صحةملفات وتقارير

تعرف على كيفية التخلص من الصداع بدون أدوية 

كتبت: دنيا عبدالله

يعتبر الصداع من المشكلات الصحية الشائعة التي يعاني منها الأشخاص بمختلف أعمارهم، الأمر الذي يجعلهم يتناولون المسكنات، رغم أضرارها، ولكن لتجنب تلك الأضرار هناك طرق طبيعية من شأنها أن تساهم في علاجه.

يقدم لكم موقع «عالم البيزنس»، في السطور التالية، بعض الطرق الطبيعية المنزلية لعلاج الصداع دون حاجة إلى أدوية وعقاقير.

كمادات باردة

يمكن تجربة الكمادات الباردة لتكون ضمن أساليب علاج الصداع دون أدوية، فالبرودة تعالج الالتهابات وتخفف من حدتها بقلة تدفق الدم إلى الرأس. وبالتالي يمكن لوضع المنشفة المبللة بالماء المثلج، أو حتى وضع أكياس الثلج على الرقبة، أو منطقة خلف الرأس أن تعمل على التخلص من ألم الصداع.

تمارين التنفس

لا تستغرق تمارين التنفس وقتًا طويلًا، ولكنها ذات فعالية، ولذلك يفضل جلوس المصاب بالصداع في غرفة مظلمة وهادئة لتخفيف حدة التوتر. ومن ثم البدء في تمارين التنفس بأخذ نفس عميق جدًا ثم إخراجه ببطء شديد.

تمارين استرخاء العضلات

يتم من خلالها تحريك عضلات الوجه والكتفين والرقبة بشكل لطيف دون عنف حتى يتم تخفيف حدة التوتر وتشنج العضلات ومنها سيتم الشعور بتخفيف الصداع. ولعمل هذه التمارين يمكن تحريك الوجه ببطء في كل الجهات بشكل دائري، ثم تحريك الكتف للأمام وبعدها إلى الخلف عدة مرات.

علاج الصداع بالتدليك

تدليك بين الحاجبين

يعالج تدليك الحاجبين الصداع العنقودي على وجه التحديد، حيث يتم الضغط على هذه المنطقة بين الحاجبين بالإصبع السبابة ثم يتم التحرك بشكل دائري مدة دقيقة تقريبًا.

تدليك أسفل عظام الفك

يعالج تدليك أسفل عظام الفك صداع التهاب الجيوب الأنفية، والصداع الناتج عن آلام الأسنان والتهابات اللثة، وغالبا ما تكون آلامها في الصداع الأمامي بمقدمة الرأس.

تدليك الجزء الخلفي من الرأس

وهي المنطقة الواقعة عند بداية العمود الفقري خلف الرأس، ويساعد تدليكها على علاج الصداع النصفي تحديدًا والتخفيف من احتقان الأنف.

تدليك أعلى الأذن

حيث يتم التدليك على جانبي الرأس أعلى الأذن بمقدار 3 سم تقريبًا للتخلص من الصداع وإجهاد العين.

تدليك الإبهام والسبابة

تدليك المنطقة الواقعة بين الإبهام والسبابة في الجزء الخلفي من اليد يعالج الصداع النصفي، وآلام الظهر، وآلام الأسنان، بل ويخفف من تشنجات الرقبة الناتجة عن التوتر.

أعشاب طبيعية تساعد على التخلص من الصداع

الزنجبيل

يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة بما يجعله مشروب عشبي لعلاج الصداع من خلال تخفيف التهاب الأوعية الدموية في الرأس.

القرفة

مشروب غني بمضادات الأكسدة التي تقل أهمية عن شاي الزنجبيل، ويمكن استعماله كمشروب أو ماسك يتم فيه خلط القرفة البودر بالماء حتى تتشكل عجينة يتم وضعها على مكان الصداع في الرأس مدة نصف ساعة للتخفيف من حدته.

الكركم

الكركم من أهم أنواع التوابل الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، ولذلك يمكن استعماله بإضافته على الأطعمة، أو من خلال مشروب الحليب والكركم.

القرنفل

القرنفل له خصائص مهدئة للألم وخصوصا آلام الأسنان، يتم وضع قطرات من زيت القرنفل على الجبهة، أو يتم تحضير شاي القرنفل المغلي وتناوله دافئًا.

أوراق الريحان

تحتوي أوراق الريحان على خصائص مهدئة للألم، ولذلك يمكن استعمال زيت أوراق الريحان بتدليكها على العضلات حتى تسترخي ويخف التوتر المسبب للصداع، أو من خلال تحضير مغلي أوراق الريحان المحلاة بعسل النحل وتناوله دافئًا.

أوراق النعناع

يحتوي النعناع على المنثول والمنثون، ولهما خصائص مسكنة للألم بإمكانها القضاء على الصداع.

اليانسون

يعمل شاي اليانسون على إرخاء وتضييق الأوعية الدموية بما يؤدي لعلاج الصداع وخصوصًا الصداع النصفي، كما أن اليانسون يحتوي على مادة البارثينوليد التي تقلل الالتهاب والألم بما يجعله مشروبًا مماثلًا لمفعول الأسبرين.

اقرأ أيضاً..بالتفاصيل.. كل ما تريد معرفته عن أسباب الصداع النصفي وطرق التخلص منه

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى