الأخباربنوكرئيسى

بعد توقعات «فيتش».. خبير مصرفي: رفع الفائدة هو السيناريو الأقرب للمركزي اليوم

كتبت: آية إسماعيل

كشف تقرير حديث لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني، عن توقعاتها بقيام البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم الخميس.

وقالت الوكالة في تقرير لها اليوم، إن رفع المركزي لـ سعر الفائدة في مصر. واحدة أهم من سبل دعم الاقتصاد المصري لمواجهة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

وذكرت الوكالة، أنه من المتوقع أن يرفع المركزي سعر الفائدة بين 2 لـ 3% في اجتماع اليوم.

وتعقد لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري اليوم الخميس، اجتماعًا لتحديد سعر الفائدة في مصر وسط تزايد التوقعات برفع الفائدة مع القفزة الكبيرة في معدل التضخم بمصر.

 خبير: رفع الفائدة هو الأقرب

تأثير رفع الفيدرالي الأمريكي
هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي

من جانبه، أرجع الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح توقعاته برفع أسعار الفائدة اليوم إلي توقعات تقرير «فيتش».

وقال «أبو الفتوح» في تصريحاته لـ«عالم البيزنس» إن السيناريو الأقرب لمصير الفائدة هو رفعها بين 0.05 إلى 1%. مستشهدا بحديث محافظ البنك المركزي طارق عامر، خلال مؤتمر اتحاد المصارف العربية، الذي أشار خلاله أن الأولوية الآن أمام «المركزي» هي مكافحة التضخم وتأثيره السلبي على معدلات النمو.

كذلك المحافظة على المحافظ الأجنبية في ضوء قوله إن الاحتياطي النقدي غير مقدس ويمكن استخدامه لمقابلة جميع الالتزامات على الحكومة المصرية سوء كانت محافظ المستثمرين أو أي التزامات أخرى.

الأوضاع المحلية و العالمية ممكن أن تصل بالفائدة لـ 400 نقطة أساس

وأضاف «ابو الفتوح» أن هذه التوقعات جاءت أيضاً بالتزامن مع تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بإمكانية رفع الحكومة والبنك المركزي لأسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

واختتم قائلا: “الأولوية فيهذا الإجتماع نحو رفع أسعار الفائدة وربما يقرر «المركزي» خلال الاجتماعات القادمة رفع الفائدة بمقدار قد يصل من 2 لـ 4 %،مع تغيرات الساحة المحلية و العالمية.

ويأتي إجتماع اليوم، بعد أن رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بشكل مفاجئ بنسبة 1% في اجتماع استثنائي عقد يوم الاثنين 21 مارس الماضي لتصل الفائدة إلى 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض، وهو نفس اليوم الذي شهد بدء بنكي الأهلي المصري ومصر في طرح شهادة ادخار مرتفعة العائد بنسبة 18%.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى