خدماترئيسىملفات وتقاريرمنوعات

بالتفاصيل منظومة «كارت الفلاح» التي اطلقتها الحكومة وطرق استخراجه

غدًا تبدأ المنظومة في محافظتي الشرقية والبحيرة

أعلن مجلس الوزراء منتصف 2018 عن إطلاق منظومة جديدة تسمى «كارت الفلاح» لتمكين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من التعرف وتحديد الأرض ومحطات الإنتاج الزراعي والتصدير، لتحديد المزارعين الذين يتسببون في تصدير أي شحنات غير مطابقة للمواصفات.

وإصدارت الحكومة منذ بداية إطلاق المنظومة في مرحلتيها الاولى والثانية نحو 2.5 مليون كارت، ومن المتوقع أن يصل عدد الذي يحصلون على الكارت ما يقرب من 6.5 مليون حائز.

موقع عالم البيزنس يقدم للقراء كل ما يتعلق بمنظومة كارت الفلاح والفائدة التي تعود على الإنتاج الزراعي في مصر من وراء تطبيقها وتحديد شروط الحصول عليه.

ماهية كارت الفلاح

كارت الفلاح الأداة التي من خلالها سيتم تقديم خدمات الدعم للفلاح، وتهدف وزارة الزراعة أن تحل الكروت الجديدة محل الحيازات الورقية؛ حيث سيتم إنهاء العمل بها.

استخدامات كارت الفلاح

أوضحت وزارة الزراعة أن الكارت يستخدم في عمليات صرف الدعم النقدي المشروط لحائزي الأراضي الزراعية والملتزمين بتطبيق السياسة الزراعية للدولة.

ويستخدم الكارت في عمليات صرف الوقود اللازم لزراعة الأراضي الحائز عليها الفلاح من محطات الوقود من خلال المنظومة الإلكترونية لتوزيع المنتجات البترولية.

كما أن الفلاحين يستفيدون من الكارت في عمليات صرف الدعم العيني من خلال تطبيقات صرف الكيماويات والأسمدة المدعومة من قبل الدولة، بالإضافة الى استخدامه في تقديم حزمة اخرى من الخدمات من خلال التعاون مع البنك الزراعي المصري مثل صرف القروض الميسرة للفلاح، وسداد السلف الزراعية الخاصة بالحيازات المصدر لها كارت الفلاح.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي قد بين في وقت سابق أهمية استكمال الإجراءات الخاصة بمنظومة «كارت الفلاح» وسرعة تفعيلها، لما لها من دور محوري في بناء قاعدة بيانات متكاملة حول الحيازة الزراعية والمحاصيل التي تنتجها تلك الأراضي على مستوى الجمهورية، وهو ما يسهم بشكل كبير في تطوير الخطط التنموية الزراعية.

أهمية كارت الفلاح

تسعى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن تكون المنظومة الأداة الوحيدة التي سيتم من خلالها تقديم الدعم للفلاح، وبدونها لن يستطيع الفلاح صرف الدعم الخاص به.

وتأتي المنظومة في صالح الفلاح في المقام الأول؛ حيث يمكنه استخدام الكارت كبطاقة مسبقة الدفع لخدمات الحكومة الإلكترونية التي يقدمها مركز الدفع والتحصيل الإلكتروني التابع لوزارة المالية.

ويمكن قبول الكارت على آلات نقاط البيع الطرفية للشبكة الحكومية GOV POS المنتشرة في العديد من الوحدات الحكومية، بالإضافة إلى قبول التعامل مع الكارت على آلات نقاط البيع الطرفية POS المنتشرة في فروع البنك الزراعي المصري ومكاتب ووحدات الهيئة القومية للبريد المصري.

وتهدف وزارة الزراعة لإضافة خدمات إضافية للكارت في المراحل المقبلة، والتي سترتبط بعدة منظومات اخرى (مثل الإرشاد، التعاون الزراعي، الإنتاج الحيواني، الثروة السمكية، الحجر الصحي،… إلخ).

طرق استخراج كارت الفلاح

يمكن الحصول على الكارت من خلال فروع البنك الزراعي المصري، وسيتم تسليم الكارت للفلاحين في فروع البنك التابعة له الجمعية الزراعية التي توجد بها الحيازة الخاصة بالفلاح، وفي حال وجود أكثر من حيازة للفلاح في أكثر من جمعية على مستوى الدولة سيتم تسليم الكارت للفلاح في فروع البنك التابعة له الجمعية التي تحتوي على أكبر حيازة له.

اللذين لهم حق استخراج كارت الفلاح

يمكن لأي فلاح في مصر يمتلك أرضًا زراعية «مهما كانت مساحتها» ومسجلة بيانات حيازتها في الجمعية الزراعية (سجل 2 خدمات) سيتم إصدار كارت له بشكل أتوماتيكي.

غدًا إطلاق المنظومة في الشرقية والبحيرة

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في بيان لها اليوم السبت، عن بدء تفعيل منظومة الحيازة الالكترونية “كارت الفلاح” في محافظتي الشرقية والبحيرة اعتباراً من غدًا الأحد.

وجاء قرار الوزير السيد القصير بعد أن تم الانتهاء من ميكنة جميع الجمعيات بهاتين المحافظتين والبالغ عددها 1183 جمعية من خلال تزويدها بأجهزة التابلت ونقاط البيع الـ POS وتدريب العاملين بها على استخدام الأجهزة وصرف الأسمدة للمزارعين والفلاحين باستخدام الكارت من خلال مسئول شركة اى فاينانس.

وكشفت وزارة الزراعة في بيانها أن عدد الكروت المسلمة للبنك الزراعى المصرى فى هاتين المحافظتين يبلغ 615227 كارت.

اقرأ أيضًا.. بالتفاصيل وسائل تعافي أسعار النفط عالميًا خلال الفترة الحالية

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق