حوادث وقضايارئيسى

حبس سنتين وغرامة مائة ألف جنيه.. عقوبة اختراق المواقع الإلكترونية

كتبت: أمل سعداوي

آثار اختراق موقع نبض الإخباري، جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية الفترة الماضية، ما جعل الكثير يتساءل عن عقوبة اختراق المواقع الإلكترونية.

عقوبة اختراق المواقع الإلكترونية

ووفقًا للمحامي محمد سلامة، فإن قانون مكافحة جرائم الانترنت الصادر في عام 2018 كان صارمًا في عقاب مخترقي المواقع الإلكترونية. مؤكدًا أن يعرض في مادتيه (17) و(18) للعقوبة القانونية المقررة في هذا الشأن.

وأشار «سلامة» إل  أن المادة (17) من القانون نصت على أنه «يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أتلف أو عطل أو عدل مسار أو ألغي كليًا أو جزئيًا متعمدًا ودون وجه حـق البرامج والبيانات أو المعلومات المخزنة أو المعالجة أو المولدة أو المخلقة على أي نظام معلوماتي، وما في حكمه، أيا كانت الوسيلة التي استخدمت في الجريمة».

وأضاف المحامي، أن المادة (18) من القانون نصت على «يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أتلف أو عطل أو أبطأ أو اخـتـرق بريد إلكترونيًا أو موقعًا أو حسابًا خاصًا بآحاد الناس، فإذا وقعت الجريمة على بريد إلكتروني أو موقع أو حساب خاص بأحد الأشخاص الاعتبارية الخاصة، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز مائتي ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين».

وفي 29 ابريل الماضي، تعرض موقع نبض الإجباري إلى الاختراق من قبل عناصر مجهولة.
ونشر الموقع في فترة الاختراق بعض الأخبار الخاطئة التي من شأنها إثارة البلبلة.
وتعاملت الأجهزة الأمنية وقتها مع الأزمة متخذين كافة الإجراءات اللازمة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى