الأخباررئيسىمنوعات

ترحيب عالمي بالكشف الآثرى الجديد بمنطقة سقارة في الجيزة

كتبت: آية إسماعيل

أشاد عدد من سفراء ودبلوماسي العالم الذين حضروا أمس السبت، لحظة إعلان وزير السياحة والآثار خالد العناني، عن أكبر كشف أثري خلال عام 2020، بمنطقة سقارة في الجيزة، وسط تغطية إعلامية كبيرة، حضرها عدد كبير من الوزراء والمسئولين من مختلف دول العالم.

وكشف مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن وجود  ثلاثة آبار للدفن علي أعماق مختلفة تتراوح ما بين 10 و 12 مترا بداخلهم 59 تابوتاً خشبياً ملوناً مرصوصة بعضها فوق البعض، و28 تمثالا لإله جبانة سقارة، كما ذكر أن هذا الكشف تم على عدة مراحل حيث بدأت البعثة أعمال الحفائر في أغسطس الماضي حيث عثرت على 13 تابوتا ومع استمرار الحفر والتنقيب توصل الأثريين إلى اكتشاف 14 تابوتا آخر حتى وصل عدد التوابيت إلى 59.

العناني سنفتتح مشروعات آثرية جديدة

وخلال كلمته، أشار وزير السياحة والآثار، إلى أن هذا اليوم يعتبر حدثاً هاماً حيث أنه يبرز تفرد مصر في تنوعها الذي لا تمتلكه كثير من الدول.

وأوضح خالد العناني، أن التوابيت التي تم العثور عليها في حالة جيدة من الحفظ وما زالت محتفظة بألوانها الأصلية، مشيرا إلى أن الدراسات المبدئية عليها، أشارت انها ترجع لعصر الأسرة 26 وأنها تخص مجموعة من الكهنة وكبار رجال الدولة والشخصيات المرموقة في المجتمع، ولم يكن الكشف مجرد توابيت فقط انما عبارة عن عشرات التماثيل المبهرة معلنا أن هذه التوابيت سيتم نقلها الى المتحف المصري الكبير.

ولفت العناني، إلى أن الأسابيع القليلة المقبلة ستشهد افتتاح عدد من المشروعات الأثرية منها متاحف شرم الشيخ، وكفر الشيخ، والعاصمة الإدارية، والمركبات الملكية، وذلك قبل انتهاء العام الجاري

سفراء العالم يشيدون بكشف سقارة

وكان عدد من سفراء ودبلوماسي الدول في مصر، أشادوا عبر حسابتهم الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي بالكشف الآثري الجديد حيث غرد سفير دولة نيوزيلندا لدى القاهرة عبر حسابه الرسمي على تويتر معربا عن اندهاشه برؤية مومياء لأول مرة عندما تم فتح أحد التوابيت التي وجدت بداخله.

وأعرب سفير دولة المكسيك، في تغريدته عن سعادته بعملية فتح أحد التوابيت المكتشفة أمامه لأول مرة، كما غرد سفير دولة فرنسا واصفا الكشف بأنه رائع وغير عادي حيث تم العثور على 59 تابوتا في حالك جيدة من الحفظ.

ووجه سفيرالسعودية، الشكر إلى وزير السياحة والآثار لتقديم الدعوة له لحضور الإعلان عن هذا الكشف العظيم واصفا اليوم بالهام بالنسبة للاكتشافات الأثرية وذلك عبر تغريدته.

والجدير بالذكر أن المنطقة التي تم العثور فيها على هذا الكشف هي منطقة «جبانة كبار رجال الدولة» التي عثر بها على جبانة للقطط والحيوانات والطيور المقدسة وكذلك الكشف الكبير لمقبرة أحد كهنة الأسرة الخامسة، الجميلة والتي أشاد به العالم أجمع.

اقرأ أيضًا.. دراسة طبية تكشف أكثر الحيوانات التي تنقل عدوى فيروس كورونا للإنسان

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق