أخبار عربيةرئيسىملفات وتقارير

برلماني: إلغاء نظام الكفالة يرفع من رواتب العمال ويمنحهم حرية تغيير الوظيفة

كتبت: دنيا عبدالله

بدأت المملكة العربية السعودية صباح اليوم الأحد، تنفيذ قرار إلغاء نظام الكفالة ، الأمر الذي سيعود بالنفع على ملايين العمال، وسيكون أمامهم 3 بدائل رئيسية للعمل.

وتقدم مبادرة المملكة العربية السعودية ثلاث خدمات رئيسية، هي: خدمة التنقل الوظيفي، وتطوير آليات الخروج والعودة والخروج النهائي.

وتشمل خدمات المبادرة جميع العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص ضمن ضوابط محددة، تراعي حقوق طرفَي العلاقة التعاقدية.

وتتيح خدمة التنقل الوظيفي للعامل الوافد الانتقال لعمل آخر عند انتهاء عقد عمله دون الحاجة لموافقة صاحب العمل، كما تحدد المبادرة آليات الانتقال خلال سريان العقد شريطة الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة، وفقاً لوكالة الأنباء السعوديةكما تسمح خدمة الخروج والعودة للعامل الوافد بالسفر خارج السعودية، وذلك عند تقديم الطلب، مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًّا.

وتمكن خدمة الخروج النهائي العامل الوافد من المغادرة بعد انتهاء العقد مباشرة مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًّا دون اشتراط موافقته، إضافة إلى إمكانية مغادرة السعودية مع تحمل العامل جميع ما يترتب من تبعات فسخ العقد.

شروط إلغاء نظام الكفالة

  • أن يكون العامل من العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل، ولديه إقامة سارية المفعول، وعقد عمل موثق، وألا تكون عليه رسوم حكومية غير مسددة أو مخالفات، وإقراره بالإجراءات المترتبة على خروجه النهائي قبل استكمال العقد عبر منصة أبشر.
  • أن يكون العامل من العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل، وتكون لدى العامل إقامة سارية المفعول، وعقد عمل موثق، وقد دفع رسوم الخدمة، وألا تكون عليه رسوم حكومية غير مسددة أو مخالفات، وإقراره على الإجراءات المترتبة على عدم العودة خلال الإجازة الممنوحة له من صاحب العمل عبر منصة أبشر.

وتعليقاً على الأمر، قال محمد حمدي موسى، عضو مجلس النواب ، إن إلغاء نظام الكفيل يعود بإيجابية على العديد من العاملين المصريين بالخارج في الدول العربية.

وأوضح النائب محمد حمدي، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، مزايا هذا النظام، وجاءت كالتالي:

  • منح الوافدين حرية تغيير الوظائف والمغادرة دون إذن صاحب العمل.
  • إحلال نظام عقد العمل محل نظام الكفالة.
  • يمكن للعامل استقدام عائلته دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل.
  • تفعيل المرجعية التعاقدية في العلاقة العمالية بين صاحب العمل والعامل، بناءً على عقد العمل الموثق بينهما.
  • يمكنه الآن فتح استثمارات ملكه في السعودية.

استطرد عضو مجلس النواب، أن الدولة السعودية ستتولى بشكل مباشر مسئولية رعاية العاملين والحفاظ على حقوقهم وحريتهم، كما أن نظام الكفيل غير مريح، فكان الكفيل  يأخذ جواز السفر من العامل وكان يقيده لاكن الان يتحرر من هذا، وهذا الإلغاء ايضا  سيمنح العمال درجة عالية من والأمان والربح، مضيفاً: “بعض الكفلاء كانوا بياخدوا جزء من أجور العمال ويقسموهم في رزقهم، لاكن دلوقتي هيرفع من أجره وهيزيد منه”.

واختتم، أن هذا القرار من شأنه تشجيع وزيادة الموظفين والعمال الذين يريدون العمل بالمملكة.

اقرأ أيضًا.. تعرف على شروط «الصحة السعودية» الجديدة لأداء مناسك الحج هذا العام

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق