حوادث وقضايارئيسىملفات وتقاريرمنوعات

تداعيات تأثير الطقس السيئ على قطاع المياه والكهرباء في مصر

كتبت: جيلان محمد

كبدت حالة الطقس السيئ أو كما أطلق عليها عاصفة «التنين» التي شهدتها مصر منذ يوم الخميس الماضي، واستمرت لثلاث أيام، في صورة سيول ورياح رملية وأمطار رعدية على كافة المحافظات، البلاد خسائر بشرية ومادية كبيرة.

قطاع الكهرباء خسر 150 مليون جنيه حتى الأن

ذكرت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لموقع المال، أن أجمالي خسائر الوزارة جراء موجة الطقس السيئ التي تعرضت لها البلاد تخطت حاجز 150 مليون جنيه، وتمثلت تلك الخسائر فى سقوط والتواء نحو 7 أبراج جهد 220 كيلو فولت على خط نجع حمادى/ أبو طرطور الذى يبلغ طوله287 كم، وسقوط نحو 49 عمود كهرباء، فى نطاق محافظة الوادى الجديد، تنقسم إلى حوالى 32 جهد متوسط ، أدت لإنقطاع التغذية عن مناطق مثل الداخلة – الخارجة – بلاط – باريس – شرق العوينات.

وسقوط 17عامود جهد متوسط فى كل من سوهاج (9 أعمدة)، وقنا (7 أعمدة)، والأقصر (عامود واحد، بحسب ماأشارت إليه المصادر.

وغمرت مياه الأمطار محطات المحولات بشكل كامل، ما أدى إلى خروجها من الخدمة، ووصول سرعة الرياح المحملة بالأتربة والرمال إلى 56 كيلومتر فى الساعة مما أدى لصعوبة إصلاحها فوريا.

وأضافت المصادر أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء ستقوم بإسناد إصلاح خط نجع حمادى / أبو طرطور إلى إحدى الشركات المحلية، مثل كهروميكا أو هايديلكو أو إيجيماك، بتكلفة قد تصل إلى 10 ملايين جنيه، تتحملها “المصرية”.

يذكر أن إجمالي استهلاك مصر  من الكهرباء يوم الخميس الماضي، كان الأقل خلال 2020، حيث بلغ نحو 16 ألف ميجاوات.

تأثير الطقس السيئ على أسعار عقارات القاهرة الجديدة

صرح طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري بإتحاد الصناعات، في تصريحات صحفيه له، أن غرق بعض شوارع القاهرة الجديدة في الازمة الأخيرة، لن يؤثر على قرارات الشراء خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن من يتخذ قرار شراء وحدة جديدة، ينظر إلى المزايا الأخري، ك الخدمات التجارية والصحية ةالتعليمية المتوفرة في المدينة.

وأضاف شكري في تصريحاته أن ما ساعد على تراكم كميات الأمطار في الاماكن المنخفضة وظهورها بهذا الشكل المتداول، هو الطبيعة الجغرافية للمدينة، مشيراً إلى عدم تأثير عملية الشراء بهذه الظروف الاستثنائية،وأن مواصفات الوحدة وسعرها وقيمة وشكل المدينة ككل هم أحد أسباب الشراء.

وأكد الخبير الاقتصادي، هاني توفيق، والرئيس التنفيذي لشركة “يونيون كابيتال” لإدارة صناديق الاستثمار المباشر سابقاً، لموقع «مصراوي»، أن سلوك المواطنين في شراء الوحدات السكنية، لا ينظر إلى مثل هذه المشكلات، لكن ينظر إلى السعر أولا ومواعيد التسليم، والخدمات الموجودة بالمينة.”، لافتاً ألى أن أزمة تراكم المياه في شوارع القاهرة، ليست ظاهرة جديدة من نوعها، وقد ظهرت خلال الفترات المقبلة، مؤكداً على عدم تأثر أسعار العقارات في القاهرة الجديدة بهذه الظاهرة.

وصرح المهندس خالد عاطف، خبير تقييم عقاري، لموقع مصراوي أيضًا، أن تأثر عدة مناطق في القاهرة الجديدة بمياه الامطار، سيشكل تحفظاً على عمليات الشراء على المستويى القريب فقط، وسيقوم المشترين تجاهل هذه الاحداث التي عمت مصر كلها سريعا، ويعود كل شئ كما كان.

قطع المياه عن 10 مناطق بالقاهرة 6 ساعات

أعلنت شركة المياه والشرب بالقاهرة، اليوم الأحد، عن قطع الخدمة 6 ساعات عن 10 مناطق، نظرًا لزيادة العكارة بمياه النيل ووجود مشاكل بالصرف بجنوب القاهرة.

قال محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، في بيان صحفي أمس السبت، أن الإطماء يؤدي إلى تقليل السعة التخزينية للسدود والبحيرات.

لذلك تقوم وزارة الري بإزالة ما تم ترسيبه بعد نهاية كل سيل للمحافظة على الكفاءة التخزينية لهذه المنشآت، كاشفا عن وجود لجنة علميه لتقييم آثار السيول التي سقطت على المنشآت للتأكد من سلامتها وتقدير كمية المياه التي تم حصادها وبحث أفضل الطرق لاستغلالها.

وأضاف عبدالعاطي، إن عكارة المياه في نهر النيل تؤكد أن شبكة تصريف مياه السيول تعمل بكفاءة عالية، بعد «عاصفة التنين» التي تعرضت لها البلاد على مدار يومي الخميس والجمعة، مشيرا إلى أن هذه العكارة ليس لها تأثير سلبي على جودة مياه الشرب والأراضي الزراعية.

تعرضت مصر منذ الخميس الماضى لحالة من الطقس السيئ لم تشهدها منذ التسعينات، عرفت إعلامياً بأسم «عاصفة التنين»، أدت لسقوط أمطار غزيرة على أغلب المحافظات، مصحوبة برياح قوية ساهمت فى انقطاع المياه والكهرباء، وتوفى أكثر من 20 شخصاً لأسباب مختلفة بينها الصعق الكهربائى.

اقرأ أيضًا.. بالفيديو: فيفي عبدة تسخر من «كورونا».. غادة عبدالرازق تدخل في نوبة ضحك

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق