البورصة المصرية

بي دبليو سي” :انتعاش مؤشرات البورصات الخليجية

 استردت مؤشرات أسواق المال في دول مجلس التعاون الخليجي عافيتها في الربع الأخير من عام 2013 ،بقيادة السعودية و الغمارات و قطر ،محددةً بذلك الاتجاه العام لأسواق رأس المال في عام 2014 ،والذي يتوقع أن يشهد أداءً أقوى لنشاط الاكتتابات العامة الأولية.

وشهد الربع الأخير من 2013 ما مجموعه 5 اكتتابات، 2 منها كانا من نصيب أسواق المال العالمية، بحسب موسسة “بي دبليو سي” للاستشارات.

واستقبلت أسواق المال في المنطقة اكتتابات جديدة لكل من شركة “بوان” المحدودة في السوق السعودية “تداول” وشركة تكافل عُمان للتأمين وشركة المدينة تكافل في سوق مسقط للأوراق المالية بسلطنة عمان.

وبلغ إجمالي العائدات من الاكتتابات الثلاثة التي شهدتها المنطقة خلال الربع الأخير من عام 2013 ما قيمته 178.8 مليون دولار بانخفاض قدره 28٪ عن إجمالي العائدات في نفس الربع من العام المنصرم ،وانخفاض قدره 52٪ في متوسط ​​قيمة الطرح لنفس الفترة ،ما يشير إلى الأداء البطيء الذي شاب الفترة.

وعلى الصعيد الدولي، شهد هذا الربع اكتتابين هامين أحدهما لصالح شركة “داماك” للتطوير العقاري ومقرها الإمارات والآخر لصالح شركة “أكشن” للفنادق القائمة بدولة الكويت، وكلا الاكتتابين أدرجا في سوق لندن للأوراق المالية وحققا عائدات بلغت 379.1 مليون دولار أمريكي و50.2 مليون دولار أمريكي، على التوالي.

قال ستيف دريك، رئيس قسم أسواق رأس المال لدى بي دبليو سي في منطقة الشرق الأوسط ، انه على الرغم من تواضع عدد وقيمة الاكتتابات التي شهدتها المنطقة، فإننا لا نزال نشهد بوادر الانتعاش في مؤشرات أسواق المال في المنطقة وزيادة إقبال المستثمرين نظراً لنهوض أسواق رأس المال العالمية وبيئة الاقتصاد الكلي القوية.

وكان أداء سوق الديون في دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2013 بطيئاً نسبياً مقارنة بعام 2012، غير أن سوق الديون في السعودية كان من أكثر الأسواق نشاطاً خلال هذا الربع في قطاع الأسهم التقليدية وقطاع الصكوك على الأخص.

وازدهر سوق الصكوك خلال هذا الربع في دول مجلس التعاون الخليجي بإصدارات هامة، كان أبرزها من السعودية والإمارات وقطر.

حيث أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية صكوكاً بقيمة 4.056 مليون دولار أمريكي ،وتعتبر أحد أكبر الإصدارات في المنطقة هذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى