ملفات وتقاريرمنوعات

بعد تحذير «الأرصاد» من عاصفة ترابية.. نصائح هامة للتعامل مع الطقس السيء

كتبت: دنيا عبدالله

تشهد البلاد، هذه الأيام حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، تنشط فيها الرياح المثيرة للرمال والأتربة، وتكثر فرص سقوط أمطار على السواحل الشمالية ومدن القناة الوجه البحرى، مع انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة.

وناشد محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، المواطنين بتوخى الحذر بسبب نشاط الرياح خاصة على الطرق المكشوفة والطرق الصحراوية.

نصائح التعامل مع الطقس السيء

– ارتداء الملابس المناسبة وعدم تخفيف الملابس لانخفاض درجات الحرارة.

– يفضل عدم الخروج من المنازل الا للضرورة خاصة مرضى الجيوب الأنفية وأصحاب الأمراض الصدرية بسبب نشاط الرياح.

– تجنب التواجد فى الأماكن المكشوفة حيث تكثر حركة الرياح والأتربة.

– تجنب التواجد أسفل لوحات الإعلانات.

– القيادة بهدوء على الطرق بسبب انخفاض الرؤية الأفقية لنشاط الرياح.

– تجنب ممارسة الأنشطة البحرية لاضطراب حركة البحر بفعل نشاط الرياح وارتفاع الأمواج.

– القيادة بهدوء على الطرق خاصة خلال سقوط الأمطار.

– تجنب الوقوف قرب أعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء خلال سقوط الأمطار.

– متابعة النشرة الجوية لهيئة الأرصاد على مدار الساعة لمعرفة حالة الجو.

– تجنب السفر على الطرق خاصة الطرق الصحراوية.

نصائح لحماية المصابين بحساسية الصدر

– تجنب البقاء في الخارج لفترات طويلة في الأجواء المتقلبة، وفي حالة الضرورة يجب اللجوء لاستخدام منديل مبلل على الأنف والفم لضمان عدم وصول هذه الأتربة إلى الصدر.

– ضرورة زيارة الطبيب لاتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة، والحماية من التعرض لنوبات أو مضاعفات شديدة، فضلاً عن أهمية الالتزام بتناول الأدوية والمواظبة على استخدام البخاخ الموسع للشعب.

– إذا كان المريض في سيارة، فيجب أن يغلق النوافذ بإحكام مع اللجوء إلى فلتر هواء لتنقية الهواء من الأتربة، وإذا كان في المنزل فيُنصح بإغلاق النوافذ بقطع من القماش المبلل.

عند شعور المريض بعدم القدرة على التنفس، أو سماع صوت صفير من الصدر ونهجان فيجب التوجه مباشرة إلى لأقرب مستشفى لاتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تفاقم الأزمة.

– استخدام بخاخة ماء البحر أولاً، لأنها غسول للأنف تنظفه من الأتربة الموجودة فيه بسبب العواصف الترابية، على أن يستخدم بعدها بخاخة الكورتيزون، التي يتم تكرارها كل ١٢ ساعة، حيث يساعد ذلك في حماية المريض من التعرض لأزمات ربوية وصدرية شديدة بسبب العاصفة الترابية.

– ضرورة التزام المنزل، وإغلاق جميع النوافذ فيه، أو نوافذ السيارة لتجنب تهييج الصدر وظهور نوبات الحساسية بسبب استنشاق الأتربة.

نصائح لحماية العيون من العاصفة الرملية

إن تعرض عين الإنسان للعواصف الترابية والغبار الأجسام الرملية الصغيرة المتناثرة في تلك العواصف، يؤثر عليها سلبًا، ويتسبب في إصابتها بالحساسية، التي تشمل أعراضها الشعور بالألم مع احمرار العين، وقد يصل الأمر لحدوث انتفاخ في الجفن مع الشعور بالصداع، وفي هذه الحالات لا بد أن يتوجه المريض فورًا للطبيب لاتخاذ اللازم.

يجب ارتداء نظارات واقية، أو شمسية عند الخروج في تلك الأجواء، مع تجنب حكة العين، خصوصًا عند دخول أي جسم غريب للعين كذرات الغبار أو الرمل، لأنها قد تؤدي لتغلغل تلك الأجسام الغريبة لداخل العين فتسبب حساسية شديدة، ويكون التصرف الأنسب في تلك الحالة، فتح العين وغلقها بسرعة لأكثر من مرة، فيما يعرف بـ«رمشة العين» أو «البربشة» لأن الدموع الناتجة عن تلك الحركة السريعة للعين ستنظفها وتطرد ذلك الجسم الغريب.

نصائح لمرضى الجيوب الأنفية

– يمكنك وضع منديل على الأنف حتى العودة إلى المنزل.

-استخدام مضادات احتقان أنفية.

– الاستنشاق باستخدام محلول ملحي، بمزج نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء وغليه وانتظاره حتى يبرد.

– إذا ظل النزيف لأكثر من 10 أيام من دون تحسن وبدت الأعراض شديدة، فيجب استشارة الطبيب المتخصص في الأنف والأذن والحنجرة، مع تناول أطعمة تحتوي على فيتامين «سي» لتقوية المناعة.

اقرأ أيضًا.. أمطار ورياح وأتربة.. «الأرصاد» تكشف حالة الطقس اليوم الأربعاء

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق