رئيسىملفات وتقارير

بالتفاصيل.. تعرف على برنامج «القراءة الموحد» لإنهاء مشاكل فواتير الكهرباء

كتبت: دنيا عبدالله

تعمل شركات توزيع الكهرباء وفقًا لمراحل عديدة لمراجعه فاتورة الكهرباء الشهرية للتأكد من صحتها قبل وصولها للمواطن، ومؤخرًا تم إطلاق برنامج «القراءة الموحد».

ونظرًا لشكاوى المواطنين الفترة الأخيرة من مشاكل في قراءة فواتير الكهرباء واختلافها عن القراءة الفعالية الموجودة على لوحة العداد، أطلقت وزارة الكهرباء العديد من المنصات الرقمية والتطبيقات لتسهيل تسجيل المواطن لقراءة عداده.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير أساليب شركات الكهرباء لإنهاء أزمة الفواتير.

مراحل فاتورة الكهرباء قبل تحصيلها

  1. المرحلة الأولى: هى تفريغ القراءة الموجودة بصور عدادات الكهرباء التى يتم التقاطها بواسطة شركة شعاع و إرسالها أونلاين من خلال برنامج القراءة الموحد لشركات توزيع الكهرباء.
  2. المرحلة الثانية: إرسال القراءات التى تم تفريغها لغرفة تحديث القراءات بالإدارة التابع لها الكشاف.
  3. المرحلة الثالثة: إعادة إرسال القراءات لغرفة تحديث القراءات المركزية لمراجعتها.
  4. المرحلة الرابعة: إرسال القراءات لمركز الإصدار لمراجعتها مرة أخرى والتأكد من عدم وجود أي قراءات شاذة.
  5. وفى المرحلة الخامسة: يرسل مركز الإصدار القراءات لإدارة الحسابات بكل فرع من فروع شركة توزيع الكهرباء و بعد الانتهاء من مراجعتها يتم طباعتها.
  6. المرحلة السادسة: و هى المرحلة الأخيرة يقوم كل فرع بشركة توزيع الكهرباء بمراجعة الفواتير بعد طباعتها بمركز الإصدار قبل عرضها على المشترك.

رغم كل مراحل المراجعه التي تمر بها فاتورة الكهرباء الشهريو، الا ان أيضا يوجد أخطاء وشكاوى من فواتير الكهرباء.

نجحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بالتعاون مع شركة «شعاع» المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء فى تطبيق برنامج القراءة الموحد بجميع شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية.

ويستهدف البرنامج القضاء على أخطاء الفواتير المعتادة، وتسجيل القراءات بشكل جيد، وتجنب الخطاء البشري، من خلال تطبيق برنامج إلكتروني على الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام اندرويد، تعمل وفقا لمعاير الربط الرقمي، لتتيح على المشترك إمكانية تسجيل القراءة وسداد الفواتير دون الانتظار لمحصل.

برنامج القراءة الموحد

  • يستهدف البرنامج القضاء على مشاكل فواتير الكهرباء الخاطئة.
  • يقضى برنامج القراءة الموحد تماما على تسجيل القراءات الوهمية التى تعتمد مبدأ متوسط الاستهلاك.
  • برنامج القراءة الموحد يجبر العاملين بإدارة الكشف على النزول للمشترك وتسجيل القراءة الفعلية لاعتماده على التقاط صورة للعداد.
  • البرنامج تم تصميمه على أن الجهاز الخاص بتسجيل القراءة لا يمكن أن بعمل إلا من أمام العداد الخاص بالمشترك.
  • يتم تسجيل أول قراءة من خلال التقاط صور لعداد المشترك ليتم تسجيل القراءة من خلال الصورة لذلك يصعب التلاعب فى هذا البرنامج و يضمن حق الدولة و المواطن مع فى أن تحصل الأولى على مستحقاتها و يسدد الثانى استهلاكه الفعلى فقط.
  • برنامج القراءة الموحد سيرسل نسختين من صورة العداد من خلال الانترنت لشركة توزيع الكهرباء ونسخة لشركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء للتأكد من وجود نسخة احتياطية للقضاء على كل أوجه الفساد أو التلاعب فى استهلاكات المشتركين.
  •  البرنامج يحتفظ بصور 3 أشهر للعداد للرجوع اليها عند وجود شكوى من المشترك وبعد هذه المدة تحذف تلقائيا ويتبقى قراءات عدادات الكهرباء فقط.

اقرأ أيضًا.. بالتفاصيل.. اعراف الإجراءات اللازمة عند تأخر شركة الكهرباء في تركيب عدادك

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق