أسواق المالخدماتملفات وتقارير

توقعات أسعار البنزين الجديدة خلال 2022

خبير اقتصادي يتوقع ثبات الأسعار البترولية في أول تحريك لها خلال 2022

كتبت: فاطمة عماد

أصبح موضوع أسعار البنزين الجديدة، هو الأكثر بحثاً منذ بداية 2022 ، بل يتابع المواطنون سعر النفط عالمياً وسعر الدولار محلياً، لتحديد مصير سعر البنزين في مصر، والذي تعلن عنه الدولة كل 3 شهور.

وعَلِم موقع «عالم البيزنس» أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والمنوط لها مراجعة الأسعار كل 3 شهور، قد اجتمعت وقدمت تقريرها، على أن يتم الإعلان عن القرار خلال الأسبوع الجاري.

ويرصد لكم «عالم البيزنس» توقعات أسعار البنزين الجديدة، التي تقع بين الارتفاع أو الانخفاض أو التثبيت، قبل إعلان التقرير الذي أعدته الدولة عن فترة 3 أشهر «أكتوبر ونوفمبر وديسمبر 2021»، وسيتم إصدار قراره خلال أيام.

خبير اقتصادي يتوقع ثبات الأسعار البترولية خلال 2022

قال أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية، إنه يتوقع تثبيت اللجنة الحكومية لتسعير المنتجات البترولية لأسعار البنزين والسولار، وذلك خلال اجتماعها المحتمل انعقاده خلال أيام قليلة من الشهر الجاري.

أضاف غراب، في تصريحات صحفية، أن خام برنت قد انخفض في الأشهر الأخيرة إلا أنه قد عاود الارتفاع سريعا ليصل ما بين 77 إلى 79 دولارا للبرميل، وإذا نظرنا لسعره في الثلاثة أشهر الأخيرة من عام 2021 سنجد أنه يقترب من نفس السعر في الربع السابق عليه وبالتالي فيحتمل أن تقوم لجنة التسعير بتثبيت سعره خلال أول اجتماع لها بالربع الأول من العام الجاري .

تابع الخبير الاقتصادي، أن تحديد الارتفاع أو الانخفاض في أسعار المنتجات البترولية متوقف على متوسط أسعار خام برنت عالميا، إضافة إلى سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، إضافة إلى تكاليف النقل والتكرير، بحيث لا يتجاوز الزيادة أو الانخفاض نسبة 10% من السعر الحالي كحد أقصى وهذه النسبة تحمي المستهلك من الزيادات الكبيرة في أسعار البترول العالمية، مضيفا أنه بالنسبة للوضع العالمي فتوقع أن يزداد سعر النفط عالميا لزيادة الطلب عليه .

سبب ارتفاع خام برنت عالمياً

أوضح «غراب»، أن ارتفاع أسعار خام برنت يرجع إلى تثبيت الدول المنتجة والمصدرة للنفط لمعدلات الإنتاج والأوضاع الجيوسياسية العالمية وهذا بالطبع يؤثر على عملية الاستيراد لسد احتياجات السوق المحلية، مضيفا أن أسباب انخفاض أسعار المنتجات البترولية في مصر عن السعر العالمي يرجع إلى أننا نستورده خام ونقوم بتكريره في معامل التكرير المصرية ما يقلل نسبة التكاليف، متوقعا أن تقوم لجنة التسعير بتثبيت سعره.

وتشمل دراسة تحديد سعر البنزين 3 محاور رئيسية، وهي سعر برميل النفط، سعر صرف العملة الأجنبية، وأيضا حجم الإنتاج المحلي مقارنة بالاستهلاك وأيضا تكلفة الإنتاج.

وتجتمع لجنة السياسات لبحث تلك الأمور وتحديد سعر البنزين الجديد في مصر، علما بأن حركة التغيير لا تتعدى 10% من قيمته الحالية خلال اي قرار.

كذلك رفعت وزارة البترول أسعار بنزين وغاز السيارات بقيمة ربع جنيه للتر الواحد، وسيتم تثبيت هذه الأسعار لنهاية العام الجاري على الأقل، لحين الانعقاد التالي للجنة التسعير التلقائي.

أسعار البنزين الحالية في مصر

تأتي أسعار البنزين الحالية على النحو التالي:

  • لتر بنزين 80 : 7 جنيهات
  • لتر بنزين 92 : 8.25 جنيه
  • لتر بنزين 95 : 9.25 جنيه

وقررت اللجنة تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر وكذلك تثبيت سعر المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن.

ثبات سعر أسطوانة البوتاجاز

ولم يشهد التعديل الجديد للمنتجات البترولية سعر أسطوانة البوتاجاز وشهد سعر أسطوانة البوتاجاز 2021 تثبيتا، وذلك للحفاظ على نفقات الأسرة المصرية خلال الفترة الحالية التي تشهد عودة الدراسة وظل سعر أسطوانة البوتاجاز 2021 عند 65 جنيها للأسطوانة، الأمر الذي يضمن الإستقرار في الأسواق أيضا حيث لازالت بعض المحال تعتمد على أسطوانة البوتاجاز.

نرشح لك: رئيس شعبة مواد البناء: زيادات البنزين الأخيرة لن تؤثر على أسعار الحديد والأسمنت

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى