حوادث وقضاياعالم الفنمنوعات

بعد سحبها منه.. القصة الكاملة لأزمة حصول محمد رمضان على الدكتوراه الفخرية ورده على منتقديه

كتبت: أمل سعداوي

علق الفنان محمد رمضان ، على الاتهامات الموجة له بشراء شهادة الدكتوراه الفخرية ، وذلك بعد ىإعلان المركز الثقافي الألماني بلبنان سحب الدكتوراه الفخرية منه.

وقال رمضان خلال لقاءه التليفيوني مع الإعلامية داليا كريم ببرنامج «الجديد اللبناني» أمس: “مش محتاج أدفع فلوس علشان أشتري الدكتوراه، واللي بيعمل كدا هو شخص باحث عن الشهرة وعاوز الناس تتكلم عنه”.

وتابع :”أعجبني رد رئيس المركز الثقافي الألماني عندما سألوه عن حقيقة شرائي للدكتوراه، عندما قال لهم محمد رمضان يقدر  يشتري جامعة بأكملها” .

سحب الشهادة

وكان المركز الثقافي الألماني بلبنان أعلن أول أمس سحب الدكتوراه الفخرية التي منحها لمحمد رمضان وكذلك لقب سفير الشباب العربي.

وقال المركز الثقافي الألماني بلبنان في بيان له:” لم نكن نعلم أبدا، أبدا، أبدا، شيئا عن حادثة الطيار المصري المؤسفة التي ندينها ونشجبها، مستنكرين الواقعة، وكذلك اللقاء والتصوير مع مطرب وممثل صهيوني الذي ندين، ولذلك تم سحب الدكتوراه من محمد رمضان، نشجب لذلك اتخذ مجلس إدارة المركز الثقافي الألماني الدولي قرارا بسحب شهادات التكريم مع فائق الاحترام لكل من لفت نظرنا لذلك”.

تابع:”نعتذر لشعب مصر حكومة وجيشا عن تكريم المدعو محمد رمضان وإعطائه شهادة الدكتوراه الفخرية”.

جدل واسع

وكان محمد رمضان قد آثار الجدل خلال الأيام الماضية بعد إعلانه عبر حسابه الشخصي على «فيس بوك» حصوله على شهادة الدكتوراه الفخرية ومنحه لقب سفير الشباب العربي، من عدة جهات في لبنان.

الدكتوراه الفخرية

وكتب رمضان على حسابه على «الفيس بوك»:” شكرا معالي وزير الثقافة اللبناني والسيد نقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبناني على منحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي وشكراً المركز الثقافي الألماني في لبنان على منحي لقب سفير الشباب العربي”.

وبعد إعلانه هذا الخبر واجه مجموعة من الانتقادات اللأذعة حيث اتهمه البعض بأنه قام بدفع مبلغ مالي من أجل الحصول على الدكتوراه، وقال الأخر كيف لوزارة الثقافة اللبنانية إعطاه مثل تلك الشهادة بعد ما فعله مع الطيار الراجل أشرف أبو اليسر؟وغيرها.

 السفارة الألمانية

من جانبها نفت السفارة الألمانية بالقاهرة كل ما تداول، مؤكدة:”أنه ليست كل المؤسسات أو الشركات التي تقدم أو تستخدم كلمة ألمانيا، معتمدة وتابعة للحكومة الألمانية”.

وأضافت: “لا علاقة بين الحكومة الألمانية وما يسمى بالمركز الثقافي الألماني بلبنان”.

وزير الثقافة اللبناني

وتضمنت الشهادة التي نشرها محمد رمضان والتي أوضحت حصوله على لقلب سفير الشباب العربي، لوجو وأسماء وزير الثقافة اللبناني عباس مرتضى، ونقيب ممثلي المسرح والسينما والاذاعة عبد الرحمن الشامي، ورئيس مهرجان أفضل مازن نوري، حيث أكد الأخير في تصريحات صحفية له، منحه للفنان محمد رمضان هذا اللقب إلى جانب تكريم شخصيات أخرى.

وفي المقابل، أكد وزير الثقافة اللبناني  عباس مرتضى: ” أن الوزارة لم تتدخل في انتقاء المكرمين من قبل لجنة الجائزة التي يمنحها المركز الألماني الدولي، ولا نعرف ما المعايير التي على أساسها اختاروا المكرمين”.

النقابات الفنية

وتبرأت النقابات الفنية بلبنان، من تلك الشهادة، مؤكد أنها ليس لها علاقة بما حدث.

وأكد نقيب الفنانين المحترفين في لبنان، جهاد الأطرش، في تصريحات له، أنه ليس للنقابة علاقة بما أعلنه الفنان وأنها لم تكن حاضرة الاحتفال من الأساس.

ومن جانبه، أكد نقيب محترفي الموسيقى والغناء في لبنان، فريد أبوسعيد، أنه لا يحق للنقابة منح أي دكتوراه أو لقب سفير.

إقرا أيضًا.. أغنية محمد رمضان «على الله» تتخطى الـ 1.8 مليون مشاهدة خلال 24 ساعة

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق