رئيسىملفات وتقارير

تفاصيل لقاء وزيرتا البيئة والتعاون الدولي لبحث استقبال مصر مؤتمر «cop27»

كتبت: أمل سعداوي

التقت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، اليوم الخمس، بوزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، وذلك بمقر وزارة التعاون الدولي، للتشاور حول بعض مشروعات التعاون الإنمائي في مجال البيئة، والتنسيق لاستضافة مصر مؤتمر الأطراف لتغير المناخ القادم «COP27» بشرم الشيخ نيابة عن قارة أفريقيا.

مؤتمر «cop27»

وتطرق الحديث أيضًا إلى عددًا من المبادرات وآليات التنفيذ فضلًا عن حزمة من المشروعات التنموية وذلك استنادًا للاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية.

من جانبها، أكدت وزيرة التعاون الدولي، على استضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ «COP27» العام المقبل بشرم الشيخ، والذي سيعزز مكانتها الرائدة على مستوى المنطقة وقارة أفريقيا لقيادة جهود التحول الأخضر.

أشارت الوزيرة، إلى أن مصر أطلقت خطتها الوطنية للتكيف مع تلك التغيرات المناخية بحلول 2050، ما يفتح فرص التعاون والتنسيق مع شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية بهدف المضي قدمًا نحو توفير التمويلات الإنمائية والمبتكرة لتنفيذ هذه الخطط.

أكدت الوزيرة، أن الدولة تبذل قصارى جهدها لمكافحة التغيرات المناخية والتحول نحو الاقتصاد الأخضر والمستدام والحفاظ على الموارد البيئية والطبيعية.

التنسيق مستمر

لفت الويزرة، إلى أن التنسيق مع وزارة البيئة والجهات المعنية الأخرى لتوطيد التعاون مع شركاء التنمية فيما يتعلق بجهود مكافحة تغيرات المناخ وإعداد التقارير الوطنية حول الجهود المبذولة في هذا الإطار، مستمرة.

نوهت «المشاط»، إلي أن العديد من مؤسسات التمويل الدولية، بدأت بالتحول نحو التمويلات الخضراء، وإطلاق استراتيجيات واضحة نحو تعزيز العمل المناخي.

أكدت الوزيرة، أن هذا الأمر سيفتح آفاق التعاون المشترك مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين من أجل دعم جهود التكيف مع التغييرات المناخية والتخفيف من آثارها، سواء كان ذلك من خلال التمويل الإنمائي أو الدعم الفني وبناء القدرات، ليصبح النموذج المصري مُلهمًا للدول الناشئة ودول التحول الاقتصادي الراغبة في التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

التنمية المستدامة

وأوضحت «المشاط»، أن وزارة التعاون الدولي تسعى لدفع الجهود التنموية في مختلف قطاعات الدولة، إنطلاقًا من مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية وهي منصة التعاون التنسيقي المشترك، ومطابقة التمويل التنموي مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، وسرد المشاركات الدولية، في إطار ثلاثة عوامل وهي المواطن محور الاهتمام والمشروعات الجارية والهدف هو القوة الدافعة.

كما تعمل وزارة التعاون الدولي، في ضوء استراتيجية الدولة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر ومكافحة التغيرات المناخية، على توفير التمويلات الإتمائية من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين وكذلك الدعم الفني، من أجل دعم خطط الدولة والمشروعات ذات الأولوية التي تدعم ريادتها الإقليمية في مجال العمل المناخي، حيث تضم محفظة التمويل الإتمائي الجارية التي تبلغ قيمتها 25 مليار دولار عدد كبير من المشروعات في مجال الطاقة المتجددة والحفاظ على استدامة موارد المياه وتعزيز التحول نحو اقتصاد أخضر ومستدام.

تضافر الجهود

وعلى الجانب الآخر، أكدت وزيرة البيئة، أنه يتم العمل بجهود حثيثة على إنجاح مؤتمر تغير المناخ القادم cop27 بشرم الشيخ، مشددة على أهمية تضافر جهود الأجهزة الحكومية مع منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام، من أجل العمل على نجاح هذا الحدث العالمى المهم.

كما أشارت وزيرة البيئة إلى فرص التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية فى صياغة وتنفيذ مشروعات التكيف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية في مصر، حيث تعتبر مشروعات التكيف مع آثار تغير المناخ ذات أهمية كبرى لمصر والدول النامية.

كذلك أكدت وزيرة البيئة إلي إعداد الخطة الوطنية للتكيف مع آثار التغيرات المناخية والتي تحرص على إتاحة قيمة مضافة لمشروعات التكيف لجذب القطاع الخاص للاستثمار بها، وتم الانتهاء من الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، مؤكدة أن مصر تولي أهمية بتنفيذ مشروعات مواجهة تغير المناخ من خلال المدن الخضراء وحماية السواحل والزراعة وربطها بالتصنيع.

ويذكر أن الدكتورة رانيا المشاط، شاركت في منتدى بلومبرج للاقتصاديات الجديدة بسنغافورة، وقمة الحكومات بدبي، حيث شاركت في جلسات حوارية وعقدت العديد من اللقاءات الثنائيين مع مراكز الفكر والأبحاث ومسئولي الحكومات لاستعراض ما تقوم به الدولة لتحقيق نمو شامل ومستدام وأخضر، وخطتها لحقيق التنمية المستدامة 2030.

إقرأ أيضًا: تفاصيل اجتماع مجلس الوزراء لبحث الاستعداد لعقد الدورة الـ27 لقمة لتغير المناخ بشرم الشيخ % %

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى