خدماترئيسىملفات وتقاريرمنوعات

تعرف على إجراءات استخراج قسيمة الزواج

كتبت: دنيا عبدالله

يعتبر طلب صورة «قيد الزواج» أو قسمة الزواج احد الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية للمواطنين بالداخل والخارج، ممثلة في قطاع مصلحة الأحوال المدنية.

وتقوم السلطات المختصة بتوثيق عقد الزواج والتصديق عليها، بتقديم ما تبرمه من وثائق إلى قلم كتاب محكمة الأسرة المختصة خلال 3 أيام من تاريخ تحريرها، ويقوم قلم الكتاب المشار إليه بتسليم تلك الوثائق والشهادات إلى أمين السجل المدني المختص، الذي حدثت بدائرته الواقعة، خلال 3 أيام؛ لقيدها في السجل الخاص، وختمها، والتأشير عليها بما يفيد القيد.

ولا يسلم المأذون إلى كل من الزوجين الوثيقة الخاصة به؛ إلا بعد تمام كافة الإجراءات والتوقيع على الأصل بما يفيد التسليم.

وبالنسبة للوقائع التي تختص مكاتب التوثيق بالشهر العقاري بها؛ فيتم القيد بسجلين أحدهما للزواج والآخر للطلاق، وتحتفظ مكاتب التوثيق بنسخة من الوثيقة وترسل الأخرى مرافِقَةً للإخطار الأسبوعي إلى مكتب السجل المدني المقابل لتسجيل الواقعة.

إجراءات طلب قسيمة الزواج

ولطلب صورة قيد الزواج أو قسيمة الزواج؛ يتقدم المواطن بنموذج “40-21أ”.. والطلاق على نموذج 40-22 أ”، وذلك بالنسبة لحالات القيد التي تمت بعد عام 1962، ويضاف للنماذج طابع شرطة.

وفي حالة عدم تمكن المواطن من معرفة السجل المدني الذي قيدت به الواقعة؛ فيمكن التقدم بنموذج “40” إلى أي مركز معلومات أو مركز إصدار الوثائق المميكنة بالمحافظة؛ للحصول على بيان استعلام من الحاسب الآلي ويمكن من خلاله التعرف على السجل المدني المقيد به الواقعة.

وتطبيقا لقانون الطفل رقم 126 لسنة 2008، تم تعديل نص المادة 31 مكرر من القانون رقم 143 لسنة 94 في شأن الأحوال المدنية التي تنص على: “لا يجوز توثيق عقد زواج لمن لم يبلغ من العمر ثمانية عشر سنة ميلادية كاملة”.

ويشترط للتوثيق أن يتم الفحص الطبي للراغبين في الزواج للتحقق من خلوهما من الأمراض التي تؤثر على حياة أو صحة كل منهما أو على الزواج، وإعلامهما بنتجية هذا الفحص.

ويصدر قرار من وزير الصحة بالاتفاق مع وزير العدل، بتحديد تلك الأمراض، وإجراءات الفحص، وأنواعه، والجهات المرخص بها، ويعاقب تأديبيًّا كل من وثَّق زواجا بالمخالفة لأحكام هذه المادة.

6 خطوات لاستخراج بدل فاقد لقسيمة الزواج

لاستخراج “قسيمة زواج بدل فاقد أو تالف، هناك 6 خطوات لابد من إتباعها حال استخراجها من مصلحة الأحوال المدنية.

  • يتقدم صاحب الطلب شخصيا أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى أو من ينوب عنه بموجب توكيل رسمى للتقدم بكافة الأوراق المطلوبة لاستخراج الوثيقة.
  • شراء النماذج والطلبات الخاصة بتقديم الطلب
  • ملئ البيانات المدونة فى النموذج
  • صورة ضوئية لوثيقة الزواج إن أمكن
  • استيفاء جميع الأوراق المطلوبة التى ترفق مع الطلب
  • تقديم جميع هذه الأوراق إلى الموظف المختص

طرق الحصول على قسيمة الزواج من شبكة الانترنت

وفيما يخص الحصول على وثيقة الزواج، من خلال شبكة “الإنترنت”، فقد قامت الحكومة المصرية من خلال بوابتها الإلكترونية بتخصيص خدمة استخراج ” قسيمة زواج بدل فاقد ” عبرها، حيث يتم ملء استمارة استخراج وثيقة الزواج، ويتم ملء البيانات التالية.

  • اسم مقدم الطلب
  • الرقم القومي
  • الرقم البريدي
  • اسم الأم، البريد الإلكتروني
  • تليفون المنزل، تليفون العمل
  • التليفون المحمول
  • رقم الدور، رقم الشقة، رقم المنزل، العنوان المرسل إليه، الحى – المدينة، المحافظة.

استخراج القسيمة في دقايق من الموبيل

خدمات إلكترونية.. دائما ما تسعى وزارة الداخلية لتقديمها للمواطنين عن طريق بوابتها الإلكترونية الرسمية، تسهيلا عليهم وتقديمًا للخدمات المطلوبة بصورة أفضل، لذا سهلت عليك استخراج قسيمة جواز مصرية وكثير من الأوراق والشهادات في دقائق بالكمبيوتر أو الموبايل.

وبعد إطلاق إشارة البدء للبوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية، في إطار الاحتفالات بالأعياد 67 للوزارة، خلال حفل أكاديمية الشرطة الذي أقيم بمقتبل العام الحالي للاحتفال بذكرى عيد الشرطة، تقدم الوزارة خدمة استخراج قسيمة جواز من الهاتف في خلال دقائق

ولاستخراج قسيمة جواز مصرية سيتطلب من المستخدم تسجيل الدخول على موقع وزارة الداخلية، ويتم فتح دليل الخدمات من أعلى يمين البوابة الإلكترونية، ومن ثم من أسفل الأحوال المدنية الضغط على وثيقة زواج.

سيتم نقل المستخدم إلى صفحة ويب جديدة سيظهر بمنتصفها وثيقة زواج وبجواره عدد الأشخاص وبالأسفل كلمة التالي، ومن ثم تتبع الخطوات ووضع البيانات المطلوبة، وهو الأمر الذي سيتطلب 15 دقيقة للانتها.ء

وحدّدت وزارة الداخلية ضوابط استخراج شهادات الزواج من خلال الإنترنت، فيجب أن تكون وثيقة الزواج مطبوعة سابقًا، ويجب كتابة بيانات الزوج والزوجة (ثلاثي – رباعي)، وأن يكون تاريخ الزواج بعد أبريل لسنة 1962، ويجب أن يكون مقدم الطلب هو صاحب الشأن.

اقرأ أيضًا.. تعرف على إجراءات كيفية استخراج البطاقة الضريبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى