الأخباربنوكرئيسى

بنك QNB الأهلي يحقق 7.5 مليار جنيه أرباحاً مجمعة خلال 2020

%22.5 نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة من إجمالي القروض بنهاية 2020

كتب – مجدي دربالة

كشف بنك QNB الأهلي عن نتائج أعماله المستقلة والمجمعة خلال العام المالي 2020 ، حيث حقق البنك صافي أرباح مستقلة بقيمة 7.4 مليار جنيه، بينما بلغت صافي الأرباح المجمعة 7.49 مليار جنيه.

وقد بلغت إجمالي محفظة القروض والسلفيات 174 مليار جنيه مصري بنهاية ديسمبر 2020 بنسبة نمو 7% مقارنة بديسمبر 2019 وقد بلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالي القروض 7.47% في أغسطس 2020 (طبقا للبيانات المتاحة من البنك المركزي المصري).

%22.5 نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات

وبلغت نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة 22.5% من اجمالي التسهيلات في ديسمبر 2020 متخطيةً النسبة المستهدفة من قبل البنك المركزي في 2019 وقد كان للبنك السبق بين البنوك العاملة في القطاع المصرفي في الوصول لهذا الهدف.

بفضل تحفظ البنك وخطواته الاستباقية في ادارة المخاطر في ظل التأثر بالظهور المفاجئ لوباء covid-19 مدعومة بالإدارة الاستباقية والمتزنة لمختلف أنواع المخاطر، فقد قام البنك بتدعيم رصيد المخصصات تحسبا لأي انخفاض محتمل في جودة الأصول مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية موظفيه وعملائه.

بلغت نسبة القروض غير المنتظمة 3.0% في نهاية ديسمبر2020 والتي تعد من أفضل النسب في القطاع المصرفي، وقد أظهر البنك مؤشرات جيدة في جودة الاصول خلال تطبيق معيار IFRS 9 بداية من عام 2019 بناءً على التعليمات الصادرة من البنك المركزي المصري.

بينما بلغت نسبه تغطية المخصصات للقروض دون المستوى 177% وبلغ معدل كفاية رأس المال مستوى 21.92% في ظل التطبيق الأمثل للسياسات الائتمانية مع خلو المحفظة الاستثمارية للبنك من أي أصول خطرة.

بلغت إجمالي الأصول المجمعة 290 مليار جنيه مصري بنهاية ديسمبر 2020 بزيادة قدرها 6% مقارنة بديسمبر 2019.

234 مليار جنيه قيمة ودائع العملاء بنمو 12%

بلغت ودائع العملاء 234 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2020 محققة نسبة نمو 12% مقارنة بنهاية ديسمبر 2019 وقد بلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالي الودائع 4.69% في أغسطس 2020 (طبقا للبيانات المتاحة من البنك المركزي المصري).

يتمتع البنك بمعدل توظيف عالي للودائع حيث بلغت نسبه إجمالي القروض إلى الودائع 74% مقارنة بمتوسط 46% للقطاع المصرفي (في أغسطس 2020 طبقا لأخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري) في ظل التركيز على نمو العمليات المصرفية الأساسية مع الحفاظ على معدلات سيولة عالية في كافة العملات.

تؤكد النتائج الايجابية للبنك كفاءة ومرونة السياسات والإجراءات التنفيذية التي ساعدت البنك على تطوير عملياته وتخطي الأزمات والتصدي للمنافسة القوية بالأسواق والاستفادة من الفرص المتاحة بها من خلال شبكة فروعه التي بلغت 231 فرعا والتي تمثل تغطيه جغرافية ممتازة لتلبية احتياجات أكبر عدد من العملاء على مختلف القطاعات. هذا بالإضافة للخدمات الإلكترونية العالية المستوى التي يتميز بها البنك.

استمر طاقم العمل المميز في تقديم كافة الخدمات المصرفية من خلال شبكة الفروع المنتشرة في أرجاء الجمهورية في ظل الازمة الراهنة بجوده وكفائه عالية، وقد استطاع ان يقدم كافة الخدمات المطلوبة بالرغم من التحديات التي تشكلها تلك الازمه، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للمحافظة علي سلامة العملاء والموظفين والذين يعدون ثروة البنك الحقيقية وقوته في ظل هذه الأزمة.

بالإضافة الي توجيه وحث العملاء على استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية و التي اثبتت كفائه عالية في تيسير دورة العمل و الحد من زيارات الفروع قدر الإمكان وسوف يستمر البنك في الاستثمار لمواصلة تحسين الخدمات المصرفية الالكترونية لضمان توفير خدمة أفضل لعملائه المميزين .

يواصل البنك دعمه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج متكامل لا يقتصر فقط على تقديم خدماته المصرفية المميزة، بل يمتد أيضا إلى توفير حلول متكاملة من خلال الشركات التابعة ك QNB AA لتأمينات الحياة و QNB AAللتأجير التمويلي و QNB AA للتخصيم بالإضافة إلي QNB AAلإدارة الأصول، وذلك عن طريق شبكه فروع البنك والتي يتواجد بها فريق من المتخصصين لخدمة هذه الشريحة الهامة من العملاء.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى