أخبار عربيةرئيسىملفات وتقارير

تفاصيل القمة الثلاثية «المصرية الأردنية الفلسطينية» التي عُقدت اليوم الخميس

كتبت أمل سعداوي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الخميس الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين والملك عبد الله الثاني ملك الأردن وذلك بقصر الاتحادية لعقد قمة ثلاثية بين الدول الثلاث.

مساندة مصر للقضية الفلسطينية

وأكد الرئيس السيسي استمرار جهود مصر لمساندة القضية الفلسطينية وذلك بالتنسيق مع الأشقاء الفلسطينيين لمساعد الشعب لاستعادة حقوقه المشروعة وفقًا لمرجعيات شرعية دولية.

وشدد الرئيس السيسي على أهمية تكاتف كافة الجهود خلال المرحلة المقبلة لدعم الموقف الفلسطيني تجاه التسوية السياسية، فضلاً عن الدفع نحو استئناف المفاوضات، و تثبيت الهدنة بين الجانبين الفلسطيني

كذلك العمل على تحقيق وحدة الصف الفلسطيني عبر إتمام عملية المصالحة والتوافق بين جميع القوى والفصائل الفلسطينية، بالإضافة إلى دعم السلطة الفلسطينية ودورها في قطاع غزة، وكذا تحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية والاقتصادية بالقطاع.

ومن جانبه، أعرب الرئيس الفلسطيني عن تقديره للجهود المصرية اتجاه القضية الفلسطينية، مشيداً بدور مصر التاريخي في هذا الصدد وما يتميز به من ثبات واستمرارية بغرض التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، والذي تجلى مؤخراً في الدور المصري الفاعل والرئيسي في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل، والمبادرة التي أطلقها السيد الرئيس لإعادة إعمار غزة.

كما أكد الرئيس الفلسطيني أن هذا سيعكس من عمق وخصوصية العلاقات المصرية الفلسطينية في ظل ما يجمع بين الشعبين من روابط ممتدة، مُشيرًا إلى حرصه الشخصي على التشاور والتنسيق المتواصل مع الرئيس السيسي بشأن مجمل الأوضاع الفلسطينية ومحددات الموقف الفلسطيني للتسوية.

الجانب الأردني

وأشاد الرئيس السيسي بالعلاقات الثنائية بين البلدين وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة.

كما أعرب الرئيس السيسي عن التطلع لمزيد من التعاون لتحقيق مصالح البلدين سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع العراق الشقيق، خاصة على المستويين الاقتصادي والتجاري.

بينما أعرب العاهل الأردني عن التقدير العميق الذي تكنه الأردن لمصر على المستويين الرسمي والشعبي، واعتزازه بالروابط الممتدة التي تجمع بين البلدين الشقيقين.

أكد العاهل الأردني أن بلده حريصة على الاستفادة من جهود مصر التنموية في كافة المجالات عن طريق تبادل الخبرات والاستثمار المشترك، وذلك في ضوء مسيرة التنمية الشاملة والمشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر.

وتم التأكيد خلال اللقاء على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجارى بما يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية والروابط التاريخية التى تجمع الشعبين الشقيقين، هذا بجانب دفع التعاون بين الجهات المختصة في البلدين فيما يتعلق بمواجهة تداعيات جائحة كورونا.

كما تم استعراض اخر المستجدات التي تشهدها لبنان، وأيضًا أخر تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، والتنسيق القائم بين البلدين الشقيقين في هذا الإطار.

وفي الختام، أشاد العاهل الأردني بالجهود المصرية الحثيثة لتثبيت وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والمبادرة التي تم إطلاقها لإعادة إعمار غزة.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق