أخبار عربيةرئيسى

بعد أحداث الجمعة الماضية.. دول عربية وعالمية تدين اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية للمسجد الأقصى بفلسطين

كتبت: أمل سعداوي

شهدت باحات المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف فجر الجمعة الماضية، أعمال عنف دامية، حيث قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام المسجد والاعتداء على المصلين والمعتكفين فيه بطريقة وحشية لا يقبلها أحد.

أعربت العديد من الدول العربية والعالمية على رأسهم مصر، عن رفضهم التام لتلك الأعمال الإجرامية التي قامت بها قوات الاحتلال ضد المصليين العزل في ساحات المسجد الأقصى الشريف.

يستعرض موقع «عالم البيزنس» أبرز صور التضامن مع القضية الفلسطينية ورفض أعمال العنف الأخيرة التي قامت بها إسرائيل.

إدانة مصر للاحتلال الصهيوني

أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد حافظ، يوم الجمعة، اقتحام القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى المُبارك، وما تبع هذا الاقتحام من أعمال عنف تعرض لها الفلسطينيون في باحات المسجد الأقصى، والذي أسفر عن إصابة واعتقال العشرات من المُصلين.

كما أكد على ضرورة ضبط النفس وتوفير الحماية الكاملة للمصلين المسلمين والسماح لهم بأداء الشعائر الإسلامية في المسجد الأقصى، الذي يُعد وقفًا إسلاميًا خالصًا للمسلمين.

إدانة سوريا للاحتلال الإسرائيلي

كذلك أدانت سوريا الجرائم الوحشية التي قام بها الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين. مؤكدة أنها ستظل داعمًا لفلسطين في إعلاء قضيتهم.

وأضافت: «الصمت المريب للمجتمع الدولي وتراخي المنظمات الدولية غير المبرر في وقف تلك الاعتداءات والدعم الأمريكي اللامحدود لممارسات الاحتلال والعدوان والاستيطان والتهويد والقتل والتدمير والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، لن يغير من حقائق التاريخ الراسخة ولن يؤدي إلى تراجع أمتنا عن حقوقها لأن إسرائيل هي من يهدد الأمن والسلم الإقليمي والدولي، وستبقى القضية الفلسطينية قضية سوريا الأساسية وقضية شعبنا العربي في كل مكان».

إدانة الامارات للاحتلال الإسرائيلي

كما أدانت الأمارات الأعمال الوحشية التي قامت بها إسرائيل في باحات المسجد الأقصى.

ودعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، إلى  ضرورة ضبط النفس وتوفير الحماية للمصلين.

أشارت إلى،  ضرورة احترام السلطات الإسرائيلية لحق الفلسطينيين في ممارسة شعائرهم الدينية ووقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى.

إدانة المغرب لأعمال إسرائيل.

وفي المغرب، نظم مئات المغاربة وقفة أمام برلمان بلادهم تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، وتنديدا باقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى واعتداءاتها الأخيرة على الفلسطينيين.

كما أدانت المغرب الأعمال الوحشية للاحتلال الصهيوني. مطالبة الأخيرة بوقف تلك الأعمال واحترام حق الفلسطينين في القيام بشعائرهم الدينية. مؤكدة أن ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي هو انتهاك للقانون الدولي، وأن تلك الحرب،  حرب دينية عالمية ستحرق اليابس والأخضر.

إدانة الكويت للأعمال الوحشية لإسرائيل

كما أكد رئيس البرلمان الكويتي، مرزوق الغانم، تضامن بلاده مع القضية الفلسطينية. مؤكدًا:« أن ما يحدث في مدينة القدس والمسجد الأقصى دليل على أن مصطلحات النضال والكفاح والدعم والتضامن والمؤازرة لم تمت، بل هي كلمات مفتاحية مفصلية لنيل الحقوق الأصيلة للشعب الفلسطيني».

إدانة الاتحاد الأوروبى للاحتلال الصهيوني

ومن جانبه، أعرب مسؤول السياسة الخارجية والشؤون الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن قلقه إزاء الأعمال الوحشية التي تحدث في فلسطين. داعيًا إلى ضرورة ضبط النفس خاصة في هذا الوقت الذى يشهد احتفالات دينية للديانات الإسلامية والمسيحية واليهودية.

إدانة مورتانيا لأعمال الاحتلال الصهيوني

كما أعربت الخارجية الموريتانية، عن إدانتها واستنكارها الشديدين لما أقدمت عليه السلطات الإسرائيلية من انتهاك لقدسية المسجد الأقصى المبارك، واستخدام العنف المفرط ضد المصلين المسالمين، واستفزاز لمشاعر المسلمين في هذا الشهر المعظم في الخارج.

تعليق رواد مواقع التواصل الاجتماعي

كذلك تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الأحداث التي حدثت بالمسجد الأقصى، مؤكدين أن ما حدث هو انتهاك لحقوق الشعب الفلسطينيين في العيش حياة مستقرة، وأداء مناسكهم الدينية على أكمل وجه.

وقال أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي :«اللهم لا ترفع لليهود رايه ولا تحقق لهم غايه اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى و أهل القدس و كل فلسطين اللهم كن لهم عونا، اللهم إنا لا نملك غير الدعاء فيارب لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء اللهم انصر ضعفهم فإنه ليس لهم سواك. يارب».

وعلق آخر :«لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل».

والجدير بالذكر، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، سمحت للمستوطنين باقتحام حرام وباحات المسجد الأقصى، بعد إقتحاه هي الأولى، الأمر الذي آثار غضب الجميع.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى