الأخبارصحةملفات وتقارير

بنات “بتعيط” في حمام الشغل.. 6 فوائد للبكاء تعرفي عليها

كتبت: تقى أيمن

يعتبر البكاء استجابة عاطفية طبيعية للمشاعر الإنسانية المختلفة من حزن وألم وفرح، ولكن في أغلب الأحيان يُنظر للبكاء على أنه علامة تدل على الضعف لدى كل من الرجال والنساء، على الرغم من أنه قد يكون السبب في حماية الفرد من بعض الأمراض والتخلص من الاضطرابات النفسية المختلفة، بحسب ما ذكره موقع « webteb».

وتقديراً لقيمة البكاء، قامت إحدى الشركات بتصميم جزء صغير لعملائها لا يتجاوز مساحته الـ2 متر، ويُوجد به كرسي وفي مواجهته 2 حائط معلقين عليهم مجموعة من الصور، ولافته بعنوان «crying corner»، أي ركن مخصص لتفريغ العاملين به الطاقة السلبية والبكاء المسيطرة عليهم.

الفوائد الصحية للبكاء

1-حماية العين

البكاء يحمي العين من الجفاف من خلال ترطيبه لأغشية العين فتجعلها تُحسن الرؤية، كما أنه ينظف العين من الجراثيم والأتربة حيث تحوي الدموع على سائل يسمى «ليزوزوم» يمكنه أن يقتل من 90 لـ 95 بالمائة من البكتيريا التي تتواجد في العين في غضون خمس دقائق.

2-تقليل الشعور بالألم

يساعد البكاء على التخلص من الحزن والمشاعر السلبية، بما فيها التقليل من مشاعر الألم، وذلك بسبب إفراز الجسم لهرموني «الأوكسيتوسين» و«الإندورفين» اللذان يساعدان في التخلص من هذه المشاعر السلبية.

3-تقليل التوتر

يُحسن البكاء المزاج من خلال إفراز الجسم هرمونات السعادة «الأوكسيتوسين» و«الإندورفين»، كما يساعد على التقليل من التوتر فعندما يبكي الإنسان يتم إفراز هرمونات التوتر خارج الجسم مما يقلل من مستوياتها داخل الجسم.

4- الوقاية من الأمراض

يساهم البكاء الناتج عن الضغط العصبي في رفع معدلات الحرق بالجسم مما يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وذلك لاحتوائه على 24% من بروتين «الألبومين».

كما يساهم في الوقاية من بعض الأمراض، مثل: مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض السمنة.

5- التقليل من الضغط العصبي

عند تعرض الإنسان للضغط العصبي يحدث اختلال في المواد الكيميائية بالجسم، ويُساعد البكاء الناتج عن هذا الضغط على تحفيز الغدة الكظرية لإنتاج هرمون يساعد على التقليل من الإجهاد العقلي.

6-المساعدة على النوم

بعد ما يقوم به البكاء في التخلص من مشاعر التوتر والقلق وتحسين المزاج، فإنه يُساعد على النوم بشكل أسرع وأهدأ، مثل ما يحدث للأطفال عند الشعور بالنوم بعد بكائهم المستمر قبل النوم مباشرة.

إقرأ أيضًا.. تفسير حلم السجود والبكاء بالمنام للعزباء والرجل لأئمة المفسرين 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى