الأخباررئيسى

بتأثير كورونا.. قطاع السياحة يفقد 920 مليون دولار شهريًا من إيرادته

كتبت:  آية إسماعيل

لا تزال جائحة كورونا التي أودت بحياة آكثر من 1.2 مليون شخص حول العالم، تلقي بظلالها على كافة  القطاعات لاسيما  قطاع السياحة في مصر.

ومؤخرًا كشفت وزارة السياحة والآثار، عن تراجع الإيرادات الشهرية بقيمة تتراوح بين 850 و 920 مليون دولار لتسجل نحو 80 و150 مليون دولار في الوقت الحالي مقارنة بالعام الماضي التي بلغت ايراداته نحو مليار دولار.

مؤشرات تراجع إيرادات قطاع السياحة في مصر

وأكد ساندرا فريد، المستشار الاقتصادي لوزير السياحة، في تصريحات صحفية لها اليوم الثلاثاء، أن إيرادات قطاع السياحة  قبل جائحة كورونا كانت تقدر بحوالي مليار دولار شهرياً اي بنسبة تترواح بين 8 لـ 15%

وأوضحت المستشار الاقتصادي لوزير السياحة، أن الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة المصرية في حالة إغلاق تام تأثراً بالموجة الثانية لفيروس كورونا، وأن مصر تعتمد حالياً على الوفود القادمة من شرق أوروبا والتي سيظهر مدى تأثيرها خلال الأبام القادمة .

وأكدت فريد، أن قطاع السياحة هو الآكثر تأثراً بجائحة كورونا لذلك تسعى الوزارة للإعلان عن حملة تسويقية جديدة خلال الفترة المقبلة لتشجيع السياحة الداخلية .

وأوضح خالد العناني، وزير السايحة والآثار، أن مدينتي الغردقة و شرم الشيخ زارهما منذ يوليو الماضي وحتى أواخر ستمبر وبداية الموجة الثانية من كورونا مايقرب من 300 ألف سائح من 15 دولة حول العالم و لم يعلن عن إصابة اي فرد بفيروس كورونا.

الإجراءات الاحترازية لتنشيط السياحة

وذكر العناني، أن مصر بذلت جهدا كبيرا لوضع ضوابط احترازية لاستئناف الحركة على أعلى مستوى لاستقبال الوفود السياحية ولم تتعرض تلك الضوابط لأى انتقادات محلية أو خارجية فلم يقل أحد إنها معقدة لا يمكن تطبيقها، كما أن جميع العاملين بالقطاع التزموا بتطبيقها على أكمل وجه ولم تظهر أى إصابات

ولفت العنانى، إلى أن وزارة السياحة والآثار كان موقفها واضحا من البداية بغلق أى فندق فى حال عدم التزامه بالضوابط والإجراءات الإحترازية التى وضعتها للتشغيل أو التى تقوم بتسريح العمال لأنه فى الحالتين سيضر   بالاقتصاد المصرى وسمعة القطاع السياحى، كما أن متوسط السياحة الأجنبية يومياً كان يصل لـ 6500 سائح ولكنه تراجع بنحو 60% خاصةً بعد إلزام السائحين بإجراء اختبار كورونا ستمبر الماضي

ووفقاً للبيانات الصادرة من البنك المركزي المصري، عن أداء ميزان المدفوعات إيرادات السياحة خلال الربع الأول من 2020 نحو 2.3 مليار دولار مقابل نحو 2.6 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2019، بنسبة تراجع 11.4%. فالمقابل ارتفعت ايرادات اسياحة في العام المالي الماضي،  بقيمة 162.8 مليون دولار بنسبة 1.7%، حيث سجلت إيرادات السياحة نحو 9.55 مليار دولار مقابل نحو 9.39 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي قبل الماضي.

اقرأ أيضًا.. وزير الاتصالات يوقع بروتوكول لتطوير البنية التكنولوجية لوزارة السياحة والآثار

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى