أخبار عربيةحوادث وقضايارئيسىملفات وتقارير

تفاصيل اعتقال ثلاثة من كبار أمراء العائلة المالكة السعودية

كتب: حسين علي وتقوى جميل 

صفحة جديدة من صفحات الخيانة داخل العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية ، دفعت السلطات وعلى رأسها الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بإصدار قرار بإعتقال ثلاثة من كبار أمراء العائلة المالكة.

بداية القصة

وسائل إعلام أمريكية تعلن صباح اليوم السبت، خبر اعتقال السلطات السعودية لثلاثة من  كبار الأمراء فى العائلة المالكة بتهمة الخيانة، من منازلهم أمس الجمعة بتهمة الخيانة، والاشتراك في محاولة عمل انقلاب على الملك سلمان بن عبد العزيز

وكشفت صحف «وول ستريت جورنال»  و«نيويورك تايمز» أن المعتقلين الثلاثة هما الأمير أحمد بن عبد العزيز الشقيق الأصغر للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولى العهد السابق الأمير محمد بن نايف، والأمير نواف بن نايف.

وصرحت تلك الصحف أن الأميران اللذان كانا مرشحان في الماضي لتولي عرش المملكة العربية السعودية اتهما اليوم بمحاولة القيام بانقلاب بهدف الإطاحة بالملك وولى العهد وهما الأن يواجهان عقوبة السجن المؤبد واحتمال عقوبة الاعدام، حتى الآن لم يتم التعليق من قبل المملكة أو الأسرة المالكة على هذه الأحداث.

اعتقال الأمراء الثلاثة لم تكن السابقة الأولى

وكانت السلطات في المملكة العربية السعودية قد اعتقلت في العام 2017 العشرات من كبار أمراء العائلة المالكة، كذلك عدد من الوزراء ورجال الأعمال، ورجال دين وتم احتجازهم جميعًا في فندق «ريتز كارلتون» في الرياض بأوامر من ولي العهد السعودي.

وأشارت صحفيتا نيويورك تايمز ووول ستريت جورنال إلى أن الاعتقال جرى في الساعات الأولى من صباح الجمعة.

يذكر أن الأمير  محمد بن نايف الذي تم اعتقاله صباح أمس الجمعة قد تولى حقيبة الداخلية حتى عزل من منصبه وتم توقيفه وإيداعه الإقامة الجبرية في منزله بأوامر من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عام 2017.

وكان الأمير محمد بن نايف بمثابة شريك وثيق وموثوق به للمخابرات الأمريكية.

أمام الأمير أحمد بن عبد العزيز الذي يبلغ 78 عامًا، هو أخو الملك سلمان الوحيد الباقي على قيد الحياة.

وفي عام 2018 أدلى بتعليقات اعتبرت أنها تنتقد ولي العهد للمحتجين في لندن، لكنه قال في وقت لاحق إنه قد أسيء تفسيرها.

واعتبر الأمير أحمد بن عبد العزيز والأمير محمد بن نايف منافسين محتملين لولي العهد البالغ من العمر 34 عاما، وهو الأول في ترتيب العرش.

وكشفت صحيفة وول ستريت جورنال أنه رجال أمن مقنعون ويرتدون زيا أسود اقتحموا منازل الأمراء الثلاثة صباح أمس الجمعة.

الأمير محمد بن سلمان من الأمراء السعوديين الذين لاقوا استحسان وقبول المجتمع الدولي في 2016 لتعهده بتنفيذ سلسلة حزمة من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في السعودية.

السلطات السعودية تتخذ بعض الاجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

وفي صعيد متصل ألزمت المملكة العربية السعودية الوافدين إليها بتقديم شهادة “PCR” لإثبات عدم الإصابة بكورونا.

وكشف مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية اليوم السبت، أنه تقرر إلزام جميع الراغبين بالقدوم إلى المملكة بموجب تأشيرة جديدة أو تأشيرة سارية المفعول، من أي دولة ظهر فيها خطر انتشار فيروس كورونا الجديد «كوفيدا – 19» وفق القائمة المعتمدة من الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية – أن يقدم شهادة مخبرية PCR تثبت خلوه من الإصابة بفيروس كورونا الجديد.

وأكد المصدر المسئول للوكالة، أن القرار سيسري ذلك على من أقام في تلك الدول خلال الـ 14 يوماً السابقة لدخوله المملكة.

ولفت إلى أنه على الناقل الجوي التأكد من سلامة شهادة المخبرية، وأنها حديثة وصادرة خلال الـ24 ساعة السابقة لصعود المسافر إلى الطائرة.

وأوضح أن سفارات المملكة في الدول المنتشر بها فيروس كورونا ستقوم بتحديد مختبرات محددة معتمدة من المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

واستثنى المصدر المسؤول في وزارة الداخلية من الإجراءات السابقة؛ الحالات الإنسانية والاجتماعية، بناءً على ما تراه وزارة الداخلية ووزارة الصحة.

وتاتي هذه الخطوة وفق الإجراءات الوقائية والاحترازية الموصي بها من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية، في إطار تطويرها المستمر لجهود منع انتقال العدوى بفيروس كورونا الجديد «كوفيدا-19» ومحاصرته.

وفي صعيد متصل أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، عن إقتصار دخول وافدي 3 دول خليجية على منافذ جوية محددة، كأحد إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا الجديد.

اقرأ أيضًا.. كورونا يصل إلى 100 ألف شخص حول العالم والسعودية تكثف إجراءاتها الاحترازية

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق