عالم الفن

أخرهم عبد الرحمن أبو زهرة.. مشاهير الفن على رصيف البطالة

كتبت: فاطمة عماد

انحسرت الشهرة والأضواء عن بعض مشاهير الفن في مصر، في الفترة الأخيرة لعدة أسباب منها اتجاه بعض المنتجيين للفنانين الشباب والتي تسمي بطالة الفنانين ، بالأضافة إلي عدم ملائمة نصوص الأعمال الفنية لعدد من النجوم ومؤخرًا أزمة فيروس كورونا التي لم تأثر على الفن فحسب بل أثرت على كافة المجالات ومناحي الحياة.

وغاب عن الأضواء في الفترة الأخيرة الفنان عبد الرحمن أبو زهرة وشريف خير الله والفنانة نهال عنبر وغيرهم من الفنانين.

بطالة الفنانين في مصر

يرصد لكم موقع «عالم البيزنس»، أبرز الفنانين الذين انحسرت عنهم الأضواء عن الساحة الفنية، أو ما يطلق عليه مصطلح «بطالة الفنانين».

عبد الرحمن أبو زهرة

انحسرت الأضواء عن الفنان عبد الرحمن  أبو زهرة في الفترة الأخيرة،وكانت أخر أعماله الفنية مسلسل «كلبش» عام 2018 ، كما أنه لم يكن الفنان الوحيد الذي عانى من قلة الأدوار الفنية التي تعرض عليه فقد سبقه العديد من الفنانين الكبار.

نهال عنبر

نهال عنبر
نهال عنبر


كما اختفت الأضواء عن الفنانة نهال عنبر، وكانت أخر أعمالها مسلسل « عمر ودياب » عام 2020، وعلقت الفنانة، قائلة”:إن مجلس نقابة المهن التمثيلية، أقر إنه لا يوجد قانون يجبر أحدا على المساهمة في حل ظاهرة عدم تشغيل الفنانين.

 

توفيق عبد الحميد

توفيق عبد الحميد

 

بينما انحسرت الأضواء عن الفنان توفيق عبد الحميد، حيث كانت أخر أعماله الفنية مسلسل «حضرت المتهم أبي» عام 2006، و علق الفنان : ” إنا مش قادر أعيش .. ومحدش بيطلبني  لتمثيل الأدوار”.

سامي مغاوري

وانحسرت الأضواء أيضًا عن الفنان سامي مغاوري ، أخرها مسلسل « ربع رومي » عام 2018، وقرر الفنان الاستقالة من مجلس نقابة المهن التمثيلية، بسبب قضية التشغيل والبطالة التي يعاني منها الفنانون.

شريف خير الله

كما غاب الفنان شريف خير الله عن الساحة الفنية فقد كانت اخر اعماله الفنية مسلسل « الفدان الأخير» عام 1988، وقد نشر الفنان شريف خيرالله، عبر حسابه الشخصي «فيس بوك»، قائلاً: «الحمد لله بعد توقف عن العمل 3 سنين، جالي شغل جديد أفهم فيه.. سواق تاكسي في تركيا.. أحسن من العيش بالسلف والدين.. لما أموت زغرطوا عليه وافرحوا».

نادية مصطفي

فيما انحسرت الأضواء عن المطربة نادية مصطفى ، خلال الفترة السابقة، وكانت أخر أعمالها أغنية «سلامات»، وعلقت الفنانة، إن نقابة المهن الموسيقية قررت صرف ثلاثة أشهر لكل متضرر كإعانة بطالة بالتزامن مع موجة فيروس كورونا.

عايدة عبد العزيز

بينما ابتعدت الفنانة عايدة عبد العزيز عن الساحة الفنية، وكانت اخر اعمالها فيلم «الدهشة»عام 2014،  وقالت الفنانة: ” أنا قاعدة في البيت للراحة، وحاليًا في رحلتي الأخيرة، ومحدش بيسأل عليا، وفي انتظار لقاء ربٍ كريم.”

نجوي فؤاد

 

فيما انحسرت الأضواء عن الراقصة نجوي فؤاد ، حيث كانت أخر أعمالها فيلم «قهوة بورصة مصر » عام 2019، وقالت الفنانة “استغثت بنقيب الممثلين أشرف زكي، من أجل توضيح حال الكثير من الفنانين الكبار الذين لم يعد أحد يهتم بها.”

 سليمان عيد

وفي نفس السياق ، ابتعد الفنان سليمان عيد عن الساحة الفنية، وكانت اخر أعماله الفنية فيلم « الممر»، وذكر الفنان ، أن الأمور الفنية أصبحت صعبة للغاية، لأن الجيل الجديد لا يهتم بالقديم .

 فتحية طنطاوي

كما تغيبت الفنانة فتحية طنطاوي عن الساحة الفنية لفترة طويلة ، وكانت أخر أعمالها الفنية فيلم «دم غزال»عام 2006، فيما علقت أنها لعدم تتلقي أي عروض فنية.

سيد صادق

فيما ابتعد عن الأضواء الفنان سيد صادق لفترة طويلة، وكان أخر اعماله مسلسل « فرقة ناجي عطاله » عام 2012، وقال الفنان: “الحمد لله مستورة، لكن الفن ده حبي، وأنا اللي سعيت له، ماعرفش ليه مفيش شغل، هل هو تقصير مني، أم أجيال بتسلم أجيال؟”.

عائشة الكيلاني

واخيراَ انحسرت الأضواء عن الفنانة عائشة الكيلاني ، وكانت اخر أعمالها الفنية مسلسل « أسماعيل ياسين»عام 2009،و أضافت الفنانة :”قالوا إني غيرت شكلي عشان أرجع أمثل، وقالوا إني عملت عمليات تجميل كتير، وكل ده غلط، كل الحكاية أن أخدت أدوية كتير فيها كورتيزون غيرت ملامحي”.

فيما ابتعد عن الأضواء الفنانين ندى بسيونى، نسرين إمام، محمود مسعود، ، تيسير فهمى، ناصر سيف، محمد خيرى، وغيرهم.

تعليق بعض مشاهير الفن عن غياب الفنانين 

هاني شاكر

هاني شاكر
أمير الغناء العربي هاني شاكر

ويرجع كثير من الفنانين والنقاد الأسباب وراء انحسار الأضواء عن هولاء النجوم وغيرهم، إلى انتشار جائحة كورونا في الفترة الأخيرة، واتجاه بعض المنتجين نحو الفنانين الشباب.

واستغاث نقيب الموسيقين هاني شاكر، برئيس الوزراء مصطفى مدبولي وإيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، وخالد العناني،  وزير السياحة للقضاء على بطالة الفنانين.

بشير الديك

فيما قال الكاتب والسيناريست بشير الديك : “التمثيل مهنة جميلة لكنها غدارة، تقييمك كفنان وإنسان فى يد آخرين.

وهم وحدهم الذين يحكمون عليك إما بالرفع إلى عنان السماء أو العكس، وهنا تظهر القسوة”.

المخرج محمد فاضل

كما يرى المخرج محمد فاضل أن الظروف الآن غير طبيعية واستثنائية وهذا أثر على كل شىء، ومن ضمنها العاملون فى مجالات الفنون.”

عاطف إمام

بينما قال د.عاطف إمام عضو مجلس نقابة المهن الموسيقية إن معظم سوق العمل أصبح يتحكم فيه متعهدى الحفلات، والباقى أفراح.

وبالتالى لا تستطيع النقابة فرض تشغيل الموسيقيين أو المطربين.

صفية القباني

فيما قالت الدكتورة صفية القبانى نقيب الفنانين التشكيليين إن أى نقابة لا تخلو من معاناة فى ملف البطالة والسعى لحلها،

وأشارت، إلى أنه بالرغم من الموارد البسيطة، إلا أننا نعمل على البحث عن سبل زيادة المعاشات.

المخرج عمر عبد العزيز

ومن جانبه أشار المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية إلى أن التشغيل ليس دور النقابات الفنية.

ولكنه مسئولية جهات أخري, لكن النقابات الفنية فى الوقت نفسه تحاول المساعدة بشكل ودي.

طارق الشناوي

فيما أشار الناقد طارق الشناوى، إلى ضرورة تضافر كل الأطراف، وليست النقابات وحدها لحل ظاهرة عدم تشغيل الفنانين.

نرشح لك:استشاري نفسي يوضح أسباب اعتزال الفنانين عن التمثيل ثم عودتهم

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق