الأخباربنوكرئيسى

بنك التنمية الصناعية يطلق خدمة رقم الحساب الدولي IBAN

كتب – مجدي دربالة

أعلن بنك التنمية الصناعية على صفحتة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستجرام عن إطلاقه لخدمة رقم الحساب الدولي IBAN وذلك تطبيقاً لقرار البنك المركزي المصري بتطبيق الخدمة فى مصر.

وبدأت فكرة استخدام IBAN لتسهيل المدفوعات داخل الاتحاد الأوروبي ولكن التنسيق كان مرن بدرجة كافية ليطبق عالمياً. وهو تنظيم رقمي لحسابات العملاء في القطاع المصرفي طبقا لمعايير عالمية.

يعمل “آيبان” على تسهيل معالجة العمليات المالية للعملاء وذلك لتماثل طول عدد خانات أرقام الحسابات مع بعضها البعض في أي مكان في العالم، وكذلك لسهولة قراءته والتعامل معه بشكل آلي.

كما أنه يسهل على البنك المرسل التأكد من صحة رقم حساب المستفيد وذلك تجنباً لعملية إعادة الحوالات ذات أرقام الحسابات الخاطئة والتي تتطلب الكثير من الجهد والوقت لتصحيحها.

وقد صرح ماجد فهمي، رئيس مجلس الادارة والعضو المُنتدب لبنك التنمية الصناعية، عن مدى رضائة عن الخدمة الجديدة فقد تم تطبيقها في البنك منذ إعلان المركزي المصري لقرار تطبيق الخدمة، لتسهيل خدمات التحويل على عملاء البنك وتفادي أي أخطاء أثناء عملية التحويل داخلياً وخارجياً.

وجاءت هذه الخدمة لمواكبة أحدث أنظمة المدفوعات العالمية، فقد تم إنشاء هذا الرقم الدولي الموحد للحساب البنكي ليكون معروفا لدى جميع البنوك المحلية و الدولية، ويدل هذا الرقم “آيبان” على رقم الحساب البنكي، وفى نفس الوقت لا يعتبر رقم حساب بنكي جديد.

ماجد فهمي رئيس بنك التنمية الصناعية

أهمية استخدام رقم الآيبان

أشار ماجد فهمي إلى أهمية إستخدام رقم الحساب الدولي IBAN فى جميع التحويلات سواء داخلياً أو خارجياً ومنها:

أولاً – معدلات أمان عالية جدا فبالطبع عندما يزداد عدد خانات الحساب كلما أصبحت عمليات التحايل مستحيلة وشبه معدومة.

ثانياً – السهولة فعند ملائمة رقم (الآيبان) لأنظمة البنوك العالمية فهذا بلا شك سيسهل التعاملات المصرفية مع البنوك المحلية والعالمية.

ثالثاً – السرعة فهو يقلل التدخل اليدوي مما قد يسبب تعطيل أو تأخر وصول الحوالة المالية للمستفيد فمجرد إدخال رقم الآيبان للشخص المستفيد سيظهر على الشاشة رسالة توضح أن هذا الرقم فعلاً صحيح ويمكن إجراء الحوالة بنفس الوقت.

رابعا – الدقة حيث يمكن التحقق من صحة معلومات المستفيد وتفادي الخطأ قبل عملية التحويل.

وأضاف أن فكرة الرقم الحسابي الدولي IBAN لا تعنى إستغناء العميل عن رقم حسابه الحالي ولكنه سيتم تحويل رقم حساب العملاء إلى رقم IBAN  (الذي سيحتوي على الرقم الحالي) عن طريق إضافة أرقام على بداية ونهاية رقم حساب العملاء الحالي لتحويله إلى تنسيق رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN  وسيظهر على جميع كشوف الحسابات المصرفية وعلى كافة القنوات المصرفية .

استخدامات العملاء لرقم الآيبان

حدد ماجد فهمي عدد نقاط لإستخدامات رقم الحساب الدولي IBAN حيث يجب على العملاء استخدام رقم الحساب IBAN عند إجراء المدفوعات التالية:

  • تحويل الاموال داخل مصر أى التحويل المحلي أو التحويلات الداخلية ببنك التنمية الصناعية.
  • تحويل الاموال إلى حساب خارج مصر إلى دولة تعتمد إستخدام أرقام الحسابات بصيغة IBAN
  • إستلام التحويلات من حساب فى دولة أخرى تعتمد نظام IBAN

وأوضح أن البنك بجميع موظفيه المعنيين يُسعدهم استقبال استفسارات العملاء بخصوص الخدمة الجديدة وأنه يمكن للعملاء الحصول على رقم ال IBAN  الخاص بهم عن طريق الفرع التابع له العميل أو عن طريق الاتصال بخدمة عملاء بنك التنمية الصناعية، كما يمكن للعملاء أيضاً التحقق من رقم ال IBAN  الخاص بهم عن طريق كشوف الحساب الدورية بداية من نهاية يونيو 2020 .

وفى النهاية أضاف فهمي بأنه يمكن تلخيص ذلك فى ان الفائدة الرئيسة التي يستفيد منها عميل البنك هي إمكانية التحقق مسبقا من صحة رقم حساب المستفيد من الحوالة بغض النظر عن البنك التابع له رقم هذا الحساب  وبالتالي تحققه من وصول حوالاته إلى الحساب المطلوب فعلا دون وجود أي أخطاء.

كما أنه يساعد العملاء في إعطاء أرقام حساباتهم بدقة لمن سيحولون لهم أي مبالغ. لذا فإن استخدام رقم الحساب المبني على تنظيم “آيبان” سوف يساهم وبإيجابية في منع عمليات التحويل المرفوضة أو المرتجعة من المصرف التابع له حساب المستفيد والتي كانت تحدث سابقاً وكذلك سوف يعزز من كفاءة إجراءات التحويلات المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى