الأخباررئيسى

خبير سيارات يكشف تفاصيل تصنيع مصر أول سيارة كهربائية

كتبت: آية إسماعيل

في إطار جهود الدولة المبذولة لتقليل الانبعاثات الكربونية وبدء رحلة التحول للاستخدام الطاقة النظيفة، شهد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال المصري اتفاقية تصنيع أول سيارة كهربائية « E70» بين شركة النصر للسيارات وشركة دونج فينج الصينية التي تعتبر واحدة من أكبر 4 شركات لصناعة السيارات في الصين، إنتاجها يصل لـ 3.6 مليون سيارة سنوياً.

تصل التكلفة الاستثمارية للمشروع لـ 2 مليار جنيه بطاقة إنتاجية 25 ألف سيارة في العام الأول وتصل لأكثر من 50 ألف سيارة خلال 3 سنوات ومن المقرر انتاج أول سيارة في يناير 2022

كشف المهندس جمال عسكر رئيس لجنة الصناعة بنقابة المهندسين وخبير قطاع السيارات في تصريح خاص لموقع « عالم البيزنس» إن الإتفاقية تعكس رؤية مصر 2030 الخطة الاستراتيجية طويلة المدي لتحقيق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة والتي من ضمنها إحلال الطاقة النظيفة.

أضاف «عسكر» أن مصر تعد ضمن أكبر الدول في حجم انبعاثات الغازات الكربونية والنيتروجينية السامة، والتي وضعت القاهرة الكبرى ضمن أعلي معدلات التلوث الناتجة عن استخدام سيارات البنزين والديزل، كما أن القفزات الثلاث المتتالية لأسعار البنزين في مصر ساهمت في إرهاق المواطن.

وتابع «عسكر»: «من هنا بدأت خطة الدولة لتمكين صناعة السيارات الكهربائية في مصر و إبرام اتفاقية لإنتاج 25 ألف سيارة في مطلع عام 2022، بمكون محلي يصل ل 45 % وذلك حتي نهاية 2030.

عوامل تحدد حجم مبيعات السيارات الكهربائية

سيارة كهربائية

توقع خبير قطاع السيارات أن يتراوح سعر السيارة الكهربائية بين 200 لـ 300 الف جنيه، لافتاً أن حجم مبيعات السيارات الكهربائية في مصر سيتحدد عبر عدة عوامل مثل:

– سعر السيارة

– إعطاء فترة ضمان جيدة للسيارة

– توافر قطع غيار للسيارة بنسبة 96 لـ 98%

– توافر أماكن شحن البطاريات حيث تعمل الدولة على توافر بنية تحتية جيدة من الإسكندرية لـ أسوان عن طريق الشبكة القومية للكهرباء التي تتمثل في مفاعل الضبعة النووي، البرلس فضلاً عن مدينة بنبان “عاصمة الشمس ” فهي الأولى على مستوى العالم لتوليد الكهرباء في عام 2020 كما أن هناك أماكن كثيرة لاستخراج الكهرباء من الرياح، كمنطقة العين السخنة.

– إنشاء مراكز صيانة وتدريب فهناك اتفاقية بين شركة دوليبات الصينية و دوليبات مصر بالتعاون مع نقابة المهندسين لأنشاء 28 مركز تدريب للسيارات الكهربائية ومن المقترح إنشاء 400 مركز صيانة وشحن للسيارات الكهربائية

مميزات السيارات الكهربائية

أوضح « عسكر» أن السيارات الكهربائية تستهلك ثلث ما تستهلكه سيارات البنزين و السولار، مؤكدً أن تكلفة الشحن للمركبات الكهربائية أقل من المركبات العادية حيث تتراوح صيانة المركبة العادية من 18 لـ 20 ألف سنوياً بينما الكهربائية تبلغ تكلفة صيانتها من 5 لـ 6 الألف جنيه .

أكد «رئيس لجنة الصناعة بنقابة المهندسين» أن السيارات الكهربائية لا تسبب الانبعاثات الكربونية السامة التي تشكل خطراً على صحة الأنسان وخاصة الأطفال وهو ما يكلف الدولة ما يقرب من 1.9 مليار جنيه بطريقة غير مباشرة.

لفت «عسكر» أن إنجلترا بحلول عام 2030 ستكون خالية من كافة محركات البنزين و الديزل بإحلال السيارات الكهربائية.

وذكر أن السيارات في مصر تنقسم لـ 5 أنواع وهي كالتالي:

• سيارات تعمل بالبنزين

• سيارات تعمل بالسولار

• سيارات كهربائية

• سيارات المنظومة المزدوجة تعمل بالبنزين والغاز

• السيارات الهجينة تجمع بين محرك البنزين وموتور الكهرباء

إقرأ أيضاً.. خبير سيارات: مصر ستوفّر 30 مليار دولار عبر مبادرة إحلال السيارات الجديدة

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق