حوادث وقضايارئيسىصحةعلوم و تكنولوجياملفات وتقاريرمنوعات

بالتفاصيل.. معلومات عن نبات «سيكاس» بعد تسجيل أول حالة تسمم في مصر

كتبت: جيلان محمد

تصدر نبات سيكاس مؤشر محرك البحث  الشهير «جوجل» في مصر، بعدم استقبل مركز السموم التابع لكلية الطب جامعة الإسكندرية، أمس السبت حالة تسمم تعد الأولى من نوعها، بعد تناول شخص جزء من النبات.

وكان مركز الإسكندرية للسموم، أعلن مساء أمس السبت، عن استقبال أول حالة مصابة بإدعاء تسمم نتيجة تناول جزء من نبات السيكاس، والذي يعد أحد نباتات الزينة، ولا يستخدم كغذاء للإنسان.

وقالت مها غنام، مدير مركز الإسكندرية للسموم، في تصريحات صحفية أمس، إن المصاب قام بالتواصل مع الأطباء بالمركز عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، موضحا أنه يشعر بتنميل في الفم وتعب شديد في المعدة وخمول في كامل الجسد.

وتم اخباره بالحضور فورًا إلى المركز لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة والتى أظهرت أنه أكل الجزء الأعلى من النبات (اللب)، ما يؤكد سمية النبات لاحتوائه على مواد مسرطنة تصيب الإنسان بالفشل الكبدى.

«سموم الإسكندرية» يحذر من تناول نبات السيكاس

ووجه مركز السموم، التابع لكلية الطب في جامعة الإسكندرية، تحذيرات للمواطنين، بشأن نبات السيكاس، موضحا أنه يصيب الإنسان بالفشل الكبدى لاحتوائه على مادة مسرطنة.

وأكد المركز، في بيان له، أمس السبت، أن جميع أجزاء نبات السيكاس سامة وخصوصا البذور كونها تحتوى على أعلى مستوى من مادة السيكاسين السامة، والذي يسبب تهيج الجهاز الهضمى.

وأوضح أنه حال تناول جرعات عالية من النبات يصيب الإنسان بالفشل الكبدى، بالإضافة إلى أن مادة السيكاسين تحتوى على مادة مسرطنة، وفقا لما كشفته أبحاث علمية عالمية حديثة في هذا الشأن.

ما هو نبات «سيكاس»

يتبع نبات السيكاس فصيلة السيكادية من رتبة السيكاديات، ويعد السيكاد من أغلى نباتات الزينة وأطولها عمرا، حيث يصل عمره إلى خمسين سنة.

وتشبه نبتة السيكاس النخلة ذات جذع اسطواني الشكل يكون سعفها ذا ملمس ناعم ينتهي إلى شوكة مدببة مثل شوكة النخلة، وتعتبر استراليا الموطن الأصلي لهذه النبتة، التي أمكن تربيتها وتكييفها في اغلب مناطق العالم.

يزرع نبات سيكاس في الهواء الطلق وتحت الشمس الساطعة، كما يمكن زراعته في الدفيئات في المناطق الباردة، وانسب درجه حرارة له 30-35 مئوية، ويتحمل العطش والحرارة ولا يتحمل البرودة وأفضل تربه هي الرملية جيده الصرف مع بعض المواد العضوية، وأنها سوف تتعفن جذورها في التربة الثقيلة سيئة الصرف، كما يحتاج إلى ضوء ساطع عندما تزرع في المنازل.

ورغم شهرة نبات السيكاس في المنازل، إلا أنه يعد من النباتات السامة على الحيوانات والبشر، يمكن أن يكون سام للغاية على البشر والحيوانات إذا تم بلعها لأن طعم النبات غير مستساغ.

وبحسب مركز ASPCA، لمكافحه تسمم الحيوانات، تصل نسبه التسمم بأجزاء النبات إلى 50 -70%،  ويقدر معدل الوفيات من 50 إلى 75% عند الابتلاع من أجزاء النبات.

ويتم تصدير العديد من نباتات السيكاد، خصوصا إلى الخليج العربي ولكن تسن بعض الدول قوانين تمنع استيراد هذه النبتة ولذلك يلجأ البعض إلى تهريبها.

اقرأ أيضًا.. غيّر صورته إلى كرتونية.. «جوجل» يحتفل بعيد ميلاده الـ 22

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق