رئيسىصحةملفات وتقارير

بعد الإعلان عن طرحه.. كل ماتريد معرفته عن لقاح «فايزر» الجديد

كتبت: دنيا عبدالله

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، عن حجز 20% من احتياجات مصر من لقاح فيروس كورونا الجديد الذي تنتجه شركة فايزر الأمريكية، و30% من اللقاح الذي تعكف جامعة إكسفورد على انتاجه.

قالت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان ، في كلمتها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم، عن دور المعامل المركزية ضمن خطة الوزارة للتصدي لفيروس كورونا، أن هناك 11 لقاحا في المراحل النهائية ومصر شاركت في التجارب السريرية للقاحين.

وكانت شركة فايزر الأمريكية للأدوية، أعلن أمس الإثنين، طرح عن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، الذي طورته بالتعاون مع شركة «بيونتيك» الألمانية، وأثبت نجاحه بنسبة 90%، بعد التحليل الأوّلي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

طريقة عمل لقاح «فايزر»

ويعمل اللقاح الواعد بطريقة جديدة، تقوم على حقن الشخص بجزء من الشيفرة الجينية للفيروس التاجي، لتحفيز الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مضادة وتعزيز قدرة خلايا T المساعدة على مواجهة العدوى.

ولم يتضح بعد، إلى متى تستمر الحماية التي يمنحها اللقاح ضد عدوى كوفيد-19، لذلك سيتم متابعة 44 ألف شخص ممن تلقوا اللقاح لمدة عامين، لتحديد مدة بقاء الاستجابة المناعية.

ويعتمد اللقاح الجديد الذى أعلنت عنه شركة فايزر على مادة وراثية تسمى mRNA  تجعل الجسم قادرا على إنتاج البروتينات الموجودة على السطح الخارجي لفيروس كورونا، والتي تمنحه شكله التاجي.

ويُدخل اللقاح المادة الوراثية إلى جسم الإنسان، ويحفز الخلايا البشرية لإنتاج البروتين الموجود على سطح الفيروس، فيشعر الجسم خطأً بأنّه تعرض لعدوى الفيروس، واستجابة لهذا ينتج أجساما مضادة للفيروس، ثم يتم تنشيط مسارات المناعة الأخرى للحماية من العدوى.

وأكدت الشركة أنّها تستطيع تزويد الولايات المتحدة بـ40 مليون جرعة من لقاح كوورنا بنهاية 2020، كما أنّها اتفقت معها لإطلاق اللقاح بحلول مارس 2021.

معظم النتائج الأولية حول اللقاح جيدة، لكن لا يجب التسرع فهناك نتائج مرحلة ثالثة، والتأكد من مأمونية اللقاح وفاعليته يحتاج لمزيد من الوقت.

واضافت الشركة الأمريكية وفقا لبيانها الذي أصدرته أنّ عدد الجرعات في البداية سيكون محدودا

أستاذ بجامعة كامبريدج يكشف نقطة ضعف لقاح فايز

كشف استاذ بجامعة كامبريدح، عن مشكلة تواجه اللقاح الذي أنتجته شركتا “فايزر” و”بيونتك” في الولايات المتحدة وألمانيا، ما سيضع عقبات أمام نقله وتسويقه.

وأفادت رابطة الصحافة البريطانية نقلًا عن خبير أن لقاح فيروس كورونا، الذي تم اختباره بنجاح بواسطة الشركتين، يجب تخزينه عند 70 درجة تحت الصفر، ما يجعل توفيره أكثر صعوبة، وفقا لتصريحات اعلامية.

اقرأ أيضًا.. عاجل/ “فايزر” الأمريكية تعلن إنتاج أول لقاح ضدد “كورونا” بنسبة نجاح 90%

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق