رئيسىملفات وتقارير

بالتفاصيل.. مشروع القطار الكهربائي الجديد وموعد تشغيله

كتبت: دنيا عبدالله

كشف كامل الوزير، وزير النقل، موعد إنطلاق أولى رحلات القطار الكهربائي الجديد، عدلي منصور-العاصمة الإدارية، وتفاصيل ووميزات القطار.

وأوضح وزير النقل، خلال مداخلة هاتفية مع لبرنامج «الحكاية» الذي يقدمه الإعلامي عمرو اديب، أن سعر تذكرة القطار الكهربائي الجديد تتراوح من 20 إلى 25 جنيهًا للمسافة كاملة، والتي تبلغ 100 كيلو متر.

وأشار الوزير، إلى أنه سيتم تقسيمه عدة مراحل بعدد المحطات مثل مترو الأنفاق حاليًا.

ولفت وزير النقل، إلى أن مشروع «القطارالكهربائي» عدلي منصور- العاصمة الإدارية، سيتم الانتهاء من تنفيذه خلال شهر أكتوبر 2021 وافتتاحه للجمهور، مضيفا أن التشغيل التجريبي يبدأ قبلها بشهرين.

وأضاف الوزير، أن سرعة القطار ستصل 120 كيلو وسينقل 25 ألف راكب في الساعة في الاتجاه الواحد، وسيكون أول وسيلة مواصلات تصل إلى العاصمة الادراية الجديدة.

ينشر لكم موقع «عالم البيزنيس» في هذا التقرير أهم المعلومات عن مشروع القطار الكهربائي.

معلومات عن القطار الكهربائي الجديد

  • القطار الكهربائي هو شبيه لقطار السكة الحديد لكن يتم تشغيله بقوة الجر الكهربائي وليس بالديزل.
  • يصل طول خط القطار 70 كم، ويسير بسرعة 120 ك/س، وسرعة داخلية 80 ك/ س
  • يخدم المدن الجديدة مثل: “العبور والشروق والمستقبل والروبيكي ومدينة بدر والعاصمة الإدارية والعاشر من رمضان والمدينة الصناعية، وكل المدن المسمى بها المحطات وكذلك الجامعات التي تقع بها”.
  • تم الانتهاء من 60% من أعمال تنفيذه، سواء الخط والأسوار أو المحطات.
  • يشمل المشروع تنفيذ 6 كباري، وكذلك نفقين للقطار الكهربائي بالإضافة إلى إنشاء 4 كباري سيارات بالهايكستب ومداخل مدينتي المستقبل والشروق.
  • يساهم في ربط مدينة القاهرة الكبرى بالمجتمعات العمرانية الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة وخدمة المستثمرين والمناطق الصناعية، وهذا كله ضمن خطة تعظيم منظومة النقل الجماعي.
  • كما يساهم في ربط مدينة القاهرة الكبرى بالمجتمعات العمرانية الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة وخدمة المستثمرين والمناطق الصناعية بهذه المجتمعات العمرانية الجديدة، وكذلك المساهمة في زيادة النمو وتطور المجتمعات العمرانية الجديدة سكنيا وتجاريًا وصناعيًا، كما تساهم في تعظيم منظومة النقل الجماعي.
  • من المقرر أن ينقل القطار الكهربائي 60 ألف راكب في الساعة لكلا الاتجاهين، بواقع 30 ألف راكب / ساعة في الاتجاه الواحد، وتبلغ سرعته التصميمية تصل 120 كم/ ساعة
  • يتم حاليًا تصنيع 20 قطارًا في شركة “افيك” بالصين.

وتصل محطات القطار الكهربائي إلى 12 محطة، هي: “عدلي منصور- العبور- المستقبل – الشروق – هيليوبوليس الجديدة  – بدر – المنطقة الصناعية -العاشر من رمضان- الروبيكي- بدر الجديدة – العاصمة الإدارية 1 – العاصمة الإدارية 2)، وسيتقاطع مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور التبادلية، ومع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة العاصمة الإدارية 2، وبالتالي تخدم كل المناطق المارة بها.

اقرأ أيضًا.. بالإنفوجراف.. نصائح وزارة الصحة لحماية الطلاب من كورونا تزامنًا مع العام الدراسي الجديد

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق