صحةملفات وتقارير

طبيب جلدية يكشف جميع مشاكل البشرة وعلاجها بطرق طبيعية

كتبت: تقى أيمن

يرصد لكم موقع «عالم البيزنس» جميع مشاكل البشرة وعلاجها بطرق طبيعية، والأطعمة التي تحافظ على صحة الجلد، والنظام اليومي لجعل البشرة نضرة وصافية كبشرة الأطفال، وعلاج الحبوب وأسباب ظهورها، كذلك علاج الهالات السوداء وأسباب ظهورها.

وتلعب التغذية السليمة المتوازنة دوراً هاماً في الحفاظ على صحة خلايا وأنسجة الجسم، والتي من ضمنها أنسجة وخلايا البشرة. وسر البشرة الصحية يكمن في تناول الأطعمة المحفزة للتألق الطبيعي، وذلك بجانب النظام الذي يُتبع يوميًا للحافظ عليها.

مشاكل البشرة وعلاجها

في هذا الصدد، كشف الدكتور إيهاب الحطيم، طبيب الجلدية بمستشفى جراحات اليوم الواحد بكفر الزيات، عن مشاكل البشرة وعلاجها بطرق طبيعية، وأكد أن التغذية الصحية للجسم تنعكس على صحة الجلد ونضارته، ومهمة لحماية الجلد من الجفاف والشيخوخة المبكرة والأمراض المختلفة.

أضاف «الحطيم»، في تصريحات خاصة لـ«عالم البيزنس»، أن أول نظام يجب اتباعه للحفاظ على البشرة ونضارتها خاصة في فصل الصيف هو الإكثار من شرب الماء بكميات كافية على مدار اليوم وخصوصًا عند الاستيقاظ من النوم وقبل النوم.

وذلك لأن الماء هي المكون الرئيسي للجلد والجسم عامة، بجانب العصائر و المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات المختلفة كفيتامين أ، هاء و ج ، مثل عصير الرمان، البرتقال، الكيوي والبطيخ.

الأطعمة التي تحافظ على صحة الجلد

التغذية السليمة للبشرة

أوضح طبيب الجلدية، أن البقوليات تعتبر من الأطعمة المهمة التي تحافظ على صحة الجلد مثل الفاصوليا واللوبيا والبسلة لاحتوائها علي عنصر الزنك المهم للبشرة فهو يزيد من نضارة ويقلل من ظهور الحبوب والبثور.

وبالنسبة للمأكولات، أكد «الحطيم» أن الأسماك الغنية بالاوميجا 3 والاوميجا 6 مثل السلمون والتونة والماكريل، تمنح التغذية المثالية للبشرة الجافة، وتحبس رطوبة الجلد وتزيد من نعومته وتقليل الالتهابات ومقاومة الأمراض الجلدية و الحساسية وتقليل التجاعيد المبكرة.

تابع «الحطيم»: “أن الخضروات غنية بمضادات الأكسدة فهي تساعد علي ترطيب البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين وتحسين الدورة الدموية بالجلد ومن أهمها: السبانخ، الخيار، الجزر، الفلفل الاحمر، الطماطم الشمندر، الثوم، زيت الزيتون، والعسل والمكسرات، كذلك الفواكهة وأهمها المشمش والكيوي والرمان.

النظام اليومي لجعل البشرة نضرة

البشرة النضرة

قال طبيب الجلدية، إنه يجب اتباع بعض الإرشادات والنصائح اليومية لجعل البشرة نضرة، أولاً عدم استعمال الصابون لغسل الوجه وخصوصًا أول ساعة عند الاستيقاظ ويجب استعمال غسول مناسب لنوع البشرة سواء كانت دهنية أو جافة او مختلطة.

وثانياً البعد عن أشعة الشمس الحارقة واستعمال واقي شمس قبل الخروج بـ20 دقيقة ويكون مناسب لنوع البشرة من حيث معامل الحماية SPF، والبعد عن مستحضرات التجميل و«الميك آب»، البعد عن التدخين والتوتر والسهر وإعطاء الجسم عدد كافي من ساعات النوم ليلا.

تناول الفيتامينات

شدد طبيب الجلدية، على عدم تناول الفيتامينات بدون استشارة الطبيب قبل استعمال أي نوع من الفيتامينات حيث تختلف حاجة كل إنسان عن الآخر للفيتامينات حسب نوع النقص الموجود وتقبل الجسم وحالة المعدة والقولون.

بشرة صافية كبشرة الأطفال

البشرة الصافية

أوضح «الحطيم»، أن الحصول على بشرة مثل بشرة الأطفال من خلال الاهتمام بطريقة صحيحة، عن طريق اتباع نظام يومي للعناية بها، ومن طرق العناية بالبشرة ما يأتي:

1- شرب الماء بكثرة

2- التغذية الصحية السليمة

3- البعد عن الوجبات السريعة والمقليات والدهون الضارة والمواد الحافظة

4- استعمال واقي شمس وغسول مناسبين لنوع البشرة

5- البعد عن الشمس التدخين السهر والتوتر

6- استعمال مرطب يوميا نهارا وكريم ليلي يحتوي علي كولاجين وفيتامين E

نرشح لك:- الماء يطرد السموم من الجسم ويحافظ على صحة البشرة

الحبوب في الوجه

أنواع الحبوب الجلدية في الوجه

أسباب ظهور الحبوب

أكد طبيب الجلدية، أن ظهور الحبوب تتعدد أسبابها منها أسباب هرمونية و تظهر عادة في فترة المراهقة مثل زيادة هرمون الذكورة وهرمونات الانوثة، فضلاً عن أسباب نفسية مثل التوتر والقلق وسوء الحالة النفسية والاكتئاب، بالإضافة إلى سوء التعامل مع البشرة باستعمال مستحضرات التجميل الرديئة.

ومزيلات الميكاب والصابون، والتلاعب في الحبوب الوجه وعدم استعمال غسول مناسب، والتغذية الغير صحية مثل الإكثار من الوجبات السريعة والمياه الغازية والدهون المشبعة والضارة.

علاج الحبوب

ونصح خبير الجلدية، بالتغذية الصحية والحالة النفسية والبعد عن التوتر والقلق واستعمال مناسب للوجه والتعامل بشكل سليم مع ظهور اي حبوب في الوجه، كما نصح علاج اي مشاكل هرمونية عند الطبيب المختص، وذلك للقضاء على الحبوب.

نرشح لك:- تعرف على فوائد قشر الموز للوجه .. 14 ميزة مذهلة منها علاج حب الشباب

الهالات السوداء

ظهور الهالات السوداء
علاج الهالات السوداء تحت العين طبيعياً وطبياً وكيفية إزالتها

أسباب ظهور الهالات السوداء

أوضح طبيب الجلدية، أن أبرز أسباب ظهور الهالات السوداء، هي الانيميا الشديدة، نقص الحديد، نقص فيتامين د، امراض الغدة الدرقية، التعرض لأشعة الشمس الحارقة، كذلك الإكثار من ساعات استعمال المحمول واللاب والشاشات المختلفة، إضافة إلى التوتر والسهر.

علاج الهالات السوداء

واختتم «الحطيم» بطرق علاج الهالات السوداء، والتي تتمثل في تناول المياه، العصائر، الفواكهة، والخصروات وأهمها الجزر والفلفل الأحمر لأن الجزر يقلل من الخطوط الرفيعة حول العين وغني بمضادات الأكسدة التي تقلل من ظهور التجاعيد حول العين وتجعل البشرة أكثر مقاومة لتأثير أشعة الشمس.

والحفاظ علي استعمال ماسكات طبيعة مرتين أسبوعيًا مثل ماسك الخيار والزبادي منزوع الدسم، ماسك الشاي الأخضر، ماسك البطاطس وهي ماسكات بسيطة غير مكلفة بالإضافة إلى استعمال كريم ليلي يحتوي علي فيتامين E وكولاجين.

إقرأ أيضًا.تعرفي على ماسكات عسل النحل لكل أنواع البشرة

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق