أخبار عربيةالأخباررئيسى

توقعات موعد ومكان سقوط الصاروخ الصيني في مصر .. ووكالة الفضاء تحسم الجدل

نقلت بعض المواقع الإخبارية المصرية العديد من التكهنات حول سقوط الصاروخ الصيني قبالة الإسكندرية، بعد توقع صحف أخرى احتمالية عبور الصاروخ الصيني الأجواء المصرية وتأكيد تحليقه فوق الإسكندرية.

فيما أكدت وكالة الفضاء الروسية، منذ قليل، على حسم الجدل حول مكان وموعد سقوط الصاروخ الصيني الشارد. وعلق الإعلامي عمرو أديب على تعاملات المصريين مع الصاروخ الصيني التائه، ساخراً من تكهناتهم الأخيرة، ورغم اعتمادهم على أسس علمية إلا إنها مجرد احتمالات.

تكهنات بسقوط الصاروخ الصيني قبالة الإسكندرية

علقت خبيرة في علوم الفضاء، على احتمالية سقوط الصاروخ الصيني، في البحر المتوسط شمال مدينة الإسكندرية، وفق بيانات وخرائط جديدة وضعت دول حوض المتوسط في مجال سقوط الصاروخ.

وقالت الدكتورة رشا غنيم، أستاذ مساعد ديناميكا الفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في القاهرة، إنّ ما يقال حول احتمال سقوط الصاروخ الصيني «الشارد» قبالة مدينة الإسكندرية الساحلية مجرد تكهنات ولا يوجد أي معلومة مثبتة وحقيقية حتى الآن.

وكانت وكالة سلامة الطيران الأوروبية والمعروفة باسم «إياسا» قد توقعت سقوط حطام الصاروخ الصيني في مجال حوض البحر المتوسط، وأظهرت الخريطة أن الإحداثيات المحتملة تشير إلى مناطق تقع بين السواحل المصرية وجنوب السواحل الأوروبية.

الصاروخ الصيني يُحلق أعلى الإسكندرية في مصر

أظهر نتائج بحث موقع تتبع مدار الصاروخ الصيني، الذي فقدت بكين السيطرة عليه، التحليق تواجده حالياً، فوق سماء محافظة الإسكندرية، قبل أن يتجه الآن إلى الرياض العاصمة السعودية.

وكان عدد من خبراء الفضاء الدوليين حذروا من سقوط جسم صاروخ صيني وهو الجزء الرئيسي من مركبة الإطلاق والبالغ وزنه 20 طناً، الذي حمل مركبة الفضاء الصينية على الأرض في الأيام القليلة المقبلة، بعد استخدامه لإطلاق الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية الجديدةـ مشيرين إلى أن هذا الجزء الرئيس لا يمكن توجيهه وليس له مسار للسقوط في البحر عند نقطة محددة مسبقا.

معلومات عن الصاروخ الصيني

وأكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن هذا الصاروخ تم فقدان السيطرة عليه وهو في محاولة للعودة غير المنضبطة إلى الأرض بعد إطلاقه من محطة الفضاء الصينية، ومن غير الواضح متى وأين سيهبط الحطام.

عمرو أديب يعلق على تعامل المصريين مع الصاروخ

علق الإعلامي عمرو أديب على تناول المصريين أزمة الصاروخ الصيني، قائلا: “لا إحنا اللي عملنا الصاروخ ولا طلعناه ولا هننزله ولا لينا علاقة بيه، لكن المصريين قلقين من الصاروخ”.

ولفت أديب في برنامج “الحكاية” المذاع على منصة “شاهد.نت” الإلكترونية إلى أن الصين أطلقت هذا الصاروخ لأغراض متعلقة بالفضاء، وكان معه أجهزة بالغة الدقة والتعقيد، لكنه انحرف عن مساره وبدأ يلف حول الكرة الأرضية ويبدو أنه سيسقط في مكان ما، وبعض العلماء قالوا إنه سيسقط في المحيط، وهناك من يقول إنه سيسقط في أستراليا، والبعض قال إنه سيسقط في السودان.

وفي نفس الحلقة، أجرى عمرو أديب مداخلة مع الدكتور أسامة شلبية عميد كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف، حيث شدد الأخير على أنه لا يمكن لأحد أن يتوقع سقوط الصاروخ على مصر، مشيرا إلى أنه أول صاروخ يحمل مكونا لمحطة فضاء سينتهي عملها بعد 25 سنة.

توقعات جديدة بشأن مكان سقوط الصاروخ الصيني

الصاروخ الصيني التائه

أفادت وسائل إعلام، اليوم السبت، بتحديد وجهة جديدة محتملة لسقوط الصاروخ الصيني التائه، فيما توقع مركز أبحاث أمريكي دخول حطام الصاروخ الغلاف الجوي، صباح غد الأحد.

وذكر موقع «الغولف» نقلا عن مصادر عسكرية أمريكية أنها حددت وجهة جديدة محتملة لسقوط حطام الصاروخ ​الصين​ي التائه، فبعد حساب الإحداثيات تم تحديد شمال ​السودان​ كوجهة مؤكدة لسقوط هذا الصاروخ.

وأشارت المصادر أيضا إلى أن الصاروخ الصيني الطائش من المحتمل أن يسقط في آسيا الوسطى، ​في طاجيكستان​ أو ​تركمانستان،​ حوالي منتصف ليل السبت الأحد بتوقيت غرينتش.

من جهتها، قالت «مؤسسة الفضاء الجوي» الأمريكية عبر «تويتر» مساء الجمعة، إن أحدث تنبؤات مركز دراسات العودة المدارية والحطام «كوردس» التابع لها تشير إلى أن جسم الصاروخ «لونغ مارش 5 بي» سيدخل الغلاف الجوي في حدود ثماني ساعات قبل أو بعد الساعة السادسة صباحاً بتوقيت مصر.

منظمة فضائية أمريكية تؤكد سقوط الصاروخ فوق أرض عربية

صاروخ الصين الطائش «لونج مارش 5 بي»

توقعت منظمة “أيروسبيس كوربوريشن” الفضائية الأمريكية، سقوط حطام الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة في نهاية الأسبوع فوق منطقة شمال إفريقيا.

وقالت المنظمة، إن الصاروخ قد يدخل المجال الجوي للأرض يوم غد السبت، مضيفة أنه “إن كان هذا صحيحا، فقد يتساقط حطام الصاروخ فوق السودان”، وفق ما نقلت عنها صحيفة “نيويورك تايمز”.

البحوث الفلكية: الصاروخ الصيني سيعبر فوق مصر 16 مرة

على مدار الساعات الماضية، كشفت وكالات فضاء عالمية عن بعض المناطق التي يحتمل أن يسقط بها الصاروخ الفضائي الصيني أو حطامه بعد أيام من خروجه عن السيطرة، ومن بينها بلد عربي.

وتوقعت مؤسسة “أيروسبيس كوربوريشن” الفضائية الأميركية، أن يسقط حطام الصاروخ الفضائي الصيني فوق السودان، كما سبق لها أن وضعت سواحل أستراليا ضمن المناطق المحتملة للسقوط.

وكالة الفضاء الروسية تحسم الجدل حول مكان وموعد سقوط الصاروخ الصيني

الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

حسمت وكالة الفضاء الروسية، اليوم السبت، الجدل حول مكان وتوقيت سقوط الصاروخ الصيني، بعد تداول الكثير من الأخبار غير الدقيقة عن مكان سقوطه وتحذيرات بعض الدول في العالم العربي.

ونشرت وكالة الفضاء الروسية اليوم، سلسلة تغريدات على صفحتها الرسمية في «تويتر» أشارت فيها إلى تاريخ وموعد دخول الصاروخ الصيني «Long March 5B» مدار كوكب لأرض.

وبحسب منشورات وكالة الفضاء الروسية، يواصل العاملون المتخصصون في «روسكوسموس» مراقبة عملية خروج الصاروخ الصيني في المدار للمرحلة الثانية من إطلاقه.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن الصاروخ الصيني من الممكن أن يدخل الغلاف الجوي للأرض بعد الساعة الثالثة صباحاً، بتوقيت موسكو والسعودية وسوريا، يوم الأحد الموافق 9 مايو، والمكان في جنوبي إندونيسيا في منطقة بحر تيمور.

نرشح لك: باحثون يخططون لإرسال خلايا سرطانية إلى الفضاء

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق