الأخباررئيسىملفات وتقارير

حقيقة ما أثير حول وفاة صفوت الشريف

كتبت: آية إسماعيل

غيب الموت صفوت الشريف وزير الإعلام الأسبق، ورئيس مجلس الشورى، والآمين العام للحزب الوطني، مساء أمس، عن عمر يناهز 88 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

وترددت أنباء خلال الفترة الماضية حول إصابته بفيروس كورونا المستجد أدت إلى وفاته، إلا أن إيهاب الشريف نجل الراحل أوضح في تصريحات صحفية أن والده توفى أثر إصابته بمرض سرطان الدم.

وكان يعاني منه منذ 6 سنوات، مضيفاً أن والده عاودته آلام المرض وتم نقله للمستشفي الأسبوع الماضي لمتابعة الحالة وتلقي العلاج إلى أن توفاه الله، مساء أمس.

واكتفت أسرة الراحل بالصلاة على الجثمان ودفنه بالمقابر في منطقة مصر الجديدة بالقاهرة مع إلغاء مراسم الجنازة في إطار الالتزام بالإجراءات الإحترازية.

نبذة عن حياة صفوت الشريف

_ ولد محمد صفوت الشريف في ديسمبر 1933، حصل على بكالريوس العلوم العسكرية ثم عمل ضابطاً بالمخابرات المصرية خلال فترة الستينيات.

_ ساهم في إنشاء مدينة الإنتاج الإعلامي والعديد من قنوات النايل سات، فضلاً عن رئاسة الهيئة العامة للإستعلامات.

_ شغل عدة مناصب كرئاسة مجلس الشورى، وأصبح وزيراً للإعلام، ثم آمين عام الحزب الوطني في الفترة من عام 2002 حتي عام 2011 .

_  أقيل صفوت الشريف من جميع مناصبه في أعقاب ثورة 25 يناير 2011 ، لأنه كان أحد مؤسسين الحزب الوطني منذ عام 1977 .

السجل القضائي لصفوت الشريف

بدأت ثورة 25 يناير وتم إلقاء القبض عليه في أبريل 2011 واتهم الشريف بـ 3 قضايا بارزة أولها:

«قضية موقعة الجمل»

في أكتوبر 2012 قضت محكمة الجنايات ببراءة الشريف فى اتهامه مع عدد من رموز نظام مبارك وآخرين بارتكاب موقعة الجمل الشهيرة.

«قضية الكسب غير المشروع»

في أغسطس 2012.. قرر المستشار عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل لجهاز الكسب غير المشروع، إحالة صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى السابق، ونجليه إلى الجنايات بتهمة حصولهم جميعا على كسب غير مشروع.

وفي عام 2016 قضت محكمة الجنايات بمعاقبتهم هو ونجله إيهاب بسجن 5 سنوات، ومعاقبة نجله الآخر أشرف بالسجن 10 سنوات غيابياً مع تغريمهم بـ 209 ملايين جنيه، إلا أنه لم يحبس عقب حكم الجنايات نظرًا لإخلاء سبيله على ذمة القضية، وعدم حضوره جلسة النطق بالحكم.

وفي يوليو 2020 جرت إجراءات مصالحة انتهت بمعاقبته بالسجن لمدة 3 سنوات وتغريمه 100 مليون جنيه لإدانته بتحقيق كسب غير مشروع.

« قضية هدايا الأهرام»

في مايو 2016.. قضت محكمة الجنايات بانقضاء الدعوى الجنائية فى قضية «هدايا مؤسسة الأهرام» بعد تصالح جميع المتهمين، وسدد صفوت الشريف مبلغ 4 ملايين جنيه.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق