عالم الفنملفات وتقارير

بعد اعتزاله الغناء.. هجوم حاد على المطرب أدهم نابلسي

الإفتاء توضح حكم العمل في الغناء والتكسب منه

كتبت: دنيا عبدالله

أثار المطرب الأردني أدهم نابلسي، حالة من الجدل الكبير، خلال الساعات الماضية، عقب إعلانه اعتزال الفن نهائيًا، أول أمس، بشكل مفاجئ.

وبرر «نابلسي» اعتزاله، بأنه لا يرضي الله، وأنه كان دائمًا يتمنى اتخاذ تلك الخطوة منذ دخوله المجال.

وقال المطرب الأردني في الفيديو: “هذا الفيديو لأقول لكم خبر سعيد جدا بالنسبة إلي، كل شخص لديه أهداف يريد تحقيقيها في هذه الحياة، ولكن عندما نصل إلى الهدف ماذا سنشعر؟ الهدف الرئيسي لوجودنا في الحياة هو لإرضاء وعبادة رب العالمين”.

وأضاف: “ليس مشكلة أن يكون لدينا أهداف ولكن أن يكون هذا الهدف متناسقا مع هدف وجودنا في الحياة وهو عبادة رب العالمين. بالنسبة لي الحلم الذي كنت أحاول تحقيقه لا يرضي رب العالمين، الحمد لله وبفضله أتى هذا اليوم، وأنا اعتزلت الغناء وأشكركم على دعمكم… هذه ليست النهاية وأتمنى أن تشاركونني رحلتي الجديدة”.

وتساءل العديد من الجمهور عن الذي سيفعله أدهم نابلسي بعد اعتزاله، فهل سيتجه للبيزنس أو شيئًا تجاريًا خارج المجال الموسيقي، ولكن الذي لفت الأنظار حوله أن أدهم ظهر في الفيديو الذي أعلن اعتزاله من خلاله وهو يرتل بعض الآيات القرآنية.

الفنانين مابين مؤيدين ومعارضين لقرار أدهم نابلسي

بعد إعلان اعتزاله الغناء المفاجئ، أعرب العديد من الفنانين عن موقفهم من قرار الفنان أدهم النابلسي، ما بين مؤيد ومعارض.

هجوم حاد ضد أدهم نابلسي

وكتبت الفنانة اللبنانية مايا دياب على صفحتها في “تويتر”: “الفن مش حرام.. الحرام إنكم فيه”، مع “هاشتاج”: “الفن مش حرام”.

وتحت نفس الـ”هاشتاج”، كتبت الفنانة السورية، فرح يوسف: “هذا الفن مش حرام..الحرام هو أن تفعل شيئا ما مهما كان نوعه يسبب الأذى للنفس وللآخرين..كل انسان هو سيد نفسه، وخياراته تعبر عنه و يتحمل مسؤوليتها وحده فقط، فاتركوا الخلق للخالق والله يوفقك بحياتك أدهم النابلسي وبتمنى ترجع بقرارك لأنك لسا بأول عمرك و بقمة عطاءك الفني ..الفن إنسانية”.

قرار أدهم نابلسي
قرار أدهم نابلسي

وجاءت الفنانة رانيا محمود ياسين، لتكون من المعبرين عن رفضها لتصريحات أدهم نابلسي، وقامت بكتابة بوست عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وكتبت «رانيا محمود ياسين»، “اللي عايز يسيب الفن بألف سلامة .. الفن رسالة رغم انف الهراين”.

فنانين يدعمون أدهم نابلسي

هذا وأعرب العديد من الفنانين عن دعمهم لقرار أدهم.

وعلق الفنان اللبناني سعد رمضان على مقطع فيديو الاعتزال قائلا: “الله يكتبلك اللي فيه الخير صديقي”.

وقالت الفنانة المصرية رنا سماحة معلقة: “ربنا يكتبلك الي فيه الخير يا أدهم”.

وكتبت شمس، عبر حسابها على تويتر: “أدهم نابلسى شخص اتخذ قرار من ذاته ومقتنع فيه ولا أذى حد ولا ضر حد، حتى لو هو مقتنع إن الفن حرام أو حلال هذا مو شغل الناس تتدخل بقراره، المهم هو يكون مرتاح وسعيد بحياته بإذن الله، يا أيها الناس عليكم أنفسكم.. متى نتعلم معنى هذه الآية الكريمة”.

قرار أدهم نابلسي
قرار أدهم نابلسي

تعليق أدهم نابلسي على الهجوم عليه 

قال أدهم نابلسي أمس في مداخلة تلفزيونية مع قناة رؤيا، إنه وبشكل قطعي لن يرجع للفن مرة أخرى، مؤكدًا أنه لم يحرمه كما أشيع وتعرض لانتقادات لاذعة من نجوم الفن أبرزهم مايا دياب.

وأضاف «نابلسي»: «حاولت أشرح كل اللي عندي بالفيديو، ولكن الكلام بيتاخد بأكثر من طريقة، ما حكيت كلمة حلال أو حرام أو شخص، أنا كنت بحكي عن حالي وأنا مش شيخ يعني، ولكن وضحت أني منذ دخولي المجال ده وأنا مش مرتاح بهذا المجال».

وتابع: «ممكن واحد يكون بيشتغل في محل أو غيره وحاسس أنه مش مرتاح في حياته، فبيقرر يغير من ده، وأنا عندي شغلات في حياتي حسيت إن أنا ممكن أصلحها، كنت بحكي عن نفسي مش الناس، وكل الناس خير وبركة».

الإفتاء توضح حكم العمل في الغناء والتكسب منه

ذكرت دار الإفتاء المصرية، أن الاستماع إلى الموسيقى وحضور مجالسها أو تعلمها أيًّا كانت آلاتها، جميعها من الأمور المباحاة.

واشترطت الإفتاء في جواز الاستماع إلى الأغاني أو العمل بها، ألا تكون كلمات الأغنية محركةً للغرائز والشهوات، أو باعثة على الهوى والغواية والغزل والمجون.

كما أكدت الإفتاء اقتران جواز سماع الأغاني أو أدائها كذلك بخلو المجلس من المحرمات التي ترافقه غالبا، كالخمر والرقص والفسق والفجور، أو أن تٌتخذ وسيلةً لنشر المحرمات أو الإيقاع في المنكرات.

وعن حكم التكسب والتربح من الغناء، أوضحت دار الإفتاء أنه لا يجوز اتخاذ الغناء كمورد رزق ينفق منه الشخص على نفسه وأسرته.

كذلك نوهت بأنه لا بد للمسلم أن يتحرى الكسب الحلال ويبتعد عن كل ما فيه شبهة الحرام، مستدعية قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لَا يَرِيبُكَ).

واستطردت الإفتاء: «أما إذا لم تقترن الآلات الموسيقية بمحرم أو لم تكن محركةً للغرائز أو لم تُتَّخَذ وسيلةً للمحرمات أو أيّ صنفٍ مما ذكر فتكون مباحةً، ويجوز له في هذه الحالة اتخاذها كمورد رزق».

اقرأ أيضاً..ملكة جمال مصر تكشف لـ «عالم البيزنس» مواصفات فتي أحلامها

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى