أخبار عربيةالأخباررئيسى

تصريحات الرئيس الفرنسي اليوم عن الوضع السياسي في لبنان

كتبت – تقى أيمن

عقد اليوم مؤتمر صحفى خصص للحديث عن الوضع السياسي في لبنان، من قصر الإليزيه في باريس، ونقل مباشرة عبر الشاشة في قصر الصنوبر في بيروت .

قال الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” على إنه لن يتخلى عن مبادرته لإنقاذ لبنان من الانهيار ، حيث أمهل ماكرون القادة اللبنانيين من أربعة إلى ستة أسابيع وذلك لتشكيل حكومة في إطار المبادرة الفرنسية .

ووجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مسؤولية الفشل إلى القادة اللبنانين وعلى رأسهم الرئيس “عون ” قائلًا “أخجل مما يقوم به القادة اللبنانيون.

وأكد خلال المؤتمر الصحفي على أخذ علما بالخيانة الجماعية للطبقة السياسية اللبنانية بعد إخفاقها في تشكيل حكومة مهمة في إطار مبادرة أطلقها رغم أنهم تعهدوا القيام بذلك في أول سبتمبر .

وأضاف أن خارطة الطريق التي أعلنت في الأول من سبتمبر باقيه وأنها المبادرة الوحيده التى اتخذت على الصعيد الوطنى والإقليمي والدولي ، ولم يتم سحبها من الطاولة ولكن يعود الآن إلى المسؤولين اللبنانين أن ينتهزوا هم هذه الفرصة الأخيرة.

وأكد الرئيس الفرنسي أن “لا دليل على أن إيران لعبت دورا في منع تشكيل الحكومة اللبنانية”

وأضاف ماكرون أن ” القادة السياسيون لم يحترموا تعهداتهم أمام فرنسا والمجتمع الدولى ، ولقد قرروا الخيانة، معلنًا أنه ” سأتصرف من خلال الخيانة الجماعية وستدفع القوى السياسية اللبنانية الثمن” .

و أعلن ماكرون أنه ” خلال عشرين يوما سأجمع الأسرة الدولية حول مساعدة لبنان وفرنسا ستبقي إلى جانب الشعب اللبناني ولن تتخلى عن اللبنانين أبدا ، لافتاً إلى أنه ” من الآن وحتى 6 أسابيع إذا لم يحصل أى تقدم في لبنان سنضطر لسلوك خيار آخر ، كما أكد أن ” فرنسا لن تتخلى عن لبنان وخارطة الطريق التى وضعناها مازالت قائمة ”

وقال ماكرون أن ” القوى السياسية اللبنانية و القادة اللبنانين لم يعرفوا بشكل واضح باحترام الالتزام الذى قاموا به أمام فرنسا والمجتمع الدولى وقرروا خيانة هذا الالتزام ، وهذه القوى فضلت مصالحها الخاصة على المصلحة العامة وقررت أن تسلم لبنان إلى لعبة الدول ” .

وأضاف أن حزب الله لا يمكنه أن يكون جيشا محاربا لإسرائيل وميليشيا ضد المدنيين السوريين وحزباً سياسيا في لبنان ، مضيفا أنه “كان الوقت لحزب الله أن يوضح اللعبة لا يمكنه أن بيرخم الآخرين بقوة السلاح ويقول إنه طرف سياسي ” .

وقد أستقال رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفي أديب يوم السبت بعد أن حاول لشهر تقريبا تشكيل حكومة غير حزبية مما وجه ضربه لخطه فرنسيه تهدف إلى حشد زعماء البلاد لمعالجة أسوأ أزمة منذ الحرب الأهلية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق