الأخباررئيسىعلوم و تكنولوجيا

خبير معلوماتي: تطبيق «سيجنال» آمن و«واتساب» قد يتراجع عن تحديثاته إذا عزف المستخدمون عنه

كتبت: أمل سعداوي

أكد خبير أمن المعلومات، الدكتور وليد حجاج، أن إدارة «واتساب» من الممكن أن تتراجع عن تحديثات التطبيق الأخيرة، في حالة عزوف المستخدمين عنه، ولجوءهم إلى تطبيقات أخرى.

تحديثات الواتساب الجديدة

وقال الدكتور خبير أمن المعلومات، في تصريحات لموقع «عالم البيزنس»، إن خاصية «الواتساب» الجديدة  تتعارض مع كثير من القوانين بما فيها قانون الاتحاد الأوروبي، حيث أن الاتحاد الأوروبي وإنجلترا لا تطبق عليهم تلك الخاصية بسبب قانون الحماية الشخصية«GDBR»، وبالتالي فهي ليست أمر محبب لدي الكثيرين.

وأضاف وليد حجاج، أن تلك الخاصية ليست متروكة للإختيار، وجزء كبير من عناصر وأدوات تطبيق «واتساب» موجود بالفعل في «الفيسبوك»، ونحن نتملك كنترول يجعلنا نتمكن من التحكم بنسبة تتراوح بين 60% لـ 70% فيه.

وأوضح خبير أمن المعلومات، أنه بعد الحرب الأخيرة التي وقعت بين شركة «آبل» ومواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الآبديت الذي تعمل عليه شركة «آبل»، والذي مكن الشركة من إيقاف مواقع التواصل الاجتماعي، استعاض مستخدمي تلك المواقع  باللجوا إلى «واتساب».

وبالتالي، بدوا استخدام سياسة أخذ البيانات الشخصية من على الهواتف وليست الملفات، وهى: « البطارية، شبكة الواي فاي، المنطقة الجغرافيا، اللغة»، الأمر الذي سهل الحصول عليها والاحتفاظ بها، وتحليلها، وسهولة إرسال النتائج «للفيس بوك»، لتحقيق نوع من التكامل بينهم، لاستهداف أكبر عدد من المواطنين بالإعلانات.

وأشار حجاج، إلى أنه وفقا لقانون الاتحاد الأوروبي، فإن عدم موافقة الشخص على بيع البيانات لا يمنع حصوله على الخدمة، ولكن ما حدث الآن هو العكس وهذا غير مقبول.

ويعتقد حجاج، أن «واتساب» من الممكن أن يتراجع عن قراراه، ولكن ليس الآن.

وأكد حجاج، أن تراجع واتساب عن تحديثاته الأخيرة مرتبط بعزوف عدد كبير من المستخدمين عنه، وإغلاق حساباتهم عليه، والاعتماد على تطبيقات ممثاله، منها «التليجرام، وسيجنال».

ويرى خبير أمن المعلومات، أن تطبيق «سيجنال»، آمن، يليه «تليجرام» لأنهم « open source»، كما تمكن خبراء أمن معلومات من معرفة طرق تشغيله، وبالتالي فيه شئ من المصداقية.

إقرأ أيضًا:

تحديث واتساب الجديد يثير السخرية على السوشيال ميديا

بعد تحديث الواتساب.. كل ماتريد معرفته عن تطبيق سيجنال

Signal يهز عرش Whatsapp

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق