الشركاترئيسىطريقة عملعالم الفنملفات وتقارير

«تيك توك» يقدم شكاوى قضائية ضد «ترامب» بسبب الحظر

كتبت – أمل سعداوي

تقدمت شركة «بايت دانس المحدودة» المالكة لتطبيق «تيك توك» شكاوى قضائية ضد ترامب بسبب الحظر المقيم على منصة التواصل الاجتماعي وذلك بعد عدم تمكنه من شراء التطبيق والذي أدى إلى وجود صراع بيه وبين الصين.

وكشفت وثائق قضائية أن الشركة صاحبة تطبيق «تيك توك» لمقاطع الفيديو القصيرة قدمت شكاوى قضائية ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب فرض الحظر الذي قام به على منصة التواصل الإجتماعي الصينية الشهيرة.

واعلنت وزارة التجارة الأمريكية يوم الجمعة الماضي أن حظر تنزيل تطبيق “تيك توك “و”دي تشات”المملوكين للصين سوف يبدا في 20 سبتمبر الجاري .

وأفاد «تيك توك» في خطاب الشكاوى أن الحظر دوافعه سياسية، كاشفاً أن عدد مستخدمين التيك توك في أمريكيا يتجاوز 100 مليون مستخدم، وسيقوم الحظر بتدمر أعمال التطبيق في الولايات المتحدة على نحو لا رجعة فيه.

واتهمت الصين، اليوم السبت، واشنطن بالتنمر، وذلك بعد إعلان وزارة التجارة الأمريكية قرارها بفرض حظر المعاملات التجارية على تطبيقات التواصل الإجتماعي .

وأعلنت وزارة التجارة الصينية في بيان لها، أنها من المحتمل أن تتخذ إجراءات غير محددة وذلك للرد على حظر تنزيل تطبيق «تيك توك» في الولايات المتحدة وحجب التطبيق الصيني  «وي تشات».

«ترامب» يدرس خطة حظر «تيك توك»

جاء ذلك بعد رغبة الرئيس الأمريكي في شراء تطبيق «تيك توك» لكنه لم يتمكن من ذلك، ما جعله يفكر في حظر التطبيق تماماً لانه رغب في معاقبة الصين لتساهلها مع أزمة فيروس كورونا.

وفي مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” الأميركية في 6 يوليو الماضي، قال مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركي إن مستخدمي التطبيق يقومون بوضع “معلومات خاصة في أيدي الحزب الشيوعي الصيني” تستخدمه من أجل التجسس على مواطني امريكا .

وأعلن بيتر نافارو المستشار التجاري للبيت الأبيض لشبكة “فوكس بيزنس”، في 12 يوليو الماضي أن تطبيقي “تيك توك” و”وي تشات” هما “أكبر أشكال الرقابة على البر الرئيسي الصيني”.

شركات تسئ للسيادة الوطنية الصينية

وردا على ذلك أعلنت الصين اليوم السبت، عن ألية تسمح لها بالحد من نشاطات الشركات الأجنبية ولم يتم تحديد اسم شركة معينة وأشارت وزارة التجارة الصينية أن هناك قائمة ستضم الشركات التي تقوم بنشاطات تسئ للسيادة الوطنية للصين .

ومنذ اغسطس الماضي تصاعد التوتر بين واشنطن وبكين حين حدد الرئيس الأميركي مهلة لتيك توك لبيع عملياتها في الولايات المتحدة لاتهامها بالتجسس الصناعي لحساب بكين، دون وجود أي وثائق رسمية.

حظر التيك توك خسارة فادحة لمستخدميه

ويعد التيك توك مصدر دخل لكثير من مستخدميه، حيث يحصل ناشرين مقاطلع الفيديوهات على الربح من خلال طريقتين:

الأولى هى الاعلانات التى يعرض في الفيديو والتي تزيد من الربح، والطريقة الثانية هى عدد المشاهدات ومع زيادتها يرتفع الربح .

وسيؤثر القرار الذي اتخذه ترامب بخصوص الحظر على مستخدميه لانه سيقلل من هوامش أرباحهم المحققة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق