الأخبارحوادث وقضايارئيسىصحةملفات وتقارير

بعد كورونا.. «هانتا» فيروس جديد يضرب الصين ويُسجل أول وفاة

كتب: مؤمن المصري وتقوى جميل 

لم ننتهي من فيروس كورونا حتى الآن، وقد ظهر فيروس صيني جديد يدعى «هانتا» تسبب في مقتل رجل في الصين جراء إصابته بالفيروس، ليتم تسجيله أول حالة وفاة، فهل هو وباء جديد سوف يحل على العالم ؟

تسجيل أول وفاة وخضوع 31 حالة للفحص الطبي

وأعلنت السلطات الصينية، اليوم الثلاثاء، تسجيل أول حالة وفاة بفيروس هانتا، لمواطناً صينياً فى مقاطعة يونان.

وقال موقع «جلوبال تايمز» الصينى، إن الشخص المصاب بفيروس هانتا، فقد حياته في حافلة للنقل العام أثناء توجهه من مقاطعة يونان إلى مقاطعة شاندونج.

وقال موقع «روسيا اليوم» أن ذلك جعل السلطات الصينية تقوم باختبار جميع الركاب المتواجدين على الحافلة للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس وعددهم، ولذلك أخضعت 31 شخصاً كانوا فى الحافلة للفحص الطبي.

وأكدت التقارير أن أعراض فيروس هانتا تتشابه إلى حد ما مع أعراض فيروس كورونا، الذى يشمل الحمى والصداع وآلام البطن وغيرها، لكنه لا ينتقل من شخص إلى آخر وإنما ينتقل عن طريق القوارض.

هل «فيروس هانتا» سيكون وباء جديد ؟

وأثارت وفاة المواطن الصيني مخاوف من انتشار وباء جديد خاصة مع الأزمة التي يشهدها العالم جراء تفشي فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد 19»، والذي أسفر عن إصابة ووفاة عشرات الآلاف من سكان العالم.

وفيروس هانتا معروف، بأنه يأتي عن طريق بول القوارض “الفئران” أو لعابها أو برازها. وحسبما ذكرت عدد من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية في العالم، أن هذا الفيروس لا ينتقل من إنسان إلى آخر.

وتشبه أعراض فيروس هانتا، أعراض كورونا، حيث يعاني المصاب به بأعراض حمى وغثيان وآلام في البطن ودوخة وضيق في التنفس ومية على الرئة.

تقارير عالمية تكشف تاريخ الفيروس الجديد

وقالت تقارير صحفية عالمية ان فيروساً جديداً ظهر في الصين تشبه أعراضه إلى حد كبير فيروس كورونا المستجد.

وكشفت تلك التقارير ان فيروس «هانتا» عاد من جديد للظهور في الصين وقد رصدت الهيئات الصحية حالة وفاة واحدة وفحص 32 شخص كانوا برفقة هذه الحالة.

وأشارت تقارير عالمية وصينية إلى أن الفيروس «هنتا» عاد مجدداً ليضرب الصين، وهو من الفيروسات التي سبق أن انتشرت في بعض الدول من بينها الولايات المتحدة الأمريكية في التسعينات عندما أصاب نحو 600 شخص، توفي منهم حوالي 36%

وقالت التقارير أن هانتا هو فيروس قاتل لكنه لا ينتقل من شخص إلى آخر وإنما ينتقل عن طريق القوارض. وبإمكانها أن تسبب أمراضًا قاتلة للإنسان مثل الحمى النزفية المصحوبة بالمتلازمة الكلوية ومتلازمة الهنتافيروس الرئوية .

وفيروس هانتا يطلق عليه أيضا متلازمة فيروسات هانتافين الرئوية “HPS” فى ظل انتشار حالة من الرعب والذعر بسبب انتشار فيروس كورونا “كوفيد-١٩” .

والسبب الرئيسي حول الإصابة بهذا الفيروس هى القوارض ، وينتقل عن طريق النفس، ويتسبب فى العديد من الأمراض للمصابين به.

ومن ضمن أعراضه، ألم فى عضلات الجسم – والصداع الشديد – وارتفاع فى درجة حرارة الجسم ـ والقشعريرة ـ والقئ والإسهال ـ وضيق النفس ـ وانخفاض حاد فى ضغط الدم ـ وانخفاض فى ضربات القلب.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق