الأخباربنوكرئيسى

بمشاركة 350 مصرفيًا.. انطلاق منتدى «تحديات الامتثال ومكافحة الجرائم المالية»

كتب: مجدي دربالة

انطلقت صباح اليوم الخميس، منتدى «تحديات الامتثال ومكافحة الجرائم المالية»الذي ينظمه الاتحاد العام للمصارف العربية، برعاية محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، في مدينة شرم الشيخ، لمدة 3 أيام، خلال الفترة من 25 إلى 27 مارس الجاري.

فعاليات منتدى تحديات الامتثال ومكافحة الجرائم المالية

مكافحة الجرائم المالية
وسام فتوح

ويقام المنتدى برعاية محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، ورئيس اتحاد بنوك مصر، محمد الإتربي، وبالتعاون مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

مشاركة طارق فايد في منتدى «تحديات الامتثال ومكافحة الجرائم المالية»

طارق فايد
طارق فايد رئيس بنك القاهرة

ومجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبمشاركة مجلس وزراء الدخلية العرب، حضر فعاليات الافتتاح اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وبمشاركة طارق فايد عضو اتحاد المصارف العربية وعضو اتحاد بنوك مصر.

ويشارك البريد المصري بوفد رفيع المستوى برئاسة الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد في منتدي “تحديات الامتثال ومكافحة الجرائم المالية”، وبمشاركة صفوة الخبراء ورجال المصارف والمال والاقتصاد من ٣٥٠ مصرفاً.

ويأتي عقد المنتدى في إطار دعم الجهود الحثيثة لتعزيز وظيفة الامتثال والتأكيد على ضرورة العمل على دعم استقلاليتها وإمدادها بالموارد اللازمة لها لمواجهة التحديات التى تواجهها.

وخاصة في مجال مكافحة الجرائم المالية، ومن أهمها جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وبهدف تبادل الخبرات والرؤى، والتعرف على أفضل الممارسات العملية في هذا المجال.

التوازن في القطاع المالي والمصرفي

كما يناقش المنتدى، تحديات تحقيق التوازن بين تطوير الابتكارات في القطاع المالي والمصرفي وتعزيز الامتثال للتشريعات والضوابط.

كذلك علاقات المراسلة المصرفية وتجنب المخاطر وارتباطها بالجرائم المالية، وسبل تعزيز هذه العلاقات، وسبل حماية البيانات فى المصارف والأمن السيبراني.

ويناقش المنتدى، مواجهة عمليات غسل الأموال وتمويل الارهاب المرتبطة باستخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة، وطرق تطبيقات الذكاء الاصطناعى في الانذار المبكر عن مخاطر عدم الامتثال.

والهوية الرقمية : التحديات والحلول وأفضل الممارسات، كذلك أوضاع الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص في مجال مكافحة الجرائم المالية.

أهداف المنتدى

وترتكز أهداف المنتدى على تسليط الضوء على المخاطر التي تواجهها المجتمعات جراء ارتكاب الجرائم المالية وأثرها على استقرار الأنظمة المالية.

وأفضل السبل لزيادة فعالية مكافحتها خاصة في ضوء الابتكارات والتقنيات المالية الحديثة، وتأثير جائحة انتشار فيروس كورونا على الجرائم المالية.
جدير بالذكر أن اتحاد المصارف العربية هو عضو لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك يرأسه الأمين العام لجامعة الدول العربية، وهو منظمة إقليمية عربية منبثقة عن المنظّمة العربية للتنمية الإدارية – جامعة الدول العربية.

اقرأ أيضًا.. بالفيديو.. انطلاق فعاليات منتدى اتحاد المصارف العربية بشرم الشيخ

تكريم جمال نجم كأفضل نائب محافظ بنك مركزي عربي لعام 2020 بمنتدى شرم الشيخ

نجم: من الضرورى أن يكون لدى الدول إطار عام لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب

الإتربي: المصارف المصرية تعمل دوما على تعزيز الثقة بنزاهة وسلامة القطاع المالي والمصرفي

وسام فتوح: اهتمام كبير من اتحاد المصارف العربية بمسألة مكافحة الجرائم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى