رئيسىصحةملفات وتقارير

تفاصيل متابعة رئيس الورزاء ووزيرة الصحة تطعيم كبار السن بلقاح كورونا

شهد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم الخميس بدء عملية تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمة بلقاح فيروس كورونا.

بدء عملية تطعيم كبار السن بلقاح كورونا

وقال رئيس مجلس الوزراء، في مؤتمر صحفي لإعلان بدء عمليات التطعيم بمشاركة وزيرة الصحة، إن العملية تنتظم لاستكمال تطعيم الفئات المستهدفه.

أكد رئيس الوزراء، أن الدولة تؤمن أكبر كمية من اللقاحات لكل المصانع والشركات التى تم اعتماد المصل الخاص بهم من هيئة الدواء.

وأشار مدبولي، إلى أن الحكومة تتحرك بطريقة علمية، من خلال اختبار اللقاحات عن طريق الهيئة الرسمية وهى «هيئة الدواء»، ثم التعاقد مع الشركات المنتجة للأمصال ليتم توزيعها طبقا للأولويات.

ومن جانبه أكد خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، والتوعية، أن الوزارة هي الجهة الوحيدة المسئولة عن توفير وتطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا المستجد حسب الأولويات، وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن، مشددًا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال أي جهة تروج لتوفير وتطعيم المواطنين بلقاحات فيروس كورونا.

وأشار مجاهد، إلى أن المنصة الوحيدة في مصر للحصول على لقاحات فيروس كورونا، من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الصحة والسكان، والذي تمت إتاحته للمواطنين يوم 28 من شهر فبراير الماضي، مهيبًا بالمواطنين عدم الانسياق وراء مروجي الشائعات، والحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية.

وطالب مجاهد، الفئات المستحقة لتلقي اللقاح من المواطنين بسرعة التسجيل على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالوزارة لتلقى اللقاح، لافتًا إلى أنه يتم إخضاع اللقاحات التي تحصل عليها مصر للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها.

تسجيل المواطنين للحصول على اللقاح

وقالت وزيرة الصحة، إنه تم تخصيص مكتب في الوحدات الصحية والمستشفيات على مستوى الجمهورية؛ لتسجيل كافة المواطنين من الفئات المستحقة لمن لا يستطيع التسجيل على الموقع، للحصول على لقاح فيروس كورونا، وذلك خلال اجتماع، صباح اليوم، لتدشين حملة تطعيم المواطنين من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، بالجرعة الأولى من لقاحات فيروس كورونا بالمركز الطبي في منطقة القطامية بمحافظة القاهرة.

وأضافت الدكتورة هالة زايد، أن الموقع يتيح للمواطنين من الفئات المستحقة تسجيل بياناتهم حتى يتم إعطاء الأولوية تلقائيًا، وذلك حسب السن والأمراض المزمنة، كما يتم اطلاع المواطن على كافة المعلومات الخاصة باللقاح، مثل: الاختبارات الخاصة باللقاح ونتائجه، كما يمكن للمواطن الاطلاع على معلومات أكثر تفصيلا مثل الفئات الأكثر عرضة للإصابة، والوثيقة الخاصة بالموافقة المستنيرة لتلقي اللقاح الخاصة بمن يحملون تقارير طبية عن حالتهم الصحية.

أهمية اللقاح

وأشارت الوزيرة، إلى  أن هذه الوثيقة تتضمن بيانات المواطن، وعددا من التساؤلات يجيب عنها مثل: وجود أعراض إصابة بأية أمراض لدى المواطن، وما إذا كان قد أصيب خلال الأشهر الثلاثة الماضية بفيروس كورونا، وكذلك تساؤل حول تلقي المواطن أي تطعيمات خلال الـ 14 يوما الماضية مثل تطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية، وهل يعاني من أمراض ضعف المناعة مثل الأورام السرطانية، أو أي أمراض مناعية أخرى، وغيرها من التساؤلات التي تتيح التعرف على الحالة الصحية للمواطن، إلى جانب إرشادات للمواطن بوثيقة الموافقة المستنيرة حول اللقاح وأهميته.

اقرأ أيضًا.. ينطلق اليوم.. تفاصيل وطرق التسجيل في موقع «الصحة» للحصول على لقاح «كورونا»

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق