الشركاترئيسىملفات وتقارير

حقيقة امتناع شركات السياحة عن إعادة مستحقات المعتمرين بعد قرار تعليق العمرة

تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية الغير مسئولة منذ قرار المملكة العربية السعودية بتعليق العمرة مؤقتًا من كل أنحاء العالم، معلومات حول امتناع شركات السياحة المصرية عن إعادة المستحقات المالية التي المعتمرين.

المعلومات المغلوطة المنتشرة عبر المواقع وصفحات السوشيال ميديا

روج بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة لمعلومات مغلوطة حول امتناع الشركات السياحية العاملة في مصر عن إعادة مستحقات المتعمرين المالية التي سددوها بالكامل نظير تسهيل اداء العمرة، وانتشرت تلك المعلومات بعد قرار السعودية بتعليق العمرة مؤقتًا للمواطنين السعوديين والمقيمين ومن خارج المملكة، وقرارها الأخير أمس الخميس، بإخلاء صحن الكعبة بسبب انتشار وتفشي فيروس كورونا المميت.

وشككت تلك المعلومات في ما أكدته وزارة السياحة والحكومة المصرية حول تسديد المستحقات للمتعمرين بالكامل.

المعلومات الصحيحة التي اكدتها الجهات الرسمية

ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان له أمس الخميس، أنه تواصل مع وزارة السياحة والآثار، حول الأنباء والمعلومات المنتشرة في المواقع حول امتناع شركات السياحة عن إعادة مستحقات المعتمرين المتضررين من قرار تعليق العمرة، ولكن الوزارة نفت الأنباء، وأكدت أنه لا صحة لامتناع أي من شركات السياحة عن إعادة مستحقات المعتمرين.

وأن اللجنة المعنية بالعمرة والحج داخل الوزارة لم تتلقى أي شكاوى في هذا الشأن حتى الآن، بحسب تقرير توضيح الحقائق ورصد الشائعات الصادر اليوم الجمعة.

واتخذت اللجنة في اجتماعها الأخير عدة قرارات لحماية حقوق المواطنين الراغبين في أداء مناسك العمرة، وكذلك الشركات السياحية المنفذة لتلك البرامج.

وزارة السياحة والآثار كلفت بحل أي مشكلات تواجه المعتمرين

كما أن وزارة السياحة والآثار قد كلفت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بحل أي مشكلات تواجه المواطن، وذلك في إطار تحمل شركات السياحة المعنية المسئولية الكاملة تجاه المواطن في حالة اتخاذه قرار بتأجيل رحلة العمرة أو استرداد قيمتها.

وتتابع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة التطورات الأخيرة على مدار الساعة، بعد قرار الخارجية السعودية بتعليق منح تأشيرات العمرة وتعليق الدخول مؤقتاً لحين تجهيز الحجر الصحي بجميع منافذ الدخول للمملكة، وذلك في إطار حرصها على سلامة المعتمرين وتسهيل عمل الشركات لتستمر في تقديم الخدمات لهم، وذلك لحين ورود أي اشعارات أخرى من الجانب السعودي بشأن استئناف رحلات العمرة.

وناشدت الوزارة، وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة قبل نشر أي معلومة لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة في سوق العمرة لشركات السياحة.

غرفة شركات السياحة حريصة على مصالح المتعمرين

كما أكد حسام الشاعر، رئيس غرفة شركات السياحة، على أن الشركات هى الأحرص على مصالح المعتمرين باعتبارهم عملائها، وخير سفير ودعاية للشركات السياحية بين جموع المواطنين.

ولفت رئيس غرفة شركات السياحة، إلى حرص الشركات أيضًا على إعادة المستحقات لمن يرغب من المعتمرين، الذين لم يتمكنوا من السفر بسبب قرار السلطات السعودية، بوقف رحلات العمرة مؤقتا حرصا على سلامة المعتمرين.

وإن الشركات تتلقى طلبات باسترداد المستحقات، وهناك طلبات أكثر من المواطنين بعدم استرداد المستحقات وتركها لحين عودة الرحلات، والسفر لأداء العمرة، ثقة في شركات السياحة.

وفي النهاية شدد حسام الشاعر، على أنه سيتم خلال ساعات تحديد آلية واضحة وسهلة لإعادة المستحقات لمن يرغب من المعتمرين، مشيرًا إلى أنه لا توجد أي شكاوى من شركات السياحة في هذا الشأن.

وكانت لجنة السياحة الدينية بالغرفة السياحية، عقد مطلع الأسبوع الماضي اجتماعًا، لبحث آخر تداعيات الموقف بالنسبة لرحلات العمرة، وآلية استرداد مستحقات الشركات السياحية لدى شركات الطيران والفنادق والخدمات لمن يرغب من أصحاب الشركات تمهيدًا لإعادتها إلى المعتمرين، فضلًا عن بحث موقف كل الرسوم والمستحقات التي جرى تحصيلها من المعتمرين الذين لم يتمكّنوا من السفر.

قرار المملكة العربية السعودية بتعليق العمرة مؤقتًا

يذكر أن السلطات السعودية، اتحذت الأسبوع الماضي، قرارًا بتعليق دخول الأجانب إلى البلاد لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي، ومنعت السعودية الدخول بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي انتشر فيها «كورونا» ضمن الإجراءات الوقائية لمنع انتشاره داخل البلاد، وأعقب القرار قيام السلطات بمطار القاهرة الدولي بمنع المسافرين من السفر، وإلغاء شركات الطيران سفر المعتمرين على مختلف رحلات الطيران المتجهة إلى جدة والمدينة المنورة.

اقرأ أيضًا.. إخلاء صحن الكعبة من الطواف للمرة الأولى .. لتعقيم الحرم المكي إحترازاً من كورونا

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق