أخبار عربيةحوادث وقضاياملفات وتقارير

بعد اسقاطها طائرة أوكرانية بالخطأ اندلاع مظاهرات عارمة في إيران وتوقع حدوث أزمة سياسية داخلية

اندلعت في إيران منذ عصر اليوم السبت، مظاهرات كبيرة طالب فيها مئات المتظاهرين الغاضبين من النظام الإيراني برحيل المرشد، وذلك على هامش الأزمات الأخيرة المتلاحقة التي يمر بها النظام الإيراني، وخاصة بعد استهداف طائرة أوكرانية، وضرب قواعد عسكرية أمريكية في العراق.

الأسباب التي دفعت إلى تجديد اندلاع المظاهرات في إيران اليوم

كان النظام الإيراني قد اصدر اليوم السبت بيانات اعترف فيه بإسقاط طائرة ركاب أوكرانية فوق الأراضي الإيرانية بصاروخ، وذلك بعد تصاعد الضغط الدولي على نظام طهران، وذلك بعد أيام من نفي النظام الاتهامات الغربية له بمسئوليته عن تحطيم الطائرة وهو الحادث الذي وقع يوم الأربعاء الماضي وأدى إلى مقتل جميع الركاب الـ 176 شخص.

كذلك العملية العسكرية التي أشرف عليها النظام الإيراني بضرب القاعدتين العسكريتين «عين الأسد»، «أربيل» يوم الأربعاء الماضي بصواريخ بالستية ردًا على مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني الجمعة الماضية على يد القوات الأمريكية.

مظاهرات في طهران تطالب برحيل المرشد

ذكرت صحيفة العربية أن مئات من الإيرانين الغاضبين قد تجمعوا في العاصمة طهران عصر اليوم السبت مطالبين برحيل المرشد الإيراني، وذلك على هامش الأزمة والتوترات التي تشهدها البلاد بعد ضرب النظام الإيراني لقاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق، كذلك استهداف طائرة ركاب أوكرانية وقتل جميع ركابها الـ 176 شخص.

وقد أصدرت السلطات الإيرانية اليوم السبت بيانًا تعترف فيه بإسقاط الطائرة بصاروخ بعد تصاعد الضغط الخارجي عليها، لكن تقديم المسئوولين الإيرانيين التعازي لأسر الضحايا والإعتذار الرسمي للحكومة الأوكرانية لم يجدي.

ومن جانبهم طالب المتظاهرون بستقالة المسئولين وكتبوا تعليقات على موقع التواصل الإجتماعي «تويتر» فيه “أنتم انتقمتم من الإيرانيين” ردًا على ما قاله حسن روحاني على تويتر بقوله: “إن الجمهورية الإيرانية تأسف وبشدة عن حادث إسقاط الطائرة الأوكرانية”.

مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بقضية اسقاط طائرة الركاب الأوكرانية

وقد اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بعد اعلان السلطات الإيرانية مسئوليتها عن إسقاط طائرة الركاب الاوكرانية بالخطأ، وفيها نشرت الصحف والمواقع اخبار عن اعلان وكالة سلامة الطيران الأوروبية أن الأجواء الإيرانية غير أمنة واوصت بتجنب التحليق فوقها.

التواصل الاجتماعي قضية اسقاط ايران طائرة اوكرانية
التواصل الاجتماعي قضية اسقاط ايران طائرة اوكرانية

ونشر أحد المغردين على تويتر تغردية قال فيها “عاجل … صور جديدة تظهر إطلاق إيران صاروخين ضد طائرة أوكرانية مدنية كان على متنها ابناء الحرس الثوري الإيراني ومعهم تسريبات مهمة.

اسقاط طائرة اوكرانية
اسقاط طائرة اوكرانية

الآن سيتم الانتقال لمحاسبة إيران دوليًا كما حصل مع القذافي في قضية لوكربي والتي تبين بعدها ان إيران هي من كانت تقف وراء الأمر.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق