حوادث وقضايارئيسى

تفاصيل أزمة الداعية مبروك عطية مع «القومي للمرأة» بعد تصريحاته المثيرة حول مقتل طالبة المنصورة

كتبت: فاطمة عماد

أثارت تصريحات الشيخ مبروك عطية، جدلاً واسعاَ على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، تعليقًا على واقعة مقتل طالبة جامعة المنصورة «نيرة» على يد زميلها، إذ قال: “سيبي المهفهف على الخدود يطير والبسي محزق، هيصطادك اللي ريقه بيجري ويقتلك”.

مما ترتب عليه مطالبة رواد السوشيال ميديا بضرورة محاكمة «عطية»، وفعلوا هاشتاج #محاكمة_مبروك_عطية

تعليق مبروك عطية

قال الشيخ مبروك عطية، عبر قناته الخاصة على اليوتيوب، معلقاً على واقعة مقتل نيرة: “البعض يرى أن الحجاب حرية شخصية ، طالما حرية شخصية، سيبي المهفهف على الخدود يطير والبسي محزق، هيصطادك اللي ريقه بيجري ويقتلك”، متابعا: “لو حياتك غالية عليكي اخرجي من بيتكم قفة، لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود”.”.

موقف المجلس القومي للمرأة

أعلن المجلس القومي للمرأة فى بيان له عن تقدمه ببلاغ للنائب العام ضد ما قاله الشيخ مبروك عطية.

ونص البيان على أن المجلس القومي للمرأة، قد اطلع بغضب عارم واستنكار شديد ما تداوله الدكتور مبروك عطيه أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر بصفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك والذى قال فيه ، عقب مقتل طالبة المنصورة نيرة أشرف: “عاوزة تحافظي على نفسك إلبسي قفة وإنتي خارجة”.

رئيس المجلس القومي للمرأة

نشرت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، عبر حسابها الرسمي على الفيس بوك، معلقة على تصريحات مبروك : “تذكروا وقوفكم أمام الله، ارفعوا أياديكم عنّا نختصمكم أمام الله في الإخوة، ونتقدم ببلاغ للنائب العام ضدكم في الدنيا”.

وأضافت: “نريد وقف خطاب الكراهية والعداء والإرهاب، دماء هذه الفتاة وغيرها في رقبة كل من خرج علينا في وسائل الإعلام والدراما بأعمال غير مسئولة تحرّض على مثل هذه الجرائم، دماء هذه الفتاة وغيرها في رقبة كل من يبرر الجريمة، دماء هذه الفتاة وغيرها في رقبة كل رجل دين خرج وتكلم عن ملابس البنات واستباح أمنها”.

وتابعت “خرجت علينا يا شيخ مبروك بخطاب يُرهب بنات مصر وسيداتها لا يوجد مظهر ولا ملبس يبرر جريمة، لدينا قانون يحمينا ونظام عدالة يحمينا وسنطالب بتطبيق القانون

موقف المجلس القومي لحقوق الإنسان

طالبت نهاد أبو القمصان، المحامية وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، النائب العام بالتحقيق مع مبروك عطية بسبب تصريحاته الخاصة بواقعة مقتل فتاة على يد زميلها أمام جامعة المنصورة.

كما قالت أبوالقمصان، في فيديو نشرته عبر صفحتها على فيسبوك: “في مواطن اسمه مبروك عطية بيدعي أنه شيخ بيقول للبنات لو عايزة تصوني نفسك البسي خيمة وبيبرر للي قتل البنت قدام جامعة المنصورة أن دي طبيعة المجتمع المصري.

كذلك أضافت: عطية يرتكب عددًا من الجرائم ومنها تعطيل الدستور والقانون فإذا كانت البنات هي المسؤولة عن حماية نفسها ولازم تلبس خيمة علشان المجرمين المطلوقين في الشوارع فهنا لا في دستور ولا قانون، بحسب نص حديثها.

وتابعت: تاني جريمة هي التحريض على العنف فالبنت اللي مش هتلبس الخيمة اللي بيقول عليها تستحق القتل، وثالثا، دي جرائم إنترنت طبقا لجرائم الاتصالات والإنترنت، ورابعا، نتحدث عن إشاعة الإرهاب في المجتمع المصري وبنخوف كل البنات.

الدكتورة رانيا يحيي عضو المجلس القومي للمرأة

ومن جانبها عبرت الدكتورة رانيا يحيى، عضوة المجلس القومي للمرأة عن حزنها وأسفها الشديد بسبب ما حدث مع نيرة طالبة المنصورة ومن انتشار ظاهرة العنف فى المجتمع فى الفترة الأخيرة.

كذلك أضافت أنه لابد من زيادة خطاب التسامح وقبول الآخر وأنها ضد أى خطاب يدعوا للكراهية والعنف.

وأشارت إلى أنه لابد لأى شخص يصدر تصريحات لابد أن تكون مسئولة وتعبر عن تماسك وقوام الدولة التى تحترم الآخر وفقا للدستور المصرى .

ونوهت أن الدولة تبذل الكثير من الجهود لصالح المرأة المصرية، وأن المرأة مكرمة من الدولة ومن الأديان السماوية فلا يجوز ارهاب نساء مصر العظيمات.

موقف السوشيال ميديا

كما طالب رواد السوشيال ميديا بضرورة محاكمة مبروك عطية، بعد تصريحاته الأخيرة بواقعة مقتل نيرة على يد زميلها وفعلوا هاشتاج #محاكمة_مبروك_عطية، وجاءت التعليقات كالتالي:
قالت ثائرة ضد تصريحات الشيح مبروك: ياريت المؤسسات النسوية ترفع قضية على مبروك عطية اللي حرض بشكل واضح و فج على قتل أي ست مش محجبة”.

وأضافت أخري: “ربنا لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا واعفوا عنا واغفر لنا وارحمنا فأنت مولانا فنصرنا علي القوم الظالمين”.

وتابعت ثالثة: ليه الشيخ مبروك عطية يطلع يقول للبنات تغطي نفسها علشان متتقلش وميطلعش مثلا يحذر الشباب من المخدرات؟؟ او يتكلم عن تربية الولاد اللي زي الزفت؟؟ ليه الخطاب الديني علي طول موجه للست ؟؟.

نرشح لك: تفاصيل جديدة تكشفها الأجهزة الأمنية في واقعة ذبح طالبة المنصورة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى