عالم الرياضةملفات وتقارير

بعد انضمام «نيوكاسل يونيتد» للقائمة.. أبرز الأندية الأوروبية التي يمتلكها عرب

كتبت: أمل سعداوي

أعلن صندوق الاستثمارات السيادي السعودي، عن إتمام الجمعة الماضية، صفقة شراء نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، وذلك في عملية استحواذ بنسبة 100% على أسهمه. وبعد انضمام نيوكاسل للقائمة يصبح عدد الأندية الأوروبية التي يمتلكها عرب 8 أندية.

الأندية الأوروبية التي يمتلكها عرب

وفي هذا التقرير يرصد موقع «عالم البيزنس». الأندية الأوربية التي استحوذ عليها عرب وهي كالتالي:

صندوق الاستثمار العام السعودي – نيوكاسل

أعلن صندوق الاستثمار السعودي عن استحواذه على أسهم نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي لكرة القدم. مقابل 320 مليون جنيه إسترليني.

وقال ياسر بن عثمان الرميان، مدير صندوق الاستثمار عبر حساب الصندوق الرسمي على «تويتر»:.” نسعد اليوم بالإعلان عن الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد. أحد أشهر الأندية في كرة القدم الإنجليزية ونشكر في هذه المناسية جماهير نيوكاسل على إخلاصهم لهذا الكيان العريق على مر السنين. ونتطلع للعمل معًا لما فيه مصلحة النادي”.

ومن جانبه، قال نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، عبر حسابه الرسمي عبر «تويتر»:” إن إعلان ختام لعملية شاملة ومفصلة سمحت لمجموعة الاستثمار. بالتوصل إلى صفقة تفيد جميع أصحاب المصلحة وستترك نيوكاسل يونايتد في وضع جيد لمتابعة استراتيجية واضحة وطويلة الأجل”.

عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود – شيفيلد يونايتد

وفي العام 2013، تمكن الأمير السعودي عبد الله بن مساعد عبد العزيز آل سعود من الحصول على نسبة 50% من أسهم نادي شيفيلد يونايتد، حيث عمل جاهدًا على عودة الفريق مرة آخرى إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، وتمكن من تحقيق ذلك بعد غياب منذ موسم 2006-2007.

ماجد سامي- ليرس البلجيكي و إيرجوتليس اليوناني

يمتلك رجل الأعمال المصري ماجد سامي ، نادي ليرس في الدوري البلجيكي، وتمكن من التواجد في الدوري الممتاز لأكثر من مناسبة وقدم أداء مشرف. وتواجد أكثر من لاعب مصري ضمن صفوفه على رأسهم أحمد سيد زيزو ومحمد عبدالواحد ودودو الجباس.
وتمكن من الحصول على نادي ايرجوتليس اليوناني الذي يلعب في الدرجة الثانية من الدوري الياباني، لتجربة استثمارية جديدة في كرة القدم الأوروبية.

تركي آل الشيخ- ألميريا الأسباني

كما تمكن رئيس هيئة الترفية السعودية، تركي آل الشيخ، من إتمام صفقة شراء نادي ألميريا في شهر أغسطس الماضي من أجل خطوة استثمارية جديدة في الدوري الأسباني للدرجة الثانية.
ودفع آل الشيخ، ما يقرب نحو 20 مليون يورو في الصفقة، فضلاً عن 7 ملايين كديون على النادي.

ناصف ساويرس- ستون فيلا

بينما استطاع رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس شقيق نجيب ساويرس، من شراء 55% من حصة نادي ستون فيلا من قبل الصيني «توني شيا». وذلك بالشراكة مع شركة «ويس إنذر»، في محاولة لإنقاذ النادي من الخسائر بسبب عدم التأهل للدوري المتتاز رغم الإنفاق ببذخ.
وتمكن النادي بعد أشهر قليلة من ترأس ناصف ساويرس له، من العودة إلى الأضواء مرة آخرى.

عبد الله آل الثاني- ملقاه الأسباني

كذلك تمكن الشيخ عبد الله بن ناصر بن عبدالله الأحمد آل الثاني، وهو رجل أعمال قطري من شراء نادي ملقاه الأسباني عام 2010.

ليتمكن الفريق بفضله المشاركة بدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه حتى وصل للدور الثمانية. وكان قريبًا من التأهل لربع النهايات لولى تلقي هدف متأخرًا أمام بوروسيا دورتموند.

وفى الفترة الأخيرة، عانى ملقة من العديد من المشاكل مثل تأخير دفع رواتب بعض اللاعبين. بسبب عدم التخطيط الجيد للنادي، حنى أن بعض المستثمرين اتهموا الشيخ عبد الله بن ناصر بسوء الإدارة في النادي بعد هبوطه إلى دوري الدرجة الثانية للمرة الأولى منذ عشر سنوات، لذلك فشل في بيعه.

عاصم علام_ هال سيتي


تمكن رجل الأعمال عاصم  علام، وصاحب شركة «علام مارين»، يعيش في الوقت الحالي بانجلترا، تمكن. في عام 2010 من شراء نادي هال سيتي لإنقاذه من الأزمة المالية التي كان يمر بها آنذاك.
وتمكن علام، من قياد الفريق للدورالإنجليزي الممتاز مرة آخرى، منذ ثلاث سنوات وذلك مساعدة بعض المحترفين المصريين وهم أحمد فتحي، أحمد ناجي جدو وأحمد المحمدي.

ناصر الخليفي- باريس جيرمان

كما استحوذ جهاز قطر الاستثماري على نادي باريس جيرمان عام 2011، ليترأسه رجل الأعمال القطري ناصر الخليفي. ويقود الفريق نحو النجاح ليصبح أحد أكبرالأندية في أوروبا. حيث يملك تشكيلة لاعبي من أفضل لاعبي العالم في الوقت الحالي في مقدمتهم اللاعب البرازيلي نيمار.

منصور بن زايد آل نهيان- مانشستر ستي

تمكن رجل الأعمال الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان، من شراء نادي مانشستر ستي الإنجليزي في عام 2008. ليبدأ من وقتها رحلة تحويله إلى أفضل أندية العالم، ليضم نخبة من أفضل لاعبي العالم.
ويقود الفريق في الوقت الحالي، الإسباني بيب جوارديولا.

اقرأ أيضًا.. «الاستثمارات السعودي» يقترب من شراء نيوكاسل يونايتد مقابل 300 مليون استرليني

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق