أخبار عربيةرئيسىعالم الرياضةملفات وتقارير

حوار مع رجل الأعمال «إسلام قرطام» راعي أبطال العالم ومُطوّر «الرياضة» في الوطن العربي

مؤتمر لتكريم «إسلام قرطام» أكبر داعم للرياضة في العالم العربي

حوار – فاطمة عماد

يقام في مدينة الإسكندرية، غداً الخميس 26 أغسطس، أكبر مؤتمر رياضي مُجتمعي في الوطن العربي، بعنوان «خارطة الطريق العربية لتنمية الرياضة المجتمعية لعامي 2021 – 2022» يتبعه حفل تكريم لعدد من الشخصيات الرياضية البارزة، يأتي على رأسها رجل الأعمال إسلام قرطام.

تواصل موقع «عالم البيزنس» مع رجل الأعمال «إسلام قرطام» راعي أبطال العالم، في حوار صحفي كشف فيه عن خططه المستقبلية لتطوير المجال الرياضي في مصر والوطن العربي، وتطرق الحديث أيضاً عنه كرجل أعمال في مجال البترول، ومفاجآت أخرى يُصرّح بها لأول مرة خلال الحوار.

من هو إسلام قرطام ؟

إسلام قرطام – راعي أبطال العالم

رجل الأعمال إسلام قرطام، صاحب الـ33 عاماً، أصغر رجل أعمال مصري يستثمر في مجال البترول، عضو مجلس إدارة شركة «صحارى للخدمات البترولية» المعروفة بـ«SAPESCO». قرر أن يترك البر والبحر في رحلة بحثه عن الطاقة وأدرك أن طاقة الشباب هي السر والثروة الحقيقية فقرر أن يستخدم طاقة برّيماته ويحفر بها في صدور الشباب ليبحث عن طاقة تنير مصر والعالم.

يحاول «قرطام» دائماً أن يدعم المجال الرياضي في الوطن العربي، من خلال مؤسسة «كو سكواد» والاتحاد المصري لرياضات الشارع «ستريت وورك أوت». ورغم انشغاله في الاستثمار إلى أنه رجلاً متعدد المواهب في عدد من الألعاب الرياضية. وصاحب مزرعة خيل عربي. وقد أضحى فارساً متمكناً يشار له بالبنان.

ورغم نشأته الأرستقراطية إلا أنه كان دائماً يعنيه الشباب البسيط ويلقى اهتمامه أصحاب الحاجات، لجأ إليه بعض شباب الـ Body Building لتعثرهم وحاجتهم إلى العون لتكملة مشوارهم البطولي، ثم لفت نظره المعاناة والاهمال وقلة الامكانيات التي يواجهها تلك الفئة من اللاعبين.

وفي حوار مع موقع «عالم البيزنس» دار بيننا وبين رجل الأعمال إسلام قرطام الحوار التالي:

ما سر اهتمامك بالرياضة والشباب؟

إسلام قرطام مع اللاعب أحمد عبدالجليل

أكد رجل الأعمال إسلام قرطام، أن الرياضة من أهم الأساسيات في المجتمعات الناجحة، ترسخ القيم والمبادئ والمنافسة الشريفة، ومن المعروف أن نسبة 63% من مجتمعنا أعمارهم أقل من 30 عاماً، وهذا دليل على أن الشباب هم المستقبل، وجميعنا نشعر الآن بأن هناك حالة من اليأس والإحباط تسيطر على الشباب.

أضاف قرطام: «أحاول قدر المستطاع مساعدة الشباب وانتشالهم من حالة اليأس والإحباط ولكن الاهتمام تحديداً بالـ«ستريت وورك أوت» ومؤسسة «كو سكواد» في الوقت الحالي لإيماننا بأثرها الإيجابي الكبير على الشباب والمجتمع.

حدّثنا أكثر عن أهداف مؤسسة «كو سكواد» ؟

أسست «كو سكواد» ككيان رياضي كبير في 2016 بهدف رعاية الأبطال من الرياضيين، إيماناً بمفعول القوة الناعمة السحري في استيعاب طاقات الشباب، كما أن «كو سكواد» شاركت بلاعيبيها فى بطولة «Mr. Olympia» بمدينة «لاس فيجاس» الأمريكية.

وذلك من خلال مشهد فرعوني مُشرّف أرادت كو سكواد أن تصدره إلى محترفين «مستر أولومبيا» في فيجاس بهدف تنشيط سياحة الرياضة، وهو ما أراده إسلام قرطام.

مستر أولومبيا

اتفق «قرطام» بسرعة إدراكه وحضور بديهته مع منظمي بطولة «Mr. Olympia» على تنظيم هذا الحدث العالمي داخل مصر، بهدف واحد وهو «إحياء السياحة الرياضية المصرية والعربية»، إذ يعد أكبر احتفال بطولي في العالم في كمال الاجسام، وحلم كل لاعب المشاركة فيه، كما أصبح حالياً حلم كل لاعب كمال اجسام الانضمام إلى كيان كو سكواد.

أوضح قرطام أن عبارة «ko Squad» تعني فريق الضربة القاضية، وهو أن تتقابل المؤسسة مع مشاكل الرياضيين كخصم فى حلبة وتتعامل معه بالضربة القاضية.

ماذا ستقدم لشباب الرياضيين خلال الأشهر المقبلة ؟

سيقام في مصر لأول مرة بطولة «أولمبيا للهواه» خلال شهر أكتوبر 2021 والتي فاز بها بيج رامي سابقاً، حيث تقام تلك البطولة في 7 دول فقط حول العالم، مصر أصبحت واحدة منهم لأول مرة.

إسلام قرطام – تنظيم مستر أوليمبيا

كما كشف عن بطولة «KO Pro» وهي بطولة للمحترفين في مصر لتأهيلهم إلى مستر أولمبيا في الولايات المتحدة. معلناً عن مشاركة 9 أبطال مصريين في تلك المسابقة خلال العام المقبل.

وطالب قرطام بضرورة التسويق لهذا الحدث الرياضي الضخم خارج مصر، مشيراً إلى أنه يعتزم الإعلان عنه في المحافل الدولية، وهو ضمن أهداف مؤسسة «KO Squad» الرئيسية خلال العامين المقبلين.

من هو أكثر لاعب رياضي ناجح من وجهه نظرك خلال العامين الحالي والماضي؟

أكد إسلام قرطام أن رامي السباعي، الشهير بـ«بيج رامي» هو أفضل لاعب رياضي عربي خلال عام 2020 ، لأنه مر بظروف قاسية وحقق بطولة مستر أوليمبيا وفاز بحب الجمهور له وأصبح قدوة لكل اللاعبين العرب.

بيج رامي مستر أولومبيا 2020

وأعرب مؤسس «كو سكواد» عن سعادته بالإنجاز التاريخي الذي حققه بيج رامي، بعد فوزه بلقب مستر أوليمبيا 2020 ، ليصبح أول لاعب مصري يتوج بالبطولة الأشهر والأقوى والأكبر في عالم كمال الأجسام.

إسلام قرطام مع اللاعب بيج رامي

إسلام قرطام مع بيج رامي في مستر أولومبيا

وأضاف قرطام قائلاً: «وهناك اللاعب سيف عيسى، وأرى أنه من أفضل لاعبين عام 2021. بعدما أحرز ثاني ميدالية مصرية في أولمبياد طوكيو 2021، متوّجاً بالميدالية البرونزية في منافسات التايكوندو (وزن 80 كجم).

إسلام قرطام يهنئ اللاعب سيف عيسى

إسلام قرطام يهنئ سيف عيسى ببرونزية التايكوندو في طوكيو 2021

من هم اللاعبين الذين ساعدتهم للوصول إلى العالمية؟

تبنى إسلام قرطام بعض ممارسي ألعاب القوى، ثم تبنى رامي السباعي، الشهير بـ«بيج رامي» وقد حقق أعظم إنجاز فى تاريخ العرب، وفاز Big Ramy بافضل لاعب كمال أجسام في عالم المحترفين، بحصوله على المركز الأول في بطولة «مستر اولمبيا» 2020 .

نرشح لك: بيج رامي يحصل على لقب مستر أولمبيا 2020

بيج رامي
بطل كمال الأجسام بيج رامي

وقد التفت «قرطام» إلى رياضات Self defense وراهن على سيف عيسى ليحصد الميدالية البرونزية ويصبح من أكبر لاعبي العالم في الـ Self defense، ولا زال يقام ويراهن على كل من يرى فيه نبوغ ليدفعه إلى الأمام وكأنه أصبح الفارس الملثم والمراهن الجريء.

وبات رجل الأعمال إسلام قرطام، مقتنعاً أن أكبر وأهم طاقة ليست البترول ولا الطاقة الشمسية وإنما طاقات الشباب والتي تغير وجه الحياه، وضرب بريمات بتروله فى صدور الشباب الواعد.

ما هي رياضة «ستريت وورك أوت» ؟

هي رياضة اتحادها العالمي في روسيا، وعندما علم أن أصحاب تلك اللعبة يمارسون رياضة ستريت ورك في مكان غير لائق وغير مؤهل، فتبني الفكرة وأعد نادٍ خاص بهم، لإدراكه أهمية ذلك حين قرأ كعادته تاريخ اللعبة في روسيا وكل اوربا، وأنها نشأت في الشوارع والميادين العامة حتى تساعد الشباب قليلي الامكانيات للممارسة الرياضة.

وتابع قرطام، أنه يهتم بوضع الرياضة في مصر وشبابها، مما دفعه إلى إنشاء أول اتحاد للعبة في الوطن العربي لهذه الرياضة، وأقدم على عدد من بطولات الجمهورية، ثم أقام أول بطولة «عالم الستريت ورك» بحضور 22 دولة، تحت سفح الهرم ودعوة كل نجوم الرياضة.

مما دفع وزير الرياضة إلى إدراك أهمية كوسكواد، وعمد إلى تعديل وضع الرياضة في مصر، ومن هنا بدأ التعاون الرسمي بين كوسكواد ووزارة الشباب وأصبح إسلام قرطام ووزير الرياضة في مركب واحد يقبض كل واحد منهم على مجداف ثم اتسع رحم كوسكواد لأصحاب الهمم ومساعدتهم فى إنجازاتهم.

وماذا عن أعمالك الأخرى؟

قال قرطام: «أنا أراهن على طاقة الشباب واتجهت مؤخراً إلى عالم الادمان وبدأت أنتقي منهم من يستطيع أن ينافس في بطولة ليصبح بطلاً ورمزا لكل مدمن».

ودعا قرطام إلى استخدام الرياضة في معالجة الادمان، ثم دشّن مبادرة بعنوان (نعم للإدمان .. إدمان الرياضة ).

وأوضح قرطام: «لو كل شاب مصري أدمن الرياضة؛ سيصبح مدمناً للنصر لا للهزيمة، مدمن لتحقيق ذاته في الإنسانية». ودعا قرطام الشباب أن يبحثوا عن بديل عن إدمانهم بشغل فراغهم الفكري والوقتي بممارسة الرياضة.

كيف استطعت أن توائم بين البيزنس والرياضة ؟

أفاد إسلام قرطام، أن سبب النجاح في المجالين، رغم ضيق وقته، يتمثل في العمل بشكل مؤسسي منظم، من خلال اتباع تنظيم وقت جيد بين رجل الأعمال المستثمر في مجالات البترول والرجل الرياضي الداعم الأول لمجال الرياضة في مصر.

ما سر نجاحك كرجل أعمال وداعم قوي للرياضة ؟

النجاح ينسب للجماعة وليس للفرد، سواء في المجال الاقتصادي أو الرياضي، مطالباً بالاعتماد على روح الفريق والعمل الجماعي وليس الفردي.

ما هي الأسباب وراء دعمك للمجال الرياضي في مصر؟

السبب الرئيسي هو تشجيع الشباب على تحقيق نجاحات عالمية في مجال الرياضة «الغاية هي الشباب.. والوسيلة هي الرياضة» والثقافة الغربية تؤكد أن الشباب هو قلب النمو والتطور.

وتعتبر الرياضة هي مجال لتبادل الثقافات وتحقيق التوزان المجتمعي، وتساعد على خلق شخصية لها هدف.

كما طالب قرطام بضرورة عمل بطولات دولية من أجل جذب السياحة في مصر، فالسياحة الرياضية مهمة.

ما هى الرياضة التى مارستها من قبل؟

رجل الأعمال إسلام قرطام – رئيس مؤسسة كو سكواد

أكد إسلام قرطام أنه مارس العديد من الرياضات مثل ركوب الخيل والكيك بوكسينج والغطس، مؤكداً على أنه عاشقاً للرياضة وسيظل شغوفاً بها إلى الأبد.

واختتم حديثه، بضرورة تفعيل دور الإعلام بشكل جاد فى المجتمع، و أن يتم إلقاء الضوء على النماذج الناجحة وتشجيع المستثمرين على الإهتمام باللاعبين الرياضيين.

واعتبر إسلام قرطام وسائل الإعلام هي الشاحن الرياضي الأهم، فلابد من شحن اللاعبين بطاقة إيجابية، مطالباً رجال الأعمال المصريين بالاستثمار في المجال الرياضي والتطوير فيه.

ما تعليقك على تكريمك في أضخم حدث رياضي مجتمعي في الوطن العربي ؟

قال إسلام قرطام إنه سعيد بتكريمه خلال مؤتمر «خارطة الطريق العربية لتنمية الرياضة المجتمعية لعامي 2021 – 2022» والمقام في مكتبة الاسكندرية 26 أغسطس الجاري.

وأكد على أن مكتبة الإسكندرية تُعدّ منبراً للعلم، حيث سيتم تكريمه في مجال الرياضة الذي عشقه منذ الصغر، لافتاً إلى أن ذلك التكريم يعتبر هو ثاني تكريم له في مجال الرياضة، والجائزة عن اعتباره المجدد والمطور للرياضة في مصر.

نرشح لك: «الإسكندرية» تشهد أكبر حدث رياضي مجتمعي في الوطن العربي 26 أغسطس الجاري

«عالم البيزنس» يحاور رئيس الاتحاد العربي للتطوير والتنمية حول الوضع الراهن في الدول العربية اقتصادياً وعن إصدار أول روبوت عربي في الشرق الأوسط

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق