان قبل موعده بخمسة عشر يومًا في لوحة الإعلانات المعدة لذلك بمحكمة الأسرة المختصة”.

وليس ذلك فقط، بل تشترط المادة السابق ذكرها، أن توضع أسئلة الامتحان بطريقة سرية من قبل رئيس محكمة الأسرة المختصة، ويتم إجراء الامتحان أمام تلك المحكمة أو أمام من تندبه لذلك من أعضائها.

وكل من يحصل على 50% على الأقل من المجموع النهائي، يجتاز الامتحان، وتعلن نتيجة الامتحان في اللوحة المُشار إليها بالفقرة الأولى.

اقرأ أيضًا.. بالأسماء.. «الأوقاف» تفتح 314 مسجد خلال شهري سبتمبر وأكتوبر.. تتضمن 11 جدد

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق