الأخباررئيسىصحة

بـ142 مليون جنيه.. وزيرة الصحة تعلن موعد بدء تشغيل المجمع القومي للأمصال

كتبت: تقى أيمن

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، في تصريحات لها، أمس الأحد، إنه تم الانتهاء من المجمع القومي للأمصال في حلوان، الذي تم إنشاؤه على مساحة 10 آلاف و500 متر مربع، ويبلغ تكلفته 142 مليون جنيه.

وأضافت وزيرة الصحة والسكان، أن المجمع يعد من الإنشاءات الجديدة المدرجة بخطة الوزارة ، وسيبدأ تشغيله خلال أسبوعين بشكل تجريبي.

مراحل تنفيذ مشروع المجمع القومي للأمصال

أكدت هالة زايد، أن مصر ستشهد في الفترة القادمة تصنيع لقاحات جديدة، ومن المستهدف تصنيع 90% من احتياجاتنا في اللقاحات الأساسية.

أوضحت زايد، أن المجمع يعتبر صرحًا قوميًا كبيرًا، ويمثل نقله نوعيه لمصر في هذا المجال، كما أنه يمثل أهميه بالغة للأمن الصحي، وتأمين المخزون الاستراتيجي من الأدوية والأمصال والطعوم للوزارة.

من جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، إن المجمع يضم 35 ثلاجة من ضمنها 27 ثلاجة تبريد من 2 إلى 8 درجات، بسعة 1100 متر مكعب، و8 ثلاجات للتجميد حتى 20 درجة تحت الصفر، بسعة 200 متر مكعب، بالإضافة إلى 30 مخزن جاف، بسعة 14950 متر مكعب.

وتابع، أن الوزيرة أشادت بتجهيزات المجمع، الذي تم الانتهاء منه بنسبة 98%، و تم التنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة لسرعة الانتهاء من جميع الأعمال الخاصة بشبكة الكهرباء والمولدات.

لفت مجاهد، إلى أنه تم تخصيص روبوتات لجرد المحتويات، وكذلك استخدام الرقم “التعريفي المميكن” وميكنة جميع أنظمة إطفاء الحرائق، مؤكد أن جميع أنظمة العمل بالمجمع تم إعدادها من قبل الكوادر بوزارة الصحة والسكان.

أضاف مجاهد، أن المجمع يعمل بنظام «Smart RF Id»، الذي يتيح بواسطته تحديد هوية جميع المحتويات وتتبع مراحل تخزينها، حتى توزيعها على المرضى بالمستشفيات.

اقرأ أيضًا.. أستاذ علم انتشار الأوبئة: انتهاء وباء كورونا يعتمد على اختفاء مصادر العدوى

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق