الأخبارخدماترئيسىملفات وتقاريرمنوعات

تعرف على إجراءات ومواعيد وشروط «تحويلات المدارس»

كتبت: تقوى جميل 

تعرف على أهم الضوابط والإجراءات المطلوبة والمواعيد والشروط التى يجب على الأسر والعاملين فى المنظومة التعليمية وضعها فى الاعتبار، والتى أقرتها وزارة التربية والتعليم أثناء تحويلات المدارس ، خلال العام الدراسي 2019/2020 .

أولاً ضرورة تقديم طلبات التحويل مباشرة مستوفاة شكلها وكاملة الأختام والتوقيعات والاعتمادات، إلى المدارس على المناذج المعدة لذلك مع لصق طابع نقابة المهن التعليمية وبالفئات المقررة وترفق بها الاوراق اللازمة للتحويل.

ويشترط أثناء التحويل إلى المدارس الرسمية المتميزة لغات أن يتم عقد امتحان تحديد مستوى اللغة العربية واللغة الانجليزية الأولى والرياضيات والعلوم، ويتم التنسيق بين من اجتازوا الامتحان وفقا للدرجات الحاصلين عليها من الاعلى ثم الاقل.

تحويلات المدارس

وتتخذ المدارس كامل الاجراءات تجاه الطلبات المقدمة اليها فى ضوء الأماكن الشاغرة. كما يجوز التحويل بين المدارس الخاصة العربية والمدارس الرسمية إلى الخاصة لغات شرط أن يجتاز الطالب الاختبار.

ولكن لا يجوز التحويل بين المدارس التى تستخدم اللغات الأجنبية الأولى المختلفة. ويتم التحويل من المدارس الرسمية للمدارس اللغات بنوعيها إلى المدارس الأخرى أو العكس. ويتم تقديم ملف كامل بالأوراق المطلوبة شاملة سبب التحويل من مدرسة لاخرى.

طلبات تحويلات المدارس من 1 يوليو إلى 15 أغسطس 

وتتولى المديريات والادارات التعليمية بالمحافظات تحويل الطلاب بكل مرحلة أو نوعية تعليمية، ويتم اعلان ذلك بالمدارس بطريقة واضحة على أن يتضمن الإعلان موعد بدء قبول الطلبات فى فترة ما بين 1 يوليو إلى 15 أغسطس من كل عام.

وبعد غلق باب قبول الطلبات لا يسمح بقبول طلبات جديدة وتقوم المدرسة بتشكيل لجنة لفحص الطلبات وترتيبها من الأكبر سناً إلى الأصغر سناً بعد توافر الشروط المتطلبة فى التحويل ويتم قبول الطلبات فى حدود الكثافة المسموح بها ويتم إرسال الكشوف إلى المديرية أو الإدارة التعليمية لاعتمادها ويتم الاعلان عن نتائج قبول التحويل بلوحة الاعلانات بالمدرسة خلال 15 يوم من تاريخ اعتمادها.

ويتم التحويل بين المدارس دون مناظرة السن شرط سماح الكثافة فقط طالما كان الطالب مقيداً بالصف الاول الابتدائى وفقا لصحيح القانون.

ويجب ضرورة الالتزام بأحكام المادة رقم 54 من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 المعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 عند التحويل فى حالة وجود نزاع بين الأب والأم.

ويستثنى من ميعاد التحويل حالات معينة منها؛ حالة وفاة ولى الأمر، وحالة النقل الإدارى لولى الأمر من محافظة لأخرى، على أن يثبت ذلك بشهادة رسمية وحدوث كارثة للاسرة.

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق