الأخبارحوادث وقضايارئيسىملفات وتقارير

بخار الماء قد يؤدي إلى الوفاة.. تجنب هذه العادات أثناء الاستحمام

كتبت – جيلان محمد

شهدت الفترة الماضية، ارتفاع حالات الوفاة بسبب استنشاق بخار الماء أثناء الاستحمام، والتي كانت آخرها وفاة عروسين في قرية طحا، التابعة لمركز ديرب نجم، في محافظة الشرقية.

وأفادت مصادر أمنية بمديرية أمن الشرقية، في تصريحات صحفية، أن تقرير الطب الشرعي، أشار إلى أن سبب الوفاة هو الخنق نتيجة استنشاقهما بخار الماء المنبعث من السخان.

وشهدت 2020، حالات وفاة بسبب الاختناق ببخار الماء، وكانت ابرزهم، مصرع عروسين في محافظة الإسماعيلية مطلع العام الجاري، وكذلك وفاة عريس وعروسه داخل حمام منزلهما بسبب اختناقهما.

سلكويات خاطئة أثناء الاستحمام

عادات سيئة أثناء الاستحمام

ويتعرض البعض إلى الاختناق أثناء الاستحمام نتيجة اتباع عدد من السلوكيات الخاطئة، وربما يتطور الأمر ليصل إلى الوفاة المبكرة في حال عدم إنقاذ المصاب.

ومن بين السلوكيات الخاطئة التي تعرض أصحابها إلى الاختناق أثناء الاستحمام، تدفئة الحمامات، بغلق النوافذ والابواب، وتشغيل سخان المياه لفترات طويلة، واستعمال المياه الساخنة وليست الدافئة.

بخار المياه يوقف القدرة على التنفس

عادات تفعلها أثناء الاستحمام قد تؤدي إلى الوفاة

يعمل غاز أول أكسيد الكربون، الذي يتراكم داخل سخان المياه بعد تشغيله فترة طويلة، على منع وصول الأكسجين إلى الجسم بشكل كافي، ومن ثم يمكن أن يتعرض الشخص للاختناق.

كذلك فإن تنفس الجزيئات الموجودة بغاز أول أكسيد الكربون، يجعلها تعلق في هيموجلوبين الدم، ويصبح الدم غير قادر على حمل الأكسجين وتوصيله إلى أعضاء الجسم المختلفة.

ويؤدي تراكم بخار الماء أثناء الاستحمام إلى صعوبة التنفس بشكل سليم، خاصة إن زادت المدة عن 15-20 دقيقة بحد أقصى، ومن ثم ربما يتعرض الشخص إلى الاختناق.

لذا يجب الابتعاد عن استخدام الماء الساخن فترة طويلة، واستبدالها بالماء الدافئ، وتقليل فترة التعرض للبخار، ذلك وفقا لما ذكره موقع “Medical News Today”.

أعراض الاختناق بسبب بخار الماء

-صعوبة في التنفس.
-زيادة في اللعاب.
-حرقات بالعين.
-احمرار الجلد.
-الشعور بالتهييج في الأغشية المخاطية بالأنف.

نصائح لتجنب الاختناق من البخار

-عدم تشغيل سخان المياه لفترات طويلة.
-استعمال المياه الساخنة وليست الدافئة.
-استخدام السخان لتسخين المياه لفترة محددة فقط، ثم غلقه.
-تركيب شفاطات هواء داخل الحمام.
-ضرورة وجود فتحات تهوية داخل الحمام.
-استعمال الفلاتر الكربونية التي تطهر المياه من الكلور.
-وفي حالة حدوث الاختناق، يجب سرعة التوجه لاقرب مركز سموم، واخذ قرص فيتامين سي.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق