رئيسىعقاراتملفات وتقارير

تنفيذ مشروع العمارات الخضراء باستثمارات 5.6 مليار جنيه خلال 2021

أول 25 ألف وحدة سكنية طبقا لمعايير العمارة الخضراء

كتبت: آروى عبدالمنعم

اعتمد مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، على تشغيل وحدة البيئة للصندوق خلال اجتماعه، بحضور بعض الأعضاء، والبعض الآخر من خلال تقنية الفيديو كونفرانس.

وأكدت الحكومة، أنه تم اعتماد دليل تشغيل وحدة البيئة والذي تم إعداده بالتعاون بين فريق العمل بالصندوق، ومجموعة البنك الدولي، والمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، مع الالتزام بجميع الأسس والقوانين المحلية، والكود المصري.

فضلاً عن الاشتراطات التي نص عليها قانون البيئة، بما يتوافق بيئياً، بهدف تحقيق بيئة صحية سليمة خالية من التلوث للمستفيدين من الوحدات السكنية بمبادرة رئيس الجمهورية «سكن كل المصريين» لمنخفضي الدخل.

مي عبدالحميد: تنفيذ 25 ألف وحدة سكنية بمعايير العمارة الخضراء

مي عبد الحميد
مي عبد الحميد

قالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إنه جارٍ اختيار عدد من المواقع لتنفيذ 25 ألف وحدة سكنية طبقاً لمعايير العمارة الخضراء، بنسبة بلغت نحو 55%.

5.6 مليار جنيه إجمالي استثمارات المشروع والانتهاء منه ديسمبر 2021

وأشارت عبدالحميد إلى أن القيمة الاستثمارية للمشروع تقدر بـ5.6 مليار جنيه، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع نهاية العام الحالي.

وإصدار تصنيف جديد خاص بمشروعات سكن كل المصريين الأخضر 2021، وذلك بالتعاون مع المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء لتقديم الدعم الفني، والإشراف علي التنفيذ.

أوضحت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، أن فريق البيئة سوف يكون من مسئولياته أثناء التخطيط والتصميم والتنفيذ والصيانة للوحدات السكنية، تقديم حوافز لتوفير الطاقة (تقليل استخدام الطاقة وتحقيق أقصي راحة) للمستفيدين من الوحدات، ورفع وعي المستفيدين من الوحدات بأفضل استخدام لطرق التخلص من النفايات وتدويرها.

وذلك من خلال توزيع التوعوية بأهمية إدارة النفايات على مستوي الأسر المعيشية، والتنسيق مع الوحدات المحلية لضمان التخلص الآمن من النفايات أو معالجتها، وضمان استخدام المباني الآمنة للمستفيدين بتقديم الشركات المنفذة شهادة صلاحية المباني ضمن أعمال الاستلام الابتدائي.

تطبيق الكود المصري لتحقيق كفاءة استخدام الطاقة في المباني

سكن كل المصريين في مدينة 6 أكتوبر الجديدة

أضافت مي عبد الحميد، أن من مسئوليات فريق وحدة البيئة، أن يضمن تطبيق الكود المصري لتصميم المساحات الخارجية للمباني لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة والكود المصري لتحقيق كفاءة استخدام الطاقة في المباني.

وذلك مع إمكانية استخدام الطاقة المتجددة ببعض المواقع، وأن تتوفر الإرشادات والتدريب لموظفي الصندوق والعاملين بمواقع المشروعات حول معالجة السلامة والصحة المهنية بمراحل التنفيذ وإدارة النفايات.

ورفع مستوى الوعي لدي عمال شركات البناء والمشرفين عليهم، بأهمية إدارة النفايات الصلبة والسائلة، لتطبيق قواعد السلامة والصحة المهنية، وضمان تنفيذ المشروعات وفقاً للقوانين واللوائح المحلية والتنسيق مع الجهات المختلفة.

وزير الإسكان: تنفيذ 55% من أعمال بناء الـ25 ألف وحدة سكنية

الإسكان
عاصم الجزار – وزير الإسكان
أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن نسبة تنفيذ 1037 عمارة موزعة، على 25 ألف وحدة سكنية، بمبادرة الرئيس «سكن كل المصريين»، في مدينة 6 أكتوبر الجديدة، بلغت نحو 55%، مشيراً إلى أن القيمة الاستثمارية للمشروع تقدر بـ5.6 مليار جنيه.

ما هو  مفهوم مباني العمارة الخضراء في مصر ؟

ويعد مفهوم العمارة الخضراء أو العمارة المستدامة، عبارة عن تقنية تستخدم لتصميم المباني الخضراء، حيث يتم انشائه لتتكيف مع وضع البيئة وتتكون من مباني تكون موفرة للطاقة وصديقة للبيئة، وأيضاً تعمل على عمل تهوية طبيعية و تنقية الهواء من الداخل أو ترطيبة لتقليل درجة الحرارة.

كما أنها تناسب التوجه العالمي في ظل جائحة كورونا والاحتياج لمبان صحية لبيئة أكثر صحة، و لكن العائق الوحيد لعدم الاتجاه إليها بشكل كبير فى مصر، يأتى بسبب تكلفتها المرتفعة بالرغم من أنها الأكثر استدامة، ولكن لا مفر من تطبيقها فى المرحلة المقبلة.

نرشح لك: «اﻹسكان» تدرس منح تراخيص البناء بالمدن الجديدة وفقا لـ «العمارة الخضراء»

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى