حوادث وقضاياعالم الفنملفات وتقاريرمنوعات

بعد قرار وقفه.. تعليقات وانتقادات تلاحق مسلسل «الملك» والشركة المنتجة ترد

كتبت: دنيا عبدالله

أعلنت شركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وقف تصوير مسلسل «الملك» الذي يتناول قصة الملك الفرعوني أحمس، وتشكيل لجنة عاجلة من مجموعة من المتخصصين في التاريخ والآثار وعلوم الاجتماع لمشاهدة المسلسل ومراجعة السيناريو كاملاً وإبداء الرأي بموضوعية ومهنية حتى لو ترتب على ذلك عدم عرضه في رمضان.

وجاء قرار وقف تصوير المسلسل، بعد الجدل الكبير الذي أثير حوله، على وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية المختلفة بسبب “الأخطاء الكثيرة التي وردت به سواء على مستوى الأحداث والتفاصيل التاريخية، أو الأزياء والملابس التي تخص هذه الفترة الزمنية”، بعد طرح البرومو الدعائي للمسلسل.

تعليقات المشاهير ووسائل الإعلام على القرار

مسلسل الملك
بوستر مسلسل الملك

بعد الإعلان عن وقف مسلسل الملك، لم تهدأ وسائل الإعلام أو السوشيال ميديا من التعليقات على القرار، وجاءت التعليقات مابين الانتقادات والتأييد للقرار.

تعليقات مؤيدي قرار وقف المسلسل

الإعلامية لميس الحديدي

علّقت الإعلامية لميس الحديدي على قرار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بوقف مسلسل “الملك”، وقالت الحديدي خلال حلقة اليوم الأحد من برنامجها “كلمة أخيرة”، إنه قرار مهم ومحترم ومسؤول، مقدمة الشكر إلى المسؤولين عن اتخاذ هذا القرار كونه استماع لملاحظات المتخصصين ووضعها في الاعتبار.

تابعت: “هذا قرار يدل على احترام آراء المتخصصين، فلا يمكن أن يكون لدولة بحجم مصر استطاعت بالأمس تقديم سيمفونية نجاح شهد لها العالم في احتفالية موكب المومياوات بكافة تفاصيلة الدقيقة التي لم يكن بها خطأ، أن تعرض مسلسل في أعقاب ذلك يحكي جزء من تاريخ مصر لقاهر الهكسوس أحمس ويحوي في ذات الوقت أخطاء درامية”.

وأكدت أن الهدف ليس تقديم عملا دراميا فقط رغم إنتاجه الضخم وبه إنفاق وإنتاج عالٍ، لكن لا يمكن أن تقبل الدولة خطأ في تاريخها.

وكشفت أن هدف القرار بإيقاف المسلسل أن يكون المسلسل دقيقا ويليق بالدولة لأنه يحكي قصة أحد عظام مصر وهو أحمس الأول قاهر الهكسوس.

الإعلامي أحمد موسى

قدم الإعلامي أحمد موسي، الشكر والتحية للشركة المصرية المتحدة، بعد قرار وقف مسلسل الملك لأنه لا يعبر عن الفراعنة.

وتابع موسي خلال تقديمه برنامج علي مسئوليتي، «مينفعش نعرض المسلسل بالشكل ده ونبوظ كل اللي اتعمل امبارح».

وأردف موسي: «مسلسل أحمس مينفعش يتعرض بالشكل دا، وأصفق على الهواء للشركة المتحدة بعد تشكيل لجنة من المتخصصين في التاريخ والآثار لمراجعة سيناريو مسلسل الملك.

وأكمل: «كل الشكر للشركة المتحدة على هذا القرار الذي يعد بمثابة حفاظ على تاريخ بلدنا ومن الممكن تأجيله مفيش مشكلة».

وتابع: «لا يجوز أن نقدم مسلسلا غير دقيق يشوه الحضارة المصرية، بعد الإبهار الذي قدمناه أمس في حفل المومياوات الملكية».

المؤرخ أحمد السنوسي

أما المراجع التاريخي للمسلسل الباحث والمؤرخ أحمد السنوسي، فقال: السيناريو الذي كتبه خالد دياب مختلف تماما عن رواية “كفاح طيبة” لنجيب محفوظ، والرواية نفسها حينما نشرت تعرضت لانتقادات حادة،  المسلسل يُظهر أحمس على أنه مقاتل مصري يواجه الهكسوس ويدافع عن مصر، وما كان يُهمني في هذا المسلسل هو إبراز دور الجيش المصري وأحمس المقاتل العظيم محرر مصر من الهكسوس وليس أحمس الملك وجميع مصادرنا حول أحمس جاءت من مقبرتين، أحمس بن إبانا، وأحمس بن نخبت، والمقبرتان يتحدثا عن الأحداث الحربية لا عن أحداث اجتماعية ولا عن عائلة أحمس، ولا يوجد مصادر موثقة لأن فترة الهكسوس من أحلك فترات التاريخ المصري”.

انتقادات على قرار وقف المسلسل

المخرج عمرو سلامة

أنتقد السيناريست والمخرج عمرو سلامة، قرار الوقف عبر صفحته الشخصية علي موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” قائلا:”مش قادر أصدق قرار وقف مسلسل الملك، أكيد يا إشاعة یا حركة إعلامية لهدف ما، مش لاقي منطق واحد يبرر القرار، يبرر رمي عشرات الملايين في الزبالة مع مجهود الفريق، عمل کامل شغال بقاله سنة، يقرر يحجر على الناس حق مشاهدته وتقييمه ونقده وشتيمته لو عايزين، لكن منعه؟ أي عمل فني له رخصة إبداعية، لو عايز يعمل الفراعنة جلدهم أزرق وعندهم جناحات وبيطيروا وبيلبسوا لبس فضائيين من ما من حق الجمهور يشيد بده أو يذم فيه حقه ، زي يعني إمبارح كنا مبهورين بالتقدم اللي الدولة وصلتله، ليه في أربعة وعشرين ساعة نعمل قرار يضحك علينا العالم ويرجعنا للعصور الوسطى ؟”.

المخرج أمير رمسيس

أما المخرج أمير رمسيس، فقد غرد عبر حسابه علي تويتر قائلا :”لم أكن من مشجعي الأخطاء التاريخية في المسلسل ولكن إيقاف اي عمل قبل عرضه هي سابقة خطيرة .. اظن الافضل تقييمه واعلان فشله او نجاحه بعد المشاهدة .. الحكم على الأعمال من التريلر هو حكم منقوص وحتى لو فشل العمل فمن حق صناعه التقسيم بشكل كامل”.

السيناريست محمد صلاح

وقال السيناريست محمد صلاح العزب يقول: نفس ما حدث مع نجيب محفوظ يتكرر مع روايته “كفاح طيبة” ومسلسل”الملك أحمس”، مجموعة ممن لم يقرأوا روايته “أولاد حارتنا “شافوا إنها “مضايقاهم” فقرروا اغتياله .. وفي 2021 مجموعة أخرى على السوشيال ميديا  لم يشاهدوا المسلسل الذي لم يتم عرضه أصلا شافوا إن المسلسل “مضايقهم” فقرروا اغتياله أنا ضد منع أي عمل فني وخصوصا لو اتصرف عليه عشرات الملايين وتعب فيه ناس من أفضل العاملين بالمجال، ولو تم حسم الأمر وتأكد وجود أخطاء فده طبيعي لأنه عمل بشري ولا يوجد عمل بشري يخلو من الأخطاء، كما أنه لا يمكن محاسبة الأعمال الفنية بمبدأ الصواب والخطا إحنا مبنطبعش كتاب التاريخ بتاع سنة خامسة ابتدائي يا ريت يتم التراجع عن قرار وقف تصوير المسلسل، ومنبقاش ماشيين ورا السوشيال ميديا كلمة تودي القرار يمين وكلمة توديه شمال.

الفنانة سلوى محمد علي

وقال الفنانة سلوى محمد علي عبر حسابها “علي فيس بوك” الحقيقة وقف مسلسل ده خبر وحش اوى، عشرات الزملاء اشتغلوا سهروا تعبوا، عملوا حسابهم على فلوس معينة داخلة ، فيه حاجة كمان: لو مسلسل وقف عشان ضغط السوشيال ميديا، ده سابقة مش كويسة، لان المتطرفين ممكن يضغطوا المرة الجاية، او محامى من اللى غاوين شهرة، او اى ناس ط، وقف مسلسل مش حاجة سهلة، كأنك بتقفل مصنع، اظن ده قرار مايتاخدش بالسهولة دى، ممكن لجنة تتفرج وتقول ملاحظات فنية وتاريخية، وممكن اللى شوفناه له سياق مانعرفوش”.

المخرج أحمد مدحت

وقال المخرج احمد مدحت  في رمضان ٢٠١٧ مسلسل “بين عالمين”، كان داخل السباق الرمضاني و في اخر لحظة تقرر تأجيل عرضه و حصلنا حالة من الإحباط الشديد لإن كان بقالنا شهور بنحضر، بغض النظر عن اسباب وقف مسلسل الملك أحمس أنا متعاطف جداً مع صناعه، غير المنتج والأبطال فيه عمال وفنيين إتخرب بيتهم بوقف المسلسل وبالتالي أنا مش فاهم سبب شماتة البعض بوقفه و خراب بيت الناس.

والجديد بالذكر، أن مسلسل “الملك” من بطولة عمرو يوسف، ماجد المصري، صبا مبارك، ريم مصطفى، محمد لطفي، محمد علاء، مها نصار، باسل الزارو، أمير صلاح الدين، ياسين السقا، معتز هشام، وسيناريو وحوار محمد وخالد وشيرين دياب، إخراج حسين المنباوي، وإنتاج شركة “سينرجي”، ومسلسل “الملك” مأخوذ عن رواية “كفاح طيبة” حول قصة الملك أحمس وطرده للهكسوس، للأديب نجيب محفوظ.

اقرأ أيضًا.. بعد طردها من مسلسل حرب أهلية.. تفاصيل أزمة سارة التونسي وشركة الإنتاج

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق